اعلان

السعودية تستقبل الوفود العربية بـ"بقايا صواريخ إيران".. ماالهدف من معرض "مكة" قبل القمة العربية الـ14؟.. وهل ستعود قطر لأحضان جيرانها؟

صورة أرشيفية
كتب : سها صلاح

انطلقت اليوم القمة العربية الـ14 في المدينة السعودية مكة، ومع استقبال الوفود العربية التي من المقرر حضورها اليوم، استعرضت السعودية بعض أدوات الهجوم الحوثية إيرانية الصنع التي استهدف بها الحوثيون بعض المدن السعودية بما فيها منطقة مكة التي تجتمع فيها الوفود، في معرض للتأكيد على الخطر الذي يداهم المملكة والدول العربية.

كيف استقبلت السعودية الوفود العربية في قمة مكة؟

وقالت صحيفة الأندبندنت البريطانية أنه تم تجهيز "معرض لحطام الصواريخ الإيرانية و"الدرونز" والقوارب المسيرة، اضافة الى شاشة عملاقة لعرض بعض المقاطع القصيرة للموضوع نفسه، لعرضها خلال القمة، وتم تجهيز المعرض في مدخل الصالة الملكية، حيث يستقبل الوفود المتحدث العسكري للتحالف العربي "تركي بن صالح المالكي" لشرح محتويات العرض في اقل من دقيقة لوضع الرأي العام المحلي والعالمي في صورة المواجهات بين التحالف ومن تسميهم الرياض وحلفاءها وكلاء إيران في اليمن الحوثيين.

اقرأ أيضاً..قمة مكة.. القمة العربية الـ14 والثانية في السعودية

هل سيتم التصالح مع قطر في القمة العربية الـ14؟

في 18 مايو، دعت القيادة السعودية لعقد اجتماعات عاجلة بين مجلس التعاون الخليجي وجامعة الدول العربية لمناقشة التوترات المتصاعدة في منطقة الخليج.

اقترح الملك سلمان عقد هاتين القمتين في مكة يوم 30 مايو لمناقشة "الاعتداءات الأخيرة وتبعاتها" في المنطقة، جاء هذا الإعلان بعد عملية تخريبية على ما يبدو غامضة في وقت سابق من هذا الشهر قبالة الساحل الشرقي لدولة الإمارات العربية المتحدة، والتي استهدفت أربع سفن. بعد يومين، هاجم المتمردون الحوثيون اليمنيون خط أنابيب الشرق والغرب في المملكة العربية السعودية بطائرات بدون طيار ، في حادثة قال مسؤولون في الرياض إنها أمرت بها إيران.

أثيرت تساؤلات رئيسية حول كيفية قيام قطر، عضو مجلس التعاون الخليجي وعضو جامعة الدول العربية، بعوامل في هذين القمتين في المملكة العربية السعودية. في البداية، لم يتلق أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني دعوة في الوقت الذي تلقى فيه رؤساء دول عربية أخرى، مما يشير إلى أن المسؤولين في الرياض سوف يستخدمون هذه القمم لتعزيز الروايات عن كون دولة منبوذة معزولة على الجانبين الذكرى السنوية لبداية النزاع الخليجي.

اقرأ أيضاً.. دول الخليج تجتمع لإرسال إيران إلى الجحيم.. ماذا ستناقش القمة العربية الـ14؟ ومن هم الحضور والدول الرافضة؟

بعد يوم 26 مايو، والملك سلمان أخيرا بمد دعوة للأمير تميم عبر الأمين العام لمجلس التعاون،وفي اليوم التالي ، هبطت طائرة قطرية مسجلة في المملكة العربية السعودية على متن دبلوماسي قطري على متنها، وهي المرة الأولى التي حدثت منذ اندلاع أزمة الخليج في عام 2017.

على الرغم من أن دعوة العاهل السعودي ووصول طائرة قطرية إلى جدة كانت ذات أهمية رمزية، رئيس دولة قطر لن يحضر قمم مكة، بالنظر إلى الوضع الحالي للعلاقات بين الرياض والدوحة، وسوف يرسل رئيس الوزراء عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثاني مكانه.

بالإضافة على ذلك، الحديث عن القمم المؤدية إلى حل لأزمة الخليج سابق لأوانه، في الواقع، يواصل السعوديون حظر الطائرات القطرية من المجال الجوي للمملكة.

سمح للطائرة القطرية التي هبطت في جدة يوم 27 مايو بالدخول إلى المجال الجوي السعودي فقط بسبب قمم مكة القادمة، وليس بسبب أي تغيير كلي في السياسة السعودية.

وببساطة، لا يزال الحصار قائما، وحتى من غير المحتمل أن تسعى قطر إلى الحصول على الكثير من النوايا الحسنة من القيادة السعودية حتى / ما لم يتم رفعه.

دون شك، فإن هذا الحصار الذي دام عامين، والذي صاحبته الكتلة التي تقودها السعودية والإمارات والهجوم على قطر من خلال الحروب الإعلامية وجهود الضغط في الغرب، خلق ظروفًا لن تتمكن الرياض وأبو ظبي من عكسها بسهولة.

إن الحصار الاقتصادي وقطع العلاقات الدبلوماسية بين التحالف المناهض لقطر والدوحة لم يعط الإمارة المحاصرة أي خيار سوى التكيف والتحول إلى دول أخرى، مثل تركيا وإيران والهند والصين والصين وباكستان وعمان والكويت وروسيا والقوى الغربية، لتوثيق العلاقات والشراكات العميقة من أجل التحايل على الحصار.

اقرأ أيضاً.. هبوط طائرة أمير قطر في السعودية لأول مرة منذ الحصار لحضور "قمة مكة"

مع رفض الأمير تميم دعوة الملك سلمان وإرسال ممثل من المستوى الأدنى بدلاً منه، ترسل الدوحة رسائل مهمة، يشبه إلى حد كبير قمة دول مجلس التعاون الخليجي السنوية التي عقدت في أواخر العام الماضي في المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى قمة العام الماضي في مدينة الكويت، تواصل قطر دعم مجلس التعاون الخليجي كمؤسسة من خلال المشاركة في هذه الاجتماعات. ربما تعتقد قيادة قطر أنه في المستقبل، حتى لو كان ذلك بعيدًا، يمكن لدول مجلس التعاون الخليجي أن تعود إلى وضعها السابق كمؤسسة ذات صلة في السياسة الإقليمية، وتود الحكومة في الدوحة أن تؤكد بثقة أن قطر، كعضو مؤسس في المجلس ، لم يبتعد عنه رغم أزمة الخليج.ومع ذلك، فإن هذا التفكير طويل الأجل لا يغير حقائق المشهد الحالي للخليج و في الهيكل الأمني، تنظر قطر إلى السعودية باعتبارها تهديدًا خطيرًا ودول مجلس التعاون الخليجي كمؤسسة بلا أسنان غير قادرة تمامًا على تزويد الإمارة بشكل من أشكال الحماية التي كانت جميع الدول الأعضاء الستة (بما في ذلك قطر) ترغب فيها مبدئيًا من دول مجلس التعاون الخليجي عندما تم تشكيل الجثة في وقت مبكر 1980s. بدلاً من الاعتماد على البحرين والسعودية والإمارات العربية المتحدة كحلفاء وشركاء دفاع في مواجهة التهديدات المشتركة، تنظر قطر إلى الدول الأخرى - وعلى رأسها الولايات المتحدة وتركيا - كحلفائها الأمنيين الرئيسيين في مواجهة التهديدات التي تشكلها، ومن المفارقات زملائي أعضاء مجلس التعاون الخليجي.إن عدم الثقة داخل دول مجلس التعاون الخليجي، والذي يتضح من تصورات كل من قطر للدول المحاصرة وكذلك وجهات نظرهم في الدوحة باعتبارها تهديدًا كبيرًا لنظمهم الحاكمة - لن ينتهي بسبب مشاركة قطر في مؤتمرات القمة لمجلس التعاون الخليجي وجامعة الدول العربية هذا الشهر. من الصعب أن نتخيل أن مواقف الحكومات السعودية أو القطرية حول الأزمة الخليجية تتغير بأي طريقة مهمة بسبب اجتماعات الطوارئ هذه.بالطبع لم يعرف بعد ما سيقوله رئيس مجلس الوزراء القطري في مكة. كما أنه من غير الواضح كيف سيتم معاملته وكيف سيتفاعل مع قادة الدول المحاصرة. من الممكن أن تؤدي القمم إلى زيادة حدة الخلاف الداخلي لدول مجلس التعاون الخليجي ، خاصة إذا نظرت الحكومة السعودية إلى رفض الأمير للحضور على أنه أمر مستخف، أو إذا كانت هناك نسخ متنافسة من الأحداث التي تنقلها وسائل الإعلام المختلفة في المنطقة بمزيد من التسليح " أخبار وهمية "من وسائل الإعلام المملوكة للدولة في تقاريرها على القمم.في جميع الاحتمالات، فإن هذه الاجتماعات الطارئة في المملكة العربية السعودية لن تنهي أزمة مجلس التعاون الخليجي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً