اعلان

"الكهرباء" تسابق الزمن لتطوير شبكات الصعيد.. وبرلماني: فكرة إعادة تسعير الفواتير غير مقبولة

كتب : نهى نجم

تواصل وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، خطتها في مراجعة العدادات مسبقة الدفع، والتأكد من حالتها ومتابعتها بشكل دائم بالإضافة لتفعيل دور الضبطية القضائية الممنوحة لبعض العاملين فى شركات التوزيع لحصر المخالفات والسرقات وتحصيل مستحقات الشركات، خاصة الاستمرار في تنفيذ خطط تطوير شبكات الكهرباء بمحافظات الصعيد.

وخصصت وزارة الكهرباء 300 مليون جنيه، لتنفيذ خطة تطوير شبكات الكهرباء في 5 محافظات من محافظات الصعيد وهم الآتي: "بني سويف، الوادى الجديد، الفيوم، أسيوط، المنيا".

اقرأ أيضًا.. "تراكم فواتير الاستهلاك".. 4 حالات يحق فيها لشركة الكهرباء سحب العداد

واستعرضت شركة مصر الوسطى خطة وزارة الكهرباء لتطوير الشبكات وتركيب مراجعة عدادات مسبقة الدفع في الصعيد: 

- وضع نظام لضبط القراءات للحد من الشكاوى من خلال التعاقد مع شركات خارجية متخصصة لقراءة عدادات المشتركين لحل مشكلة عجز عمالة القراءة لضبط قراءة المشتركين.

- الانتهاء من تركيب 850 ألف عداد مسبق الدفع حتى تاريخه.

- يتم تنفيذ مشروع تجريبي لاستخدام العدادات الذكية فى مدينتى المنيا وأسيوط، حيث تم الانتهاء من تركيب 7894 عدادًا، وبعد الانتهاء من المشروع التجريبى سيتم تقييمه وتعميمه على بقية القطاعات.

- 44.846 مليون لتنفيذ خطة استثمارية لرفع كفاءة شبكة الكهرباء بمحافظة الفيوم.

-40.522 مليون جنيه لتنفيذ خطة استثمارية لرفع كفاءة شبكة الكهرباء إحلال 3 لوحات توزيع، وتنفيذ أعمال توسعية بشبكة الجهد المتوسط بتنفيذ حوالى 34.1 كيلومتر كابلات، و8 أطنان موصلات هوائية.

- 81.9 مليون لتنفيذ الخطة الاستثمارية ورفع كفاءة الشبكة وتحسين الخدمة.

اقرأ أيضًا.. بعد خفض دعم الكهرباء بالموازنة العامة لـ4 مليار جنيه.. أول تعليق من الوزارة على رفع أسعار فواتير الاستهلاك

خطة رفع الدعم عن فواتير الكهرباء

بسبب الظروف المناخية، تبحث وزارة الكهرباء إمكانية إعادة النظر في أسعار تعريفة الكهرباء بمحافظات الصعيد ومراعاة أهالي المحافظة، وكان للجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب الدور الأكبر في ذلك المقترح.

اقرأ أيضًا.. الكهرباء تعيد على "الصعايدة".. دراسة لإعادة تقييم أسعار الاستهلاك بسبب الحر

إعادة تسعيرة فواتير الكهرباء لمحافظة الصعيد

يأتي ذلك بالتزامن مع موجة حارة ضربت البلاد ووصلت فيها درجات الحرارة لـ50 درجة مئوية، وكانت من أكثر المحافظات وأشدها حرارة الوادي الجديد ومحافظات الصعيد، وترتب عليها استهلاك أكبر للكهرباء سواء بتشغيل التكييف والمبردات والثلاجات والمراوح الكهربائية وغيرها من الأجهزة التي تهون من حرارة الطقس.

فقال الدكتور أيمن حمزة، المتحدث الرسمي لوزارة الكهرباء، إنه بعد الموافقة من مجلس الوزراء، سيتم وضع خريطة وخطة حقيقة لتلك المحافظات وعلى رأسها الوادي الجديد لتخفيف تسعيرة الاستهلاك للكهرباء.

وأوضح النائب محمد الزيني، عضو لجنة الطاقة بالبرلمان، أن فكرة إعادة تسعيرة شرائح استهلاك الكهرباء بالوادي الجديد، هي مجرد مقترحات وحتى الآن لم تدخل قيد التنفيذ.

وصرح محمد الزيني لـ«أهل مصر» أن فكرة إعادة تسعيرة الكهرباء غير مقبولة قائلًا: «لأنها مطالب فئوية فمثلما تعاني الوادي الجديد من ارتفاع في درجات الحرارة تعاني أيضًا محافظات الصعيد كأسوان والأقصر».

تخفيض الموازنة العامة لوزارة الكهرباء

وكان قد أثار قرار موافقة مجلس النواب للموازنة العامة للدولة وخفضها لدعم الكهرباء، جدلًا واسعًا، حيث بلغت موازنة الكهرباء لهذا العام 4 مليار جنيه بدلًا من 16 مليار جنيه، وهو ما يكشف عن خفض بقيمة 75%، مما يثير قلق المواطنين بشأن تحريك أسعار فاتورة الكهرباء الجديدة أو التعديل في خطة وزارة الكهرباء المالية خاصة بعد خفض قيمة الموازنة العامة للعام المالي الجديد.

وعلق الدكتور أيمن حمزة، المتحدث الرسمي لوزارة الكهرباء، أن وزارة المالية هي الوحيدة صاحبة قرار التصديق على الموازنة العامة لدعم الكهرباء، مؤكدًا أن الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء قد صرح في مؤتمر سابق له أن وزارة المالية وعد الكهرباء بتوفير 16 مليار جنيه كمشاركة منها في رأس مال للشركة القابضة.

وصرح المتحدث الرسمي لوزارة الكهرباء لـ"أهل مصر" أنه في كل الأحوال لن يتم رفع دعم الكهرباء وستسير بنفس الأسعار وفقًا لخطة دعم الوزارة في تحريك أسعار الكهرباء الأخيرة والتي من المقرر أن تُطبق بداية من شهر يوليو المقبل.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً