اعلان

شاهد 5 اختلافات ما بين أمم افريقيا 2019 و2006

امم افريقيا 2019

بعد أن حَظَت مصر بتنظيم بطولة أمم إفريقيا 2019، عقب إعلان مكتب الإتحاد الإفريقي لكرة القدم "الكاف" في اجتماعه بالعاصمة السنغالية داكار اختيار مصر لتنظيم بطول أمم إفريقيا 2019، على حساب دولة جنوب إفريقيا والتي نافست مصر على التنظيم عُقب سحبها من الكاميرون، لعدم جاهزيتها. اصبحت مصر البلد الأكثر تنظيما للبطولة وصاحبة الأرقام القياسية في تاريخها.

اليوم يشهد استاد القاهرة حفل افتتاح البطولة الأشهر في العالم بعد كأس العالم وبطولة أوروبا، في أجواء أعادت للمصريين ذكريات تنظيم مصر الأخير لها عام 2006 .. ومن خلال التقرير نرصد 5 فروقات بين تنظيم أمم افريقيا 2006 وتنظيم أمم افريفيا 2019 :

امم افريقيا 2019 

عدد المنتخبات المشاركة في البطولة

تعتبر مصر أول منتخب ينظم بطولة أفريقيا في نسختها الجديدة، والتي يتم فيها تقسيم المنتخبات المشاركة إلى 24 منتخب على 6 مجموعات، يتأهل منها إلى دور الـ16 الأول والثاني من كل مجموعة، بالإضافة إلى أفضل أربع منتخبات تحصل على المركز الثالث، وذلك بحسب عدد النقاط التي جمعتها أو فارق الأهداف في حال التساوي في عدد النقاط، وبعدها تستمر البطولة بنظام خروج المغلوب، بداية من دور الـ16 حتى المباراة النهائي. أما النسخة القديمة في أمم افريقيا 2006 كان يشارك بها 16 منتخب يصعد من الـ 16 فريق الأول والثاني فقط من كل مجموعة إلى الدور الـ8 

الاستادات

تُقام مباريات بطولة الأمم الافريقية 2019 في 5 مدن مُضيفة مصرية لاستقبال بطولة أمم أفريقيا 2019 التى تقام فى الفترة من 21 يونيو حتى نهاية يوليو بمصر، وهى القاهرة والإسكندرية والإسماعيلية وبورسعيد والسويس. واختار مسئولو اتحاد الكرة والملاعب التي تُقام عليها المباريات 6 ملاعب وهي:

استاد القاهرة والسلام والدفاع الجوى والكلية الحربية وبرج العرب والإسكندرية والإسماعيلية والجيش بالسويس.

أما في أمم افريقيا 2006 كانت 4 مدن فقط. 

امم افريقيا 2019 

الجمهور.. وفتح الملاعب المُجمدة

شهدت أمم افريقيا 2006 جماهير كبيرة من جميع طوائف الشعب المصري، والجمهور الإفريقي أيضا، وكانت الملاعب زاخرة بالجمهور قبل البطولة وأثنائها، أما ف السنوات الماضية ونشوب أحداث تسببت في تجميد بعض استادات الكرة بمصر، لذا تعتبر كأس الأمم الافريقية 2019، عودة للاستادات المجمدة، وتستضيف المباريات خاصة ملاعب العاصمة، فى ظل خروج أكثر من ملعب من حيز استضافة مباريات الدوري والمنتخب، وفي مقدمتها استاد القاهرة واستاد الكلية الحربية واستاد الدفاع الجوي، حيث إن ملاعب العاصمة السابق ذكرها لا تقام عليها مباريات منذ فترة طويلة، وقد تكون استضافة أمم أفريقيا السبيل لعودتها إلي العمل من جديد واستضافة المباريات. 

امم افريقيا 2019 

تلوين الشوارع

قبل انطلاق مباراة الافتتاح بساعات تلونت شوارع القاهرة والاسكندرية والسويس بالالوان الخلابة الجاذبة، وتجميل الملاعب والشوارع حول الاستادات وأماكن تواجد البعثات. أما في أمم افريقيا 2006 كان التنظيم تقليدي إلى حد كبير. 

الأمن والنظام 

تشهد بطولة كأس الأمم الافريقية 2019 تأمين لافت وتنظيم غير مسبوق، والعناية الواضحة بالشكل الجمالي للشوارع حول الملاعب. أما في أمم افريقيا 2006، لم تكن تستوعب إدارة الاتحاد فكرة التطوير. 

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً