اعلان

الهند: أنظمة "إس-400" لم تدرج على جدول لقاء مودي وترامب

صورة أرشيفية
كتب : وكالات

أعلن النائب الأول لوزير الخارجية الهندي، فيجاي غوخالي، اليوم الجمعة، بأن موضوع شراء الهند أنظمة الدفاع الجوي "إس-400" الروسية لم يدرج على جدول المباحثات بين رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، والرئيس الأمريكي دونالد ترامب، التي جرت على هامش قمة مجموعة العشرين في أوساكا اليابانية.

إس-400

ترامب

ناريندرا مودي

"لم تتم مناقشة قضايا التعاون في مجال الدفاع تقريبًا. أما بالنسبة إلى "إس-400" ، فلم يتم طرح هذا الموضوع أيضًا. لقد ركزنا على مناقشة إمكانات تعاوننا الثنائي في هذا المجال، ودعمنا الرئيس ترامب".

قمة العشرين

وفقاً لغوخالي، من بين الموضوعات الرئيسية التي تمت مناقشتها خلال الاجتماع، كانت الوضع مع إيران، وقضايا الشراكة التجارية والدفاعية، بالإضافة إلى إدخال تكنولوجيات الجيل الخامس (شبكات الجيل الخامس).

لقاء الرئيس الامريكى ورئيس وزراء الهند

في عام 2018، كانت الولايات المتحدة تصر على تخلي نيودلهي عن خطط شراء أنظمة "إس-400" من موسكو، وعلى الرغم من الاعتراف بالعلاقات السابقة بين الهند وروسيا في المجال الدفاعي، لم تستبعد واشنطن فرض العقوبات العقوبات بموجب قانون "كاتسا" ("حول مواجهة خصوم الولايات المتحدة من خلال العقوبات"). من جانبها شددت قيادة الهند مرارًا على أنها تعتبر تطبيق قيود انفرادية ضدها أمراً غير مشروع.

اقرأ أيضا..لافروف: بوتين وترامب ناقشان خلال لقائهما الاستقرار الاستراتيجي وأزمة سوريا وأوكرانيا

ووقعت روسيا والهند بداية أكتوبر 2018، عقدًا لتوريد أنظمة الدفاع الجوي "إس 400" لنيودلهي، وتبلغ قيمة خمسة أفواج من أحدث أنظمة الصواريخ الصاروخية 5.43 مليار دولار، وبالتالي سوف تصبح الهند ثالث مشتر أجنبي لهذه الأنظمة بعد الصين وتركيا، وتعد روسيا إلى جانب الولايات المتحدة الأميركية وإسرائيل اليوم شريكًا رئيسيًا للهند في مجال التعاون العسكري التقني.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة النصر والخليج (0-0) في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | محاولات من الخليج