اعلان

حرب التاجر والمستهلك تشتعل من جديد بعد زيادة البنزين.. الأسواق تستعد لرفع الأسعار.. والتموين تتحمل فرق إنتاج تكلفة الخبز.. والسجائر "ثابتة مش بتتغير"

زيادة البنزين

رفعت الحكومة أسعار البنزين 2019 في مصر، وللمرة الخامسة منذ يوليو. حيث بدأ تنفيذ القرار في الساعة 9 صباحا، وتقرر رفع سعر البنزين 92 أوكتين إلى 8 جنيه للتر من 6.75 جنيهات، والبنزين 80 أوكتين الأقل جودة إلى 6.75 جنيه من 5.50 جنيه، وزاد سعر البنزين 95 إلى 9 جنيهات للتر من 7.75 جنيه، والسولار إلى 6.75 جنيه للتر من 5.50 جنيه للتر‪.‬

بعد الإعلان عن اسعار البنزين الجديدة.. تعرف على سعر أنابيب البوتاجاز

وتضمن القرار أكبر زيادة في سعر اسطوانات البوتاجاز للاستهلاك المنزلي بحيث زادت من 50 جنيها إلى 65 جنيها للاستخدام المنزلي و130 جنيها بدلا من 100 جنيه.

كما زاد سعر المازوت لصناعة الطوب ليصل سعر الطن الي 4500 جنيه بدلا من 3500 جنيه للطن في السابق.

وأبقت الحكومة علي سعر المازوت للصناعات الغذائية والاسمنت والكهرباء دون تغيير.

وكانت وزارة المالية قد قدرت فاتورة دعم المواد البترولية للعام المالي 2019/2020 بنحو 52.9 مليار جنيه مقابل 89 مليار جنيه كفاتورة دعم المواد البترولية قد خصصتها في العام المالي الحالي 2018/2019 الذي انتهي منذ أيام قليلة.

بالنسبة لأصحاب المخابز، قال عطية حماد، رئيس شعبة المخابز بالغرفة التجارية بالقاهرة، إن وزارة التموين ستصدر قرارا غدًا بتعويض أصحاب المخابز نظرًا لارتفاع أسعار المحروقات والإعلان عن أسعار البنزين الجديدة.

وأوضح "حماد"، في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر"، أن الحكومة ستتحمل تكلفة ارتفاع أسعار المحروقات التي يتحملها أصحاب المخابز.

في ذات السياق أكدت وزارة التموين والتجارة الداخلية، أنه لا زيادة فى سعر رغيف الخبز المدعم، أو السلع التموينية، لأصحاب البطاقات بعد تحريك أسعار الوقود، وأن الوزارة تتحمل فارق أسعار السولار للمخابز حتى يظل سعر الرغيف المدعم ثابت بـ5 قروش للرغيف.

وأكد التموين حرصها على تذليل أى عقبات تواجه منظومة إنتاج الخبز لتوفيره للمواطنين طوال الوقت، وكذلك توفير السلع التموينية المدعمة لأصحاب البطاقات التموينية بنفس الأسعار دون زيادة، حيث تتحمل الوزارة فارق تكلفة النقل حرصًا على المواطن، خاصة محدودى الدخل وفقًا لتوجيهات القيادة السياسية.

وعن أسعار الخضروات، قال يحيى السني، رئيس شعبة الخضروات والفاكهة بالغرفة التجارية، إن ارتفاع أسعار البنزين سوف يؤثر على أسعار الخضروات والفاكهه بشكل سلبي، لكنه إلى الآن لم يؤثر والنتيجة سوف تظهر على مدار هذا الأسبوع: "متستعجلوش".

بعد الإعلان أسعار البنزين الجديدة.. الغرف التجارية توضح لـ"أهل مصر" حقيقة ارتفاع ثمن السيارات

وأضاف السني لأهل مصر، أن ارتفاع البنزين لم يؤثر اليوم على وسائل نقل الفاكهة والمحاصيل من الأراضي الزراعية، لكنه سوف يؤثر مستقبلا لأن الجمميع يعتمد على الوقود اعتمادا كليا.

وعن أسعار السجائر، قال ابراهيم الإمبابي، رئيس شعبة الدخان والسجائر باتحاد الصناعات، إن ارتفاع اسعار البنزين اليوم سيكون له تأثير واضح على كافة السلع المتاحة في الأسواق المصرية ماعدا أسعار السجائر، موضحاً أنه لن يكون له مردود على زيادة أسعار السجائر في مصر، لافتا إلى أن أسعار البنزين لا ترتبط بأسعار السجائر.

وأضاف الإمبابي في تصريحات خاصة لأهل مصر، أن ارتفاع أسعار السجائر يرتبط بالضريبة التى يفرضها القانون من خلال مجلس الشعب، وتتمثل فئات الضريبة وفقًا للقانون الأخير الذي تم إصداره فى الشريحة الأولى بـ 3.5 جنيه، ، والشريحة الثانية بـ 5.5 جنيه، والشريحة الثالثة بـ 6.5 جنيه ، تم إضافتها على الأسعار عبوات السجائر في الفترة الأخيرة، لافتا إلى أنه لا يوجد ارتفاع في الضريبة إلا بالقانون من موافقة من مجلس الشعب ممنوع ارتفاع أى من بائعين.

أعلنت الحكومة زيادة أسعار البنزين بدءا من الساعة التاسعة صباح اليوم وذلك عبر منشور وزع على أصحاب محطات الوقود، وهذه ليست المرة الأولى التى تزيد فيها أسعار البنزين، ولكن مر برنامج الإصلاح الاقتصادي بأكثر من مرحلة بدأت في 2014 ويتوقع خبراء أن آخرها اليوم.

وأكد أحمد الزيني، رئيس شعبة مواد البناء بالغرف التجارية، أن ارتفاع أسعار البنزين 2019 لم يؤثر على ارتفاع أسعار مواد البناء نهائي، لافتا إلى ضرورة مساندة الدولة في تنفيذه لصالح الإصلاح الاقتصادي

وقال الزيني لـ"أهل مصر" إن ارتفاع أسعار البنزين يؤثر على حركة النقل لأن أسعار النقل من 10 إلى 20 جنيها مصريا للطن فيزيد من 5 إلى 10 جنيهات.

وشدد الزيني، أنه لابد من وجود رقابة من الدولة على التجار لعدم استغلالهم لحالة الزيادة في السوق لرفع الزيادة على المستهلك.

ال على عوف، رئيس شعبة الأدوية بالغرفة التجارية القاهرة، إن ارتفاع أسعار البنزين سوف تؤثر على جميع المنتجات الموجودة داخل الأسواق المصرية، موضحاً أن هناك ارتباط وثيق لكافة السلع بأسعار البنزين في مصر، نظرا لأنها متعلقة بأسعار النقل، حيث أن ارتفاع الاسعار البنزين سوف تؤثر على هامش الربح الشركات المصنعة للأدوية، وهناك بعض أصناف الأدوية سوف ترتفع مما يقلل إنتاجها.

البترول تنشر بيانا رسميا بـ اسعار البنزين الجديدة

وأضاف عوف في تصريحات خاصة لـ "أهل مصر"، أن ارتفاع أسعار البنزين الجديدة سوف يكون مردودة السلبي على ارتفاع أسعار صناعة الدواء، موضحاً أن أسعار الدواء سوف تزيد بنسبة من 7% إلى 10% خلال الفترة المقبلة، لأن أسعار البنزين من الأساسيات داخل كل الصناعات، لافتا إلى أن إنتاج الأدوية في مصر يصل 70 مليار جنية سنويا.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً