دفتر أحوال المحاكم: أولى جلسات محاكمة 11 متهمًا بمحاولة اغتيال مدير أمن الإسكندرية.. النظر في دعوى وقف بث BBC

محمود طنطاوي

09:18 ص

الثلاثاء 11/يونيو/2019

دفتر أحوال المحاكم: أولى جلسات محاكمة 11 متهمًا بمحاولة اغتيال مدير أمن الإسكندرية.. النظر في دعوى وقف بث BBC
دفتر أحوال المحاكم
حجم الخط A- A+


تشهد أروقة المحاكم اليوم الثلاثاء، عددا من الجلسات الهامة ومنها أولى جلسات محاكمة 11 متهمًا بمحاولة اغتيال مدير أمن الإسكندرية، أولى جلسات محاكمة 11 متهمًا بمحاولة اغتيال مدير أمن الإسكندرية.

إعادة محاكمة مدير مكتب وزير الاستثمار بتهمة الكسب غير المشروع

تواصل محكمة جنايات القاهرة، تأجيل محاكمة مدير المكتب الفني لوزير الاستثمار سابقا، لاتهامه بتحقيق كسب غير مشروع بقيمة 5 ملايين و862 ألف جنيه نتيجة استغلال نفوذه وحصوله على رشاوى.

تعقد الجلسة برئاسة المستشار مدبولي حلمي كساب وعضوية المستشارين محمد رافت الطيب وهيثم محمود عبد المنعم.

اقرأ أيضا: السيطرة على حريق داخل مطعم في حلوان

كان جهاز الكسب غير المشروع قد أحال المتهم إلى محكمة الجنايات باعتبار أنه في غضون الفترة من عام 2009 وحتى عام 2013 بدائرة التجمع الخامسة محافظة القاهرة بصفته من العاملين بالجهاز الإدارى بالدولة، مدير إدارة بالمكتب الفني لوزير الاستثمار.

وحصل لنفسه ولذويه على كسب غير مشروع قدره 5 ملايين و862 ألف جنيه، بسبب استغلاله نفوذ وظيفته وارتكابه سلوكا مخالفا لنص قانون عقابي، بأن استغل سلطات ونفوذ وظيفته فى تحقيق منافع مادية وحصوله على هدايا عينية، على سبيل الرشوة من بعض أصحاب المصالح المتعاملين مع الوزارة محل عمله.

أولى جلسات محاكمة 11 متهمًا بمحاولة اغتيال مدير أمن الإسكندرية

تستأنف محكمة استئناف القاهرة محاكمة 11 متهما بينهم بعض قيادات الإخوان الهاربة في تركيا في القضية المعروفة إعلاميا بمحاولة اغتيال مدير أمن الإسكندرية وقتلهم اثنين من أفراده وشروعهم في قتل آخرين.

تعقد المحاكمة برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي وعضوية المستشارين عصام أبو العلا وحسن السايس بأمانة سر حمدي الشناوي.

تضمن أمر الإحالة اتهام نيابة أمن الدولة العليا بإشراف المستشار خالد ضياء المحامي العام الأول للنيابة ، لعلى بطيخ طبيب هارب ويحيي موسى طبيب هارب؛ والمتهم بالتخطيط والتدبير والاشتراك في قضية اغتيال النائب العام الشهيد هشام بركات ؛ ومحمود فتحي بدر مهندس هارب وأحمد محمد عبد الهادي طبيب هارب ومحمد عبد الرؤوف سحلوب صاحب مصنع ملابس هارب وعلاء على السماحي هارب وباسم محمد ابراهيم جاد ٣٦ سنة حاصل على دبلوم تجارة سائق و مصعب عبد الرحيم "هارب" ٢٦ سنة طالب ومعتز مصطفى حسن كامل ٢٥ سنة طالب بكلية الهندسة جامعة الاسكندرية محبوس وأحمد عبد المجيد عبد الرحمن ٢٤ سنة طالب هارب ومصطفى محمود الطنطاوى ٢٤ سنة طالب هارب لانهم في غضون الفترة من عام ٢٠١٦ حتى ٢٠١٨ بمحافظات القاهرة والجيزة والإسكندرية تولى المتهمون من الاول حتى السادس قيادة بجماعة ارهابية الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي بان تولوا قيادة بجماعة الإخوان الإرهابية وحركة حسم المسلحة التابعة لها والتي تهدف لتغيير نظام الحكم بالقوة والاعتداء على افراد ومنشآت القوات المسلحة والشرطة والقضاء والمنشآت العامة وكان الارهاب من الوسائل التي تستخدمها هذه الجماعة في تحقيق أغراضها.

كما وجهت النيابة للمتهمين من السابع حتى الأخير تهم انضمامهم لجماعة ارهابية ، كما وجهت للمتهمين معتز مصطفي واحمد عبد المجيد قيامهما بقتل فردي شرطة بمديرية أمن الإسكندرية عمدا مع سبق الإصرار والترصد بان بيتوا النية وعقدوا العزم على قتل مدير أمن الإسكندرية وأفراد حراسته وأعدوا لهذا الغرض سيارة وضعوا بها عبوة مفرقعة، وتوجهوا لشارع المعسكر الروماني بمنطقة سموحة حيث وضع المتهم معتز السيارة المجهزة وعندما شاهد المتهم عبد المجيد مرور سيارة مدير الأمن والحراسة المرافقة له حتى فجر العبوة المفرقعة عن بعد قاصدين قتل مدير أمن الإسكندرية والمرافقين له.

كما وجهت النيابة للمتهمين شروعهم في قتل المجني عليهم اللواء مصطفى النمر مدير امن الإسكندرية السابق وستة من أفراد حراسته آخرين تصادف مرورهم بمحيط المكان وكان قصدهم قتلهم إلا أن جريمتهم قد خابت لسبب لا دخل لإرادتهم فيه وهو مداركة المجنى عليهم بالعلاج ونجاة الباقين.

النظر في الدعوى التي تطالب بوقف بث BBC

تنظر المحكمة الاقتصادية، في الدعوى المستعجلة التي تطالب بوقف بث قناة BBC .

وأقام المحامي أشرف فرحات الدعوى رقم 30 لسنة 2019 مطالبا باستصدار حكم قضائي يوقف بث قناة BBC لبثها أخبارا تحرض على الدولة المصرية، وفقا للدعوى. وذكر "فرحات" في دعواه إن القناة تنتهج سلوك مخالف في مجال عملها فمبنى القناة ترخيصه لفندق سياحي وليس إداري، وبالتالي فهي مخالفة جسيمة. وأضاف الشاكي أن قناةBBC تمتثل لقوانين ولوائح لندن البلد التي يقع بها المقر الإداري للقناة لكن مقرها بالقاهرة ضرب عرض الحائط الذى خالف المعايير المهنية أثناء التغطية للأحداث، ورفضت الالتزام بالقانون رقم 180 لسنة 2018 بخصوص البث وإعادة البث من داخل استديوهات مدينة الإنتاج الإعلامي، وغضت الطرف عن الخطاب الذي تلقته من المجلس الأعلى للإعلام الذي طالب فيه المكاتب العربية والأجنبية بالبث من داخل مدينة الانتاج الإعلامي في الوقت الذي التزمت فيه كل القنوات المصرية، وبدأوا البث من مدينة الإنتاج بعد توفيق أوضاعهم إلا BBC. واتهم الشاكي القناة ببث أخبار كاذبة عما يدور في مصر بشأن قرارات السلطة المصرية لأجل تحسين الوضع الاقتصادي، بحسب الدعوى.

موضوعات متعلقة