بعد خفض دعم الكهرباء بالموازنة العامة لـ4 مليار جنيه.. أول تعليق من الوزارة على رفع أسعار فواتير الاستهلاك

ads

اسامة منصور - نهى نجم

04:36 م

الثلاثاء 25/يونيو/2019

بعد خفض دعم الكهرباء بالموازنة العامة لـ4 مليار جنيه.. أول تعليق من الوزارة على رفع أسعار فواتير الاستهلاك
صورة أرشيفية
حجم الخط A- A+

أثار قرار موافقة مجلس النواب للموازنة العامة للدولة وخفضها لدعم الكهرباء، جدلًا واسعًا، حيث بلغت موازنة الكهرباء لهذا العام 4 مليار جنيه بدلًا من 16 مليار جنيه، وهو ما يكشف عن خفض بقيمة 75%، مما يثير قلق المواطنين بشأن تحريك أسعار فاتورة الكهرباء الجديدة أو التعديل في خطة وزارة الكهرباء المالية خاصة بعد خفض قيمة الموازنة العامة للعام المالي الجديد.

اقرأ أيضًا.. الزيادة من 30 لـ135 قرشًا .. ننشر اسعار شرائح الكهرباء الجديدة للمنازل 2020/2019

جاء خفض دعكم الكهرباء داخل الموازنة العامة للدولة لعام 2019 /2020، والذي يبدأ بداية من أول يوليو المقبل ليكون صادمًا للعديد من المسئولين والمواطنين، بعدما وصلت قيمة الدعم نحو 4 مليار جنيه، حيث أنه كان مقررًا أن يسجل 10 مليار جنيه وفقًا للمستهدفات المالية التي أعلنت وزارة المالية داخل مشروع الموازنة العامة، مما أثار القرار مخاوف وقلق الغالبية بشأن تحريك أسعار الكهرباء والمقرر تطبيقها خلال أيام بالتزامن مع بداية يوليو القادم.

اقرأ أيضًا.. قبل أيام من تطبيقها.. ننشر أسعار شرائح الكهرباء الجديدة للمنازل 2019/2020 (انفوجراف)

وعلق الدكتور أيمن حمزة، المتحدث الرسمي لوزارة الكهرباء، أن وزارة المالية هي الوحيدة صاحبة قرار التصديق على الموازنة العامة لدعم الكهرباء، مؤكدًا أن الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء قد صرح في مؤتمر سابق له أن وزارة المالية وعد الكهرباء بتوفير 16 مليار جنيه كمشاركة منها في رأس مال للشركة القابضة.

وصرح المتحدث الرسمي لوزارة الكهرباء لـ"أهل مصر" أنه في كل الأحوال لن يتم رفع دعم الكهرباء وستسير بنفس الأسعار وفقًا لخطة دعم الوزارة في تحريك أسعار الكهرباء الأخيرة والتي من المقرر أن تُطبق بداية من شهر يوليو المقبل.

اقرأ أيضًا.. بعد مناقشته بالبرلمان اليوم.. أول تعليق من الكهرباء على إعادة النظر في أسعار التعريفة الجديدة بمحافظات الصعيد

وكشف المتحدث الرسمي لوزارة الكهرباء، عن مصير المواطنين بعد رفع الدعم نهائيًا بعد عامين، قائلًا: "ستساهم الدولة في دعم الفئات الأقل استهلاكًا عن طريق منظومة الدعم التبادلي بين تلك الفئات المستهلكة ووزارة الكهرباء".

وتستعرض أهل مصر أسعار شرائح الكهرباء الجديدة:
الشريحة الأولى من صفر إلى 50 كيلو وات 30 قرش
الشريحة الثانية من 51 إلى 100 كيلو وات 40 قرش
الشريحة الثالثة من صفر حتى 200 كيلو وات 50 قرش
الشريحة الرابعة من 201 إلى 350 كيلو وات 82 قرش
الشريحة الخامسة من 351 إلى 650 كيلو وات 100 قرش
الشريحة السادسة من651 إلى ألف كيلو وات 140 قرش
الشريحة السابعة من يزيد عن 1000 كيلو وات لا يحصلون على دعم 145 قرشًا






موضوعات متعلقة