اعلان

ماكرون يحذر تركيا: عليكم وقف أنشطتكم "غير المشروعة"

كتب : وكالات

طالب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم الجمعة، تركيا بوقف أنشطتها غير القانونية قبالة سواحل قبرص.

وقال ماكرون في كلمة خلال قمة دول جنوب الاتحاد الأوروبي، إن على أنقرة وقف ممارستها غير المشروعة بالمنطقة الاقتصادية في قبرص، مؤكداً أن الاتحاد الأوروبي لن يتخلى عن هذه القضية.

اقرأ أيضاً: تركيا تتودد إلى السعودية على حساب مصر: أزمتنا معكم كانت بسبب القاهرة

وتأتي تصريحات الرئيس الفرنسي بعد تحذيرات وجهها الاتحاد الأوروبي، لتركيا من المضي قدما في أعمال التنقيب عن النفط والغاز قبالة قبرص، واصفا الخطة بأنها غير قانونية ومتعهدا "بالرد بشكل مناسب".

اقرأ أيضاً: أردوغان: نواصل أعمالنا حول منبج وشرق الفرات بشكل صارم

وأكدت وزارة الخارجية القبرصية أن "الاستفزازات التركية" داخل قبرص تنتهك سيادة البلاد والقانون الدولي والأوروبي من خلال محاولة التنقيب في المنطقة الاقتصادية الخالصة للجمهورية.

اقرأ أيضاً: تركيا تواصل استفزازاتها وتجدد إصرارها التنقيب شرق المتوسط

وطالبت بإجراء جماعي وملموس من الاتحاد الأوروبي بناء على أحكام اتفاقيات الاتحاد الأوروبي.

وكان الرئيس القبرصي، نيكوس أنستاسيادس، دعا خلال اجتماعه بقادة حزب الشعب الأوروبي في مايو الماضي باتخاذ إجراء جماعي ضد تركيا، مشيرا إلى أن أنقرة لم تصغ إلى جميع التحذيرات الصارمة التي وجهت إليها.

وتابع: "يجب على الاتحاد الأوروبي دراسة استخدام تدابير تقييدية ضد المتورطين في أعمال تركيا غير القانونية في المنطقة الاقتصادية الخالصة الخاصة بقبرص وشرق البحر المتوسط".

وتخطط أنقرة لإرسال سفن حفر لمنطقة شرق البحر المتوسط، للتنقيب عن النفط والغاز، في ظل النزاع المستمر مع جزيرة قبرص، التي تعاقدت مع شركات نفط عالمية لاستكشاف مصادر يحتمل أن تكون غنية بالغاز قبالة سواحلها.

وقالت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي، فيديريكا موجيريني، إنّ وزراء خارجية الاتحاد الـ 28 أعادوا تأكيد دعمهم لقبرص في النزاع.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً