اعلان

صحيفة سعودية تكشف لأول مرة أخطر أسرار محاولة احتلال الكعبة في 1979

محمد بن زويد النفيعي اللواء ركن مظلي المتقاعد

كشف محمد بن زويد النفيعي اللواء ركن مظلي المتقاعد الذي أدار عملية تطهير الحرم المكي أثناء ما يعرف بـ "حادثة جيمان" عام 1979، كثير من الأسرار والتفاصيل الجديدة من قلب حادث احتلال الحرم المكي الذي وقع فى عام 1979، والذي دخل فيه أكثر من 200 مسلح إلى الحرم، الذي نشرته صحيفة "عكاظ" السعودية، اليوم الجمعة، عبر موقعها.

وأكد النفيعي الذي كان يقود قوة أمن خاصة تابعة لوزارة الداخلية وقتها، أنه وضع الخطة الأولية لتطهير الحرم المكي، وكان أهم أهداف خطته الحفاظ على المسجد الحرام وأرواح المسلمين، وعلى سلامة القوات المنفذة للعمليات، وإلقاء القبض على المجموعة المسلحة أحياء.

اقرأ أيضا.. مسيرة الشواذ بإسرائيل السنوية في القدس.. عدد أقل وتأمين أشد خوفا من الطعن

ودخل في عهد الملك الراحل خالد بن عبد العزيز، أكثر من 200 مسلح في 20 نوفمبر 1979 إلى الحرم المكي وسيطروا عليه بدعوى "ظهور المهدي المنتظر"، وقاد جهيمان العتيبي وصهره محمد بن عبد الله هذه العملية التي هزت العالم الإسلامي أجمع.

وقال المسؤول العسكري السعودي السابق، إنني قابلت جهيمان بعد القبض عليه في فندق مقابل الحرم المكي من الجهة الغربية، أثناء مرافقته الأمير سعود الفيصل.

ونقل النفيعي حوارا مثيرا جرى بين سعود الفيصل وجهيمان، إذ سأله الأمير عن سبب ارتكابه لتلك الجريمة، فأجاب قائلا: "قضاء وقدر"، في حين أكد سعود الفيصل أن ما جرى ليس قضاء وقدرا، وإنما من الشيطان، الأمر الذي رد عليه جهيمان بقوله: "يمكن من الشيطان".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً