اعلان
اعلان

مسار للمكفوفين في المتحف المصري بالتحرير

صورة أرشيفية

افتتح الدكتور خالد العناني، وزير الآثار، بحضور الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة، وأشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة والسفير جيامباولو كانتيني " Giampaolo Cantini"سفير ايطاليا بالقاهرة، صباح اليوم الخميس الموافق 19 يونيو 2019، المسار الخاص بذوي الاحتياجات الخاصة "المكفوفين"بالمتحف المصري بالتحرير.

مسار لذوي الاحتياجات بالمتحف المصري بالتحرير

يأتي ذلك في إطار التعاون التعاون بين المتحف المصري بالتحرير والمعهد الإيطالي للآثار بالقاهرة،"و متحف ولاية أوميرو"في أنكونا بإيطاليا، و برنامج "تحيا إيطاليا" التابع لوزارة الخارجية الإيطالية و الذي تنظمة لدعم التراث الثقافي العالمي، بحضور ١٦ سفير من سفراء الدول الأجنبية بمصر ومنهم سفير اليونان وإسبانيا وليتوانيا وتايلاند.

اقرأ أيضًا.. مد ساعات تشغيل مترو الأنفاق خلال بطولة أمم أفريقيا 2019 إلى الواحدة والنصف بعد منتصف الليل

التعاون المثمر بين مصر وايطاليا

ويعد هذا التعاون المثمر بين مصر وايطاليا، هو من مطلق ايمان الدولتين بأهمية اشراك جميع فئات واطياف المجتمع للتعرف علي تراث وثقافة بلادهم و تعريفهم على جميع المقتنيات الأثرية الموجود بالمتاحف المصرية لمزيد من الوعي الأثري والثقافي.

المتحف المصري بالتحرير

وأكدت وزارة الآثار أن تعاون المتحف المصري مع الجانب إيطالي في تقديم تجربتها القوية في هذا المجال على نفس نهج تجربة مسار ذوي الإعاقة الخاص بمتحف اوميرو في أنكونا، وكيفية توفير فرص متساوية للأشخاص ذوي الإعاقة في الوصول إلى المتاحف الأثرية والتعرف على جميع مقتنياتها الاثرية، لكي يستمتعوا بالفن والتراث مع جميع الجمهور.

اقرأ أيضًا.. رسوم تصل لـ1600 جنيه.. محافظة القاهرة تضع شروط وضع إعلانات بالتاكسي الأبيض

وتعد هذه المبادرة هي صورة هامة لتبادل الخبرات الإيطالية والمصرية في مجال المتاحف والعمل الأثري، و آملون ات يكون هناك مزيدًا من التعاون المثمر وتكرار هذه المبادرة الهامة في مزيد من المتاحف المصرية، لإثراء مجال العمل الأثري والحفاظ على التراث الثقافي.

مسار ذوي الاحتياجات الخاصة

يضم مسار ذوي الاحتياجات الخاصة من ١٢ قطعة أثرية تنتمي لمختلف عصور الحضارة المصرية القديمة بدءاً من بداية الأسرات، ثم الدولة القديمة و الدولة الوسطى والدولة الحديثة ثم العصر المتأخر وانتهاء بالعصر اليوناني الرومانى، كما أن القطع المختارة لعرضها في المسار مصنوع من الحجر المصري الصلب كالجرانيت، يستطيع فاقد البصر خلال جولتة في المسار بالتعرف على القطعة من خلال بطاقات لتعريف القطعة الاثرية بلغة برايل وأجهزة الصوت الإلكترونية.

دورة تدريبية بالتعاون مع الجانب الإيطالي

كما تم تقديم دورة تدريبية بالتعاون مع الجانب الإيطالي لمجموعة من أمناء المتاحف المختلفة ومدرسة المكفوفين والقسم التعليمي بالمتحف المصري في الفترة من 16 إلى 19 يونيو ، عن كيفية ارشاد المكفوفين داخل المتاحف.

القطع المعروضة بمسار ذوي الاحتياجات الخاصة

وتضم القطع المعروضة بالمسار لوحة نارمر، ثالوث الملك منكاوراع من الأسرة الرابعة، هريم هرم الملك أمنمحات الثالث من الاسرة ال 12، و تمثال للملك أمنمحات الثالث علي هيئة أبو الهول من الدولة الوسطى، و تمثال سينيفر و زوجته من الأسرة الـ 18، تمثال للملك أمنحتب الثاني مع الاله ميريت سيجر من الأسرة الـ 18، تمثال أمنحتب ابن حابو من الأسرة 18، وتمثال للإله سخمت جالسه، وتمثال للملك رمسيس الثاني، تابوت علي هيئة آدمية من عصر الملك بسمارك الثاني من الأسرة 26.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً