اعلان
اعلان

مصر ترد على تصريحات المفوضية الأممية لحقوق الإنسان حول وفاة مرسي أثناء محاكمته

لخارجية المصرية
لخارجية المصرية
كتب : وكالات

استنكرت الخارجية المصرية التصريحات الصادرة عن المفوضية الأممية السامية لحقوق الإنسان حول وفاة محمد مرسي أثناء محاكمته.

وفاة مرسي العياط

وأكدت الخارجية المصرية في بيان لها صباح اليوم الأربعاء على حسابها الرسمي على "فيسبوك" أن هذه التصريحات تتضمن تجاوزات وانحراف وخرق لأصول المهنية الواجب توافرها.

مصر توضح سبب وفاة مرسي العياط

وجاء في بيان الخارجية صباح اليوم الأربعاء عن حسابها الرسمي "فيسبوك": "استنكر المستشار أحمد حافظ المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأقوى العبارات، التصريحات التي أدلى بها المتحدث باسم مكتب المفوضية السامية لحقوق الإنسان حول وفاة محمد مرسى عيسى العياط، وذلك خلال محاكمته في قضية تخابر مع جهة أجنبيه".

الخارجية المصرية توضح اسباب وفاة مرسي العياط

وأضاف البيان أن تصريحات المتحدث باسم مكتب المفوضية السامية "ينطوي على محاولة تسييس حالة وفاة طبيعية بشكل متعمد، مشيراً إلى أن تلك التصريحات لا تليق البتة بمتحدث رسمي لمنظمة دولية كبيرة".

وأشار البيان إلى أن "ما صدر من تصريح من قِبَل المتحدث باسم مكتب المفوضية السامية لحقوق الإنسان سيتم إثارته على أعلى مستوى بالنظر إلى انعدامه للموضوعية وما تتضمنه من تجاوزات وانحراف وخرق لأصول المهنية والنزاهة الواجب توافرها".

اقرأ أيضا..بعد وفاه مرسي العياط.. ماهو الموقف القانوني لقضاياه المنظورة أمام القضاء؟

وقال المتحدث باسم الخارجية إن "ما تضمنته تلك التصريحات من إيحاءات للتشكيك بغرض الافتئات على مؤسسات الدولة المصرية ونزاهة القضاء المصري، وبما يعد محاولة مغرضة للنيل من التزام مصر بالمعايير الدولية، بل والقفز إلى استنتاجات واهية لا تستند إلى أي أدلة أو براهين حول صحة المذكور دون أي إدراك بل وجهل تام بالحقائق".

اقرأ أيضا..توكل كرمان عن وفاة محمد مرسي: "رحل آخر الأنبياء"

واعتبر حافظ أن هذا "يُعد أمراً غير مقبول من جانب المتحدث باسم مكتب المفوضية السامية، لاسيما مع الاقتراح بقيام مصر بإجراءات محددة، هي بالفعل مطبقة من جانب السلطات المصرية من منطلق التزام وطني أصيل واحتراماً للتعهدات الدولية".

اقرأ أيضا..دفن محمد مرسي .. ننشر الصور الأولى لقبر "العياط"

وقالت الخارجية في بيانها "تدرك مصر أن مثل هذا التصريح المسيس الفج إنما يساير تصريحات مسؤولين بدولة وكيانات تستغل الحدث لأغراض سياسية وتتشدق باحترامها للديموقراطية وحقوق الإنسان في حين لا تنم تصرفاتها أو ممارساتها إلا عن السعي نحو البقاء في السلطة باستخدام كافة الوسائل الممكنة، مما جعلها دكتاتوريات مستبدة، وقامت بتحويل بلادها إلى سجون كبيرة يتم التلاعب فيها بنتائج الانتخابات وفرض إعادتها عنوة دون سند، فضلاً عما تقوم به من زج عشرات الآلاف من المعارضين والمجتمع المدني في السجون دون معرفة مصائرهم ودون أدنى محاسبة، والتنكيل بآلاف الموظفين وتشريدهم وسلب حريات المواطنين وتكميم الأفواه والتضييق على الحريات الاساسية من تعبير وتجمُّع وغيرهما. هذا، مع رعايتها للآلاف من عناصر الجماعات الإرهابية في المنطقة وتورطها في إزهاق الأرواح وسفك دماء الأبرياء بغية تحقيق مآرب سياسية وبحثاً عن النفوذ واستعادة وهم أمجاد التاريخ".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً