اعلان

"الكركم والحبهان في الصدارة ".. ما هي فوائد التوابل على صحة؟

كتب :

تتفق السيدات في جميع أنحاء العالم على أهمية التوابل لإضافة نكهة مميزة إلى الطعام،إلا أن هناك أنواعاً محددة من البهارات يجتمع الكل على استخدامها نظراً لفوائدها الجمّة على الصحة وأهميتها في الوقاية من الكثير من الأمراض وتعزيز عمل جهاز المناعة في الجسم.

وفي المقابل ينصح الأطباء بعدم المبالغة في تناول التوابل، لأن كثرتها قد تؤدي الى بعض المشاكل الصحية مثل تكوّن الحصوات، وزيادة احتمال حدوث الالتهابات في جدار المعدة، كما يمكن أن تتسبّب ببعض الاضطرابات المعوية للنساء في فترة الحمل، ولكنهم شددوا على ضرورة الاعتدال في تناول التوابل، للحفاظ على صحة الجسم.

أبرز أنواع التوابل وتأثيراتها في الصحة:

الكركم:

شجرة الكركم من الأشجار الصغيرة التي تُزرع في مختلف أنحاء الهند وبعض مناطق قارّتَي أفريقيا وآسيا. تتميّز توابل الكركم بمذاقها الحار ولونها الأصفر المائل الى الذهبي. كما يحتوي الكركم على مواد لها تأثيرات مضادة لتجلّط الدم، ويعمل الكركم على خفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم، وتثبيط بعض الأورام ومعالجة القولون العصبي، لكونه يحتوي على العديد من الزيوت المهمة للجسم.

الحبهان:

يُستخدم الحبهان بكثرة في العالم العربي، حيث يُضاف إلى القهوة، كما تضيف غالبية النساء الحبهان إلى الطعام لمنحه طعماً ورائحة مميزين، ويعمل الحبهان على تخفيف الشعور بالحرقة والحموضة في المعدة، ويزيل الانتفاخات الناجمة عن مشاكل الهضم، كما يساعد على التخلص من الكثير من أمراض اللثة والأسنان، وخاصة الالتهابات التي تصيبها. وأثبتت دراسات عدة أن الحبهان يقي من الإصابة ببعض الأمراض السرطانية المرتبطة بالهورمونات، مثل سرطان الثدي.

اقرأ أيضا: 8 عادات يومية عليك التخلص منها فى أسرع وقت

اقرأ أيضا: عادات يومية تشجع نمو الشعر.. والنظام الغذائي هو المفتاح

الفلفل الأسود:

يتمتع الفلفل الأسود بالقدرة على تحسين عملية الهضم، كما أنه يزيد الشهية على الطعام، ويمنع تكاثر البكتيريا في الأمعاء، لذا هو مفيد في التخلص من حالة الإمساك. ويجب الانتباه إلى أن آخر الدراسات بيّنت فائدة الفلفل الأسود في المساعدة على الإقلاع عن التدخين، لأن أجهزة استبدال التدخين التي ينبعث منها بخار الفلفل الأسود، تكبح الرغبة في تدخين السجائر.

القرفة:

تُستخرج القرفة المستخدمة في الطعام من لحاء شجرة القرفة الداخلي، وتتميز بلونها البني اللافت وقساوتها. أما فوائدها الصحية فلا تُعد ولا تُحصى، ولهذا استُخدمت القرفة منذ زمن بعيد. فهي مثالية لعلاج نزلات البرد والإنفلونزا في موسم الشتاء، وخاصة عند الأطفال. كما تعمل على تحفيز عملية الهضم، وتساهم في التخلص من الغثيان والإقياء وتخفّف من الشعور بالانتفاخ بعد تناول الطعام، لذا يضيفها الكثيرون الى الشاي الذي يشربونه بعد وجبة الغداء.

القرنفل:

يعمل القرنفل كمخدّر طبيعي ومضاد للالتهابات، ولذلك هو مفيد للتخلص من آلام الأسنان، كما يساهم القرنفل في الحفاظ على سوائل الجسم التي تتحكم بضربات القلب، لكونه يحتوي على البوتاسيوم. ونظراً لاحتواء القرنفل على الفيتامين (A) الضروري للحفاظ على أغشية الجسم المخاطية والجلد، فهو يساعد في الحفاظ على سلامة النظر.

جوز الطيب:

يصل ارتفاع شجرة جوزة الطيب من 12 إلى 20 متراً، وتحتوي ثمرتها المستخدمة كنوع من أنواع التوابل على زيت متطاير وآخر ثابت، بالإضافة إلى احتوائها على الزيوت العطرية ذات الرائحة النفّاذة. تدخل جوزة الطيب في تحضير العديد من الأدوية المفيدة للأمعاء والمعدة. كما تعالج الجفاف الناتج من الإسهال أو الإقياء المستمر، بالإضافة إلى استخداماتها في علاج أمراض الجلد مثل الإكزيما والقوباء الحلقية.

الزنجبيل:

يعد الزنجبيل من أفضل التوابل التي تساعد على التخلص من الشعور بالانتفاخ وحموضة المعدة وتقلّصاتها، وذلك لاحتوائه على إنزيم مماثل لذاك الموجود في الجهاز الهضمي لدى الإنسان. وأشارت بعض الدراسات إلى أهمية الزنجبيل في التخفيف من دوار البحر الذي يتعرض له البعض، بالإضافة لمساهمة الزنجبيل في حرق السعرات الحرارية للتخلص من الدهون وتعزيز الحرق.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
حماس تهدد بتعليق المفاوضات في حال وسعت إسرائيل عمليتها في رفح