اعلان

السفارة الأمريكية بالقاهرة تضرب "الودع".. 5 أحداث إرهابية في مصر تنبأت بها قبل وقوعها.. آخرها كمين العريش

كتب : رجب يونس

قبل حادث كمين العريش الإرهابي بيوم واحد، حذرت السفارة الأمريكية في مصر، رعاياها من عملية إرهابية محتملة،  وقالت عبر موقعها الرسمي، إنه من المحتمل أن تشن الجماعات الإرهابية هجمات في مصر دون تحذير، ناصحة المواطنين الأمريكيين بتوخي الحذر.ويعتبر ذلك الإنذار ليس الأول من نوعه، فمن المفارقات أن السفارة الأمريكية حذرت رعاياها مرارًا وتكرارًا من وقوع حوادث إرهابية بمصر، تستهدف بعض الأماكن الحيوية ودور العبادة خاصة للأقباط ويصدق تحذيرها، ونستعرض في هذا التقرير أبرز تلك العمليات الإرهابية التي لم تخيب ظن الأمريكان.. 

حادث استهداف كمين 14بشمال سيناءفي 4 يونيو 2019 حذرت السفارة الأمريكية في مصر رعاياها من عملية إرهابية محتملة، قبل يوم واحد من العملية الإرهابية التي استشهد خلالها 8 من قوات الأمن المصرية بشمال سيناء.

فقد قامت السفارة الأمريكية بنشر تحذير بتاريخ 4 يونيو 2019، وقالت عبر موقعها الرسمي: "تستمر الجماعات الإرهابية في التخطيط لهجمات في مصر، وقد تهاجم بدون أي تحذير".

تفجير انتحاري في كنيسة البطرسية شرقي القاهرة

وفي ديسمبر عام 2016 حذرت الخارجية الأمريكية رعاياها من تهديد الجماعات الإرهابية في مصر، وحذرت دبلوماسييها من السفر إلى الصحراء الغربية وشبه جزيرة سيناء (شمال شرق).

ووقع تفجير انتحاري في نفس الشهر بالكنيسة البطرسية، الملحقة بمجمع الكاتدرائية الرئيسية للأقباط الأرثوذكس شرقي القاهرة، أسفر عن عشرات القتلى والجرحى.

وأعلن وقتها تنظيم "داعش" الإرهابي مسؤوليته عن تلك الهجمات، وتوعد مراراً باستهداف المسيحيين المصريين. 

استهداف كنيستين بمدينتي طنطا والإسكندرية

وفي إبريل 2017 قتل 47 شخصا في تفجيرين انتحاريين، استهدفا كنيستين في مدينتي طنطا والإسكندرية، بعد تحذيرات أمريكية من وقوع تلك الحوادث.

مقتل 29 مسيحيا بمحافظة المنيا

وفي 24 مايو 2017 حذرت السفارة الأمريكية رعاياها من تهديد "محتمل" لـ"حركة سواعد مصر"، المعروفة بـ"حسم"، والتي تعتبرها السلطات المصرية إرهابية.

وبعد هذا التحذير وقعت عملية إرهابية لتنظيم داعش الإرهابي، استهدفت حافلة كانت تقل مواطنين مسيحيين بمحافظة المنيا، وتسببت العملية في مقتل 29 شخصا، وإصابة أكثر من 20 آخرين.

حوادث الهجمات على المسيحيين

كما حذَّرت السفارة الأمريكية بالقاهرة يوم 5 يونيو 2017 رعاياها بمصر من "هجمات إرهابية" محتملة تستهدف مسيحيين بمواقع دينية بالبلاد، وكان وقتها التحذير الثاني خلال أسبوعين من "هجمات إرهابية".

ونشرت السفارة وقتها رسالة عبر موقعها الإلكتروني، قالت فيه إن "إرهابيين نفذوا هجمات على أهداف مسيحية وقعت في الأماكن الحضرية والمعزولة بمصر، ومن الممكن أن تكون هناك هجمات إضافية". وطالبت السفارة وقتها المواطنين الأمريكيين المقيمين في مصر وزائريها بتوخي الحذر.

كما شددت على الموظفين التابعين للبعثة الأمريكية في مصر بعدم زيارة المعالم الدينية خارج القاهرة الكبرى (محافظتي القاهرة والجيزة ومدينة شبرا الخيمة بمحافظة القليوبية) حتى صدور تعليمات لاحقة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً