اعلان

في أزمة الغزل والنسيج.. خبراء: الاتفاقيات الشكلية لن تحل مشاكل القطاع.. ولا بد من توفير سيولة لتنفيذ خطة التطوير

صورة أرشيفية

تهتم وزارة قطاع الأعمال، برئاسة هشام توفيق، بوضع خطط ودراسات جدوى لتطوير شركات القابضة، خاصة تطوير قطاع الغزل والنسيج، سواء بالتعاون مع شركات عالمية أو باستيراد الماكينات والآلات الحديثة، بعد توقيع اتفاقية مع شركة وانر العالمية؛ للمساهمة في توفير الكوادر البشرية المدربة، ومن المتوقع توريد الماكينات الحديثة من سويسرا وإيطاليا وألمانيا؛ لتطوير قطاع الغزل والنسيج خلال العامين المقبلين.

اقرأ ايضا ..رئيس اتحاد مقاولي التشييد والبناء يعرض في ملتقى بناة مصر محاور دعم تصدير العقار

وتواجه وزارة قطاع الأعمال تحديا كبيرا لتنفيذ تطوير قطاع الغزل والنسيج؛ لما يحققه من خسائر، وتراكم المديونيات، وعدم توفير السيولة المطلوبة لإحداث تطوير كامل بالقطاع، التي تتجاوز 24 مليار جنيه.

القطاع يستفيد فقط من الخطط المنفذة على أرض الواقع

وأكد خالد عبد الفتاح، أستاذ تمويل، أن تطوير قطاع كبير ذي أهمية عظيمة مثل قطاع الغزل ونسيج ليس بالأمر السهل، ويتطلب كثيرا من الجهد، لافتا إلى أن القطاع يستفيد فقط من الخطط المنفذة على أرض الواقع، وليس من إبرام اتفاقيات شكلية مع وقف التنفيذ.

قبل الاتفاقيات يجب التفكير في الحلول

وأوضح أستاذ التمويل أنه يجب على الوزارة قبل عقد الاتفاقيات التفكير في حلول المشاكل التي تواجه القطاع أولا، وتوفير السيولة المطلوبة لتنفيذ خطة التطوير دون اللجوء إلى بيع الشركات القابضة التابعة للوزارة. وقال محمود الشوادفي، خبير اقتصادي، إن خطط وزير قطاع الأعمال لتطوير قطاع الغزل والنسيج تعتبر خطوات جيدة نحو المستقبل، ولكن ستأخذ أكثر من المدة الزمنية المحددة من قبل الوزارة، وهي الأربع سنوات.

السيسي التقى رؤساء 7 شركات عالمية

الجدير بالذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي التقى في إبريل الماضي رؤساء 7 شركات عالمية (ألمانية وسويسرية وإيطالية) للوقوف على تفاصيل التعاقد لتوريد ماكينات جديدة لشركات الغزل والنسيج التابعة لقطاع الأعمال ضمن خطة تطوير القطاع.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الهلال والفتح في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | التشكيل