اعلان

بعد رفع الدعم عن فاتورة الكهرباء نهائيًا.. ما مصير المواطن البسيط؟

وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة
كتب : نهى نجم

بدأت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، في تطبيق أسعار الشرائح الجديدة على فاتورة كهرباء يوليو بزيادة تصل لـ 14.9%، وفقًا لخطة رفع الدعم تدريجيًا حتى يوليو 2021، حيث تستهدف وزارة الكهرباء من زيادة أسعار فاتورة الكهرباء 2019 واسعار شرائح الكهرباء الجديدة 2019، خفض العجز قطاع الكهرباء من 33 مليار 500 مليون جنيه إلى 16 مليار و500 مليون جنيه.

اقرأ أيضًا.. بعد خفض دعم الكهرباء بالموازنة العامة لـ4 مليار جنيه.. أول تعليق من الوزارة على رفع أسعار فواتير الاستهلاك

مصير المواطن البسيط بعد رفع الدعم عن أسعار فواتير الكهرباء

مصير المواطنين بعد رفع دعم الكهرباء

وأكد أيمن حمزة، المتحدث الرسمي لوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أنه الوزارة بدأت في تطبيق اسعار الشرائح الجديدة للكهرباء 2019 تزامنًا مع أول يوليو الجاري، مؤكدًا أن خطة رفع الدعم عن فاتورة الكهرباء تتم تدريجيًا ومستمرة حتى يتم رفع الدعم نهائيًا خلال عامين أي في يوليو 2021.

وكشف المتحدث الرسمي لوزارة الكهرباء، لـ"أهل مصر" عن مصير المواطنين بعد رفع الدعم نهائيًا بعد عامين، قائلًا: "ستساهم الدولة في دعم الفئات الأقل استهلاكًا عن طريق منظومة الدعم التبادلي بين تلك الفئات المستهلكة ووزارة الكهرباء".

اسعار شرائح الكهرباء الجديدة 2019

وأكد المتحدث الرسمي لوزارة الكهرباء، أن كثير من الأشخاص لديهم فهم خاطئ بتطبق " منظومة الدعم التبادلي"، فليس صحيحًا أن ما تم تداوله أنه بعد رفع الدعم نهائيًا سيتم زيادة أسعار الكهرباء للشرائح الأكثر استهلاكًا "الأغنياء".

وتابع المتحدث اللرسمي لوزارة الكهرباء، أن الوزارة تدرس تطبيق منظومة الدعم التبادلي بعد رفع الدعم عن فاتورة الكهرباء نهائيًا خاصة للفئة الأقل استهلاكًا، من خلال قاعدة بيانات عريضة وحصر عن الدخل الشهري للأفراد وممتلكاتهم ومقتنياتهم لسهولة تحديد المستحق من دعمه ويتم الاتفاق على تحديد الحد الأدنى للدخل الشهري لتفعيل هذا المقترح عبر لجنمة يشترك بها أكثر من وزارة مختصة.

وأشار المتحدث الرسمي لوزارة الكهرباء، أن الوزير محمد شاكر، أكد أنه خلال عامين سيتم إنهاء الدعم على منظومة الكهرباء حتى يتم التغلب على المشكلات والعجز الموجود بوزارة الكهرباء ثم نحدد مصير الشرائح والمواطنين الأقل استهلاكًا وأكثر احتياجًا لدعم أسعار فاتورة الكهرباء.

اقرأ أيضًا.. بزيادة تصل لـ 14.9% .. تعرف على التعريفة الجديدة لشرائح الكهرباء 2019

أسعار شرائح الكهرباء الجديدة

ومن المقرر أن تعيد وزارة الكهرباء أسعار التعريفة الجديدة بمحافظات الصعيد نظرًا لارتفاع درجات الحرارة الهائلة بها والتي تصل لـ45 و46 درجة مئوية مما يتسبب ذلك في زيادة قيمة الاستهلاك وكشف الدكتور أيمن حمزة، المتحدث الرسمي لوزارة الكهرباء، لـ"أهل مصر" أنه سيتم وضع خطة وخريطة حقيقية لتلك المحافظات وإعادة النظر في التعريفة الجديدة وتخفيف الاعباء المالية عن كاهل المواطن الصعيدي، مؤكدًا أنه يتم دراسة بعض المقترحات المقدمة بشأن إدخال مصادر طاقة متجددة نظيفة "الشمس" كبديل ووسيلة لتخفيف الأسعار.

بينما أثار قرار موافقة مجلس النواب للموازنة العامة للدولة وخفضها لدعم الكهرباء، جدلًا واسعًا، حيث بلغت موازنة الكهرباء لهذا العام 4 مليار جنيه بدلًا من 16 مليار جنيه، وهو ما يكشف عن خفض بقيمة 75%، مما يثير قلق المواطنين بشأن تحريك أسعار فاتورة الكهرباء الجديدة أو التعديل في خطة وزارة الكهرباء المالية خاصة بعد خفض قيمة الموازنة العامة للعام المالي الجديد.

جاء خفض دعكم الكهرباء داخل الموازنة العامة للدولة لعام 2019 /2020، والذي يبدأ بداية من أول يوليو المقبل ليكون صادمًا للعديد من المسئولين والمواطنين، بعدما وصلت قيمة الدعم نحو 4 مليار جنيه، حيث أنه كان مقررًا أن يسجل 10 مليار جنيه وفقًا للمستهدفات المالية التي أعلنت وزارة المالية داخل مشروع الموازنة العامة، مما أثار القرار مخاوف وقلق الغالبية بشأن تحريك أسعار الكهرباء والمقرر تطبيقها خلال أيام بالتزامن مع بداية يوليو القادم.

وصرح المتحدث الرسمي لوزارة الكهرباء لـ"أهل مصر" أنه في كل الأحوال لن يتم رفع دعم الكهرباء وستسير بنفس الأسعار وفقًا لخطة دعم الوزارة في تحريك أسعار الكهرباء الأخيرة والتي من المقرر أن تُطبق بداية من شهر يوليو المقبل.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً