اعلان

10 نصائح لقائدي السيارات.. تعرف عليها

كتب : مي طارق

يبحث عدد كبير من قائدي السيارات عن بعض النصائح التي تساعدهم في كيفية التعامل مع سيارته، من أجل تفادي حدوث المشكلات أثناء السير على الطرق، بالإضافة إلى الحفاظ على أجزاء السيارة من تتلف في فترة قصيرة أثناء الأستخدام؛ لذلك تستعرض "أهل مصر" 10 نصائح لقائدي السيارات، وذلك لإطلاع قرائها على كل ما تريد معرفته ونرصدها على النحو الآتي:-

1- تجنب السير على الطريق

يجب تجنب السير على الطريق خلف شاحنات محملة بـ رمال أو طوب أو زلط أو براميل أو أي أطوال مثل أسياخ الحديد أو الخشب وغيرها، حيث أن كل ذلك معرض للسقوط في أي لحظة فجأة أمامك على الطريق فيؤدي إلى حوادث أو من ممكن أن يتطاير الرمل على الزجاج الأمامي للسيارة فتحدث به خدوش أو نقر فتتلف الزجاج، أو يتساقط الطوب على الأرض فيتلف كرتيرة زيت المحرك.

2- ضغط هواء الإطارات

عند قياس ضغط هواء الإطارات، يجب أن يكون العجل بارد، لأن قياس الضغط بعد مشوار طويل بالسيارة يعمل الاحتكاك بين إطار عجل السيارة وبين الطريق على زيادة سخونة الإطارات وبالتالي زيادة سخونة الهواء بداخلها فيرتفع ضغطه، ويعطي بعد ذلك قراءة غير صحيحة لقيمة الضغط داخل الإطارات.

3 - تحديد صوت الفرامل

عند سماع صوت صفارة عند الضغط على بدال الفرامل، ولا تستطيع تحديد مصدر الصوت، هل هو من الفرامل الأمامية؟ أم الخلفية؟ قم بقيادة السيارة على سرعة متوسطة، ثم أجعل صندوق التروس في وضع الحياد، وأرفع فرملة اليد تدريجياً أثناء القيادة، فإذا صدر الصوت فهو من الفرامل الخلفية وإن لم يصدر فهو من الفرامل الأمامية.

4 -إضاءة لمبة البطارية بالتابلوه

عند إضاءة لمبة البطارية بالتابلوه مع فتح الكونتاكت وتظل مضاءة حتى بعد تشغيل المحرك، فهذا يعني وجود خلل في دائرة الشحن، إما أن تكون البطارية لا تستقبل الشحن لوجود عيب داخلي بها، أو أن منظم الشحن به عيب، أو أن الدينامو لا يعطي الفولت المطلوب لشحن البطارية بسبب عيب داخلي به، أو أن سير الدينامو مرتخي وغير مشدود أو مقطوع، في هذه الحالة يجب التوقف بالسيارة و البحث عن سبب العيب، أو إيداع السيارة لأقرب كهربائي سيارات.

اقرأ أيضا.. 6 نصائح لتفادي حرائق السيارات خلال فصل الصيف.. تعرف عليها

5- رفع مستوى السيارة على الأرض

إن كنت تشتكي من انخفاض مستوى السيارة على الأرض، مع التأكد من سلامة المساعدين والسوست فأتجه فوراً إلى إحدى المراكز المتخصصة المعتمدة واسأل عن إمكانية رفع مستوى السيارة عن الأرض، ولا تأخذ بنصيحة أحد بوضع عليَّات على السوست من أسفل ومن أعلى، لأنها فعلاً سترفع من مستوى السيارة عن الأرض ولكنها ستؤدي إلى تلف المساعدين، وتسبب خشونة في العفشة أثناء السير.

6- شم رائحة بنزين أثناء السير بالسيارة

يجب التأكد أولاً من عدم وجود تسريب للبنزين من دورة الوقود، ثم التأكد من الضبط الصحيح للمحرك وخاصة على السرعات العالية، ثم عدم وجود تنفيس للعادم من الشكمان، ثم التأكد من الإحكام الجيد لهوايات الداخلية للشنطة الخلفية للسيارة، ثم أخيراُ التأكد من الإحكام الجيد عند غلق غطاء الشنطة الخلفية للسيارة بحيث إنها لا تسرب عادم السيارة إلى داخلها.

7 - الكشف عن حالة البطارية

لا يجب الكشف عن حالة البطارية بتوصيل طرفي قطبيها بكابل أو مفك، لان ذ لك يؤدي إلى مرور تيار ذي أمبير عالي يتلف أجزاء البطارية الداخلية، ويفتت المادة الفعالة بها من على الألواح.

8 - كيفية استخدام المارش في تشغيل السيارة

لا يجوز الإصرار على بدء إدارة محرك السيارة، عندما لا يقوى بادئ الحركة المارش على ذلك يؤدي إلى سرعة استهلاك البطارية بدون فائدة. ولكن قم بتشغيل المارش على فترات متقطعة بحيث لا تزيد فترة تشغيل المارش عن 10 ثواني ثم الانتظار 30 ثانية بين كل فترة والتي تليها حتى يبدأ المارش في تشغيل محرك السيارة.

9 - تشغيل مساحات الزجاج

لا تشغل مساحات الزجاج الأمامي أو الخلفي البرابريز بدون أن يكون هناك مياه بخزان قربة المياه الخاصة بهم، لان ذلك ممكن أن يسبب خدوش بسطح الزجاج فيؤدي إلى عدم وضوح الرؤية، بالإضافة إلى تلف الزجاج.

10- التلاعب في التوصيلات الكهربائية للسيارة

في السيارات التي تحتوي على دوائر إليكترونية، يراعي الحذر عند التلاعب في الدوائر الكهربائية به مثل "تركيب كاسيت، أو تركيب جهاز إنذار، أو تغير البطارية.. وغيرها"، حيث أي خطأ في التوصيلات الكهربائية سيؤدي إلى تلف الوحدات الإليكترونية وسيكلف الكثير, لذا ينصح بعمل أي إصلاحات أو تركيبات داخل مراكز الخدمة المعتمدة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
وزير الخارجية الأمريكي يزور إسرائيل الثلاثاء المقبل