اعلان

الحكومة ترفع أسعار البنزين في الـ"الويك إند" للمرة الرابعة خلال 5 سنوات.. خبراء: الدولة تحكم السيطرة لمنع التضخم.. والتموين تكثف حملاتها الرقابية لضبط الأسواق

أسعار البنزين الجديدة

أعلنت الحكومة زيادة أسعار الوقود بدءا من الساعة التاسعة صباح اليوم وذلك عبر منشور وزع على أصحاب محطات الوقود، وهذه ليست المرة الأولى التى تزيد فيها أسعار الوقود، ولكن مر برنامج الإصلاح الاقتصادي بأكثر من مرحلة بدأت في 2014 ويتوقع خبراء أن آخرها اليوم.

بعد الإعلان عن اسعار البنزين الجديدة.. تعرف على سعر أنابيب البوتاجاز

وتقرر رفع سعر البنزين 92 أوكتين إلى 8 جنيه للتر من 6.75 جنيهات، والبنزين 80 أوكتين الأقل جودة إلى 6.75 جنيه من 5.50 جنيه، وزاد سعر البنزين 95 إلى 9 جنيهات للتر من 7.75 جنيه، والسولار إلى 6.75 جنيه للتر من 5.50 جنيه للتر‪.‬

اسعار البنزين الجديدة

أسعار البنزين 2019 في مصر

وتضمن القرار أكبر زيادة في سعر اسطوانات البوتاجاز للاستهلاك المنزلي بحيث زادت من 50 جنيها إلى 65 جنيها للاستخدام المنزلي و130 جنيها بدلا من 100 جنيه.

بعد الإعلان أسعار البنزين الجديدة.. الغرف التجارية توضح لـ"أهل مصر" حقيقة ارتفاع ثمن السيارات

وقال أحمد جمال الزيات، عضو لجنة التشيد والبناء جمعية رجال الأعمال المصريين، أن ارتفاع أسعار البنزين سيكون تأثيره طفيف، حيث أن المعروف أسعار المحروقات كانت في خطوات سابقة تزيد من 50 إلى 70 %، لافتا إلى أن الخطوات الحالية التي تم العمل علىها تقلل من نسب الزيادة، نظرا لحالة الركود داخل الأسواق المصرية، حيث أصبحت أقل من 10%، ولكن هناك بعض المناطق التى تزيد أكثر من ذلك على حسب العرض والطلب بها، موضحاً أن أسعار البنزين مرتبطة بحركة النقل، وبالتالى تكون أسعار التكلفة أكثر على كافة السلع.

البترول تنشر بيانا رسميا بـ اسعار البنزين الجديدة

ارتفاع اسعار البنزين 

وأضاف الزيات في تصريحات خاصة لـ " لأهل مصر"، أن ارتفاع أسعار البنزين الجديدة سوف يكون لها تأثير غير ملموس على القطاع التشيد والبناء، حيث أنها لا تتعدي الزيادة من 2% إلى 5% الفترة المقبلة، يرجع ذلك لأن سعر برميل البترول في العالم كله 60 دولار، وبالتالى تكون الأسعار البترول ليست مرتفعة بالشكل الذي يتسبب في التخاوف من ارتفاعها بشكل مبالغ فيه، لافتا إلى قرار مجلس الوزراء أن الارتفاع في الأسعار لا يزيد عن 10% كل 3 شهور، حتى في حالة وجود زيادة أكثر من ذلك سوف تتحملها الدولة والمواطن لا يتحمل أقل من 10%.

في ذات السياق، يأتي ارتفاع معدلات التضخم أخر ما يواجه الاقتصاد المصري عقب رفع أسعار المحروقات، وإعلان الحكومة المصرية لأسعار البنزين الجديدة يوليو 2019، نظرًا لارتفاع مختلف الأسعار للسلع، وهو ما يترتب عليه تراجع معدلات القوي الشرائية، نظرًا لأن جميع السلع المتواجدة داخل الأسواق ترتفع بارتفاع أسعار المحروقات، وإعلان أسعار البنزين الجديدة.

ارتفاع اسعار البنزين 

وقالت سهر الدماطي، الخبيرة المصرفية، إن إجراءات الحكومة للإصلاح الاقتصادي ساهمت في وصول الدعم لمستحقيه، مشيره إلى أن رفع أسعار المحروقات سيتبعه ارتفاع في معدلات التضخم، والذي سيتم احتوائها من قبل البنك المركزي والسوق المصري عبر استمرار القوي الاحترازية لمواجهة تنفيذ البرنامج الإصلاحي.

وأشارت الدماطي، في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر"، إلي أن معدلات التضخم الحالية والتي تتراوح بين 13.5% إلى 14% قد ترتفع خلال الشهر المقبل، وهو ما سيتم العمل على تداركها خلال المرحلة المقبلة، عبر الوصول للمستهدفات المالية لما دون الـ10%، من أجل تراجع معدلات الفائدة المرتفعة.

ارتفاع اسعار البنزين 

وأضافت الخبيرة المصرفية، إن نجاح البرنامج الإصلاحي خلال الفترة المقبلة، ساعد على الإشادة بفاعلية البرنامج الإصلاحي للاقتصاد المصري من قبل المؤسسات المالية العالمية.

وكانت وزارة المالية قد قدرت فاتورة دعم المواد البترولية للعام المالي 2019/2020 بنحو 52.9 مليار جنيه مقابل 89 مليار جنيه كفاتورة دعم المواد البترولية قد خصصتها في العام المالي الحالي 2018/2019 الذي انتهي منذ أيام قليلة.

بدأ وزارة التموين والتجارة الداخلية، حملات رقابية واسعة على الأسواق بدءا من السبت المقبل، وذلك تنفيذا لتوجيهات الرئيس السيسي اليوم بضبط الأسعار وإحكام الرقابة على الأسواق.

اسعار البنزين الجديدة

وشددت الوزارة على مفتشيها بجميع المحافظات بضرورة التواجد على مدار الساعة، خاصة بعد ورود أنباء بارتفاع أسعار المحروقات خلال ساعات قليلة، وهو ما يجعل بعض التجار يمارسون العمليات الاحتكارية لبعض السلع ومن ثم يتسبب هذا في زيادة الأسعار على المواطن البسيط.

وبالتوازى مع مجهودات مفتشي الوزارة في المحافظات، يكثف جهاز حماية المستهلك التابع للوزارة حملاته الرقابية لضبط المخالفين والتجار الذين يغالون في الأسعار، على أن يستقبل شكاوى المواطنين عبر آليات التواصل المختلفة من خلال الخط الساخن 19588 أو من خلال رقم الواتس اب (المواطن رقيب) 01281661880 أو الموقع الالكتروني للجهاز www.cpa.gov.eg أو عبر التطبيق الالكتروني المتاح على متجر الهواتف الذكية Google play، مؤكدا استعداد الجهاز التام لتلقي كافة الشكاوى التي ترد عبر البرامج الإعلامية والمواقع الالكترونية والصحفية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
«عليها أسئلة الامتحانات».. سرقة أجهزة الكمبيوتر بمدرسة بالفيوم قبل ساعات من الامتحانات