اعلان

8 خطواط قانونية لإثبات الزواج العرفي في حالة عدم وجود العقد

أرشيفية

قال الخبير القانوني على مسعود ياسين، إنه قد يحدث أن يزوج الأب ابنته زواجا عرفيا بعقد عرفي نظرا لأنها لم تبلغ السن القانونى للزواج وهي الثمانية عشر عامًا، ثم يفقد هذا العقد الذي يعتبر سندا لدعوى إثبات الزواج العرفي؛ ومن ثم تقف هذه الزوجة حائرة نادمة ظناً منها أنها لم تستطع إثبات هذا الزواج وأن حياتها قد تدهورت لا محالة، ولكن هناك شعاع من الأمل يمكننا إثبات هذا الزواج من خلاله حتى عند فقد العقد العرفي، وهنا على الزوجة اتباع تلك الخطوات:

أقرأ أيضاً..إذا انتهت عدة الطلاق الرجعي هل تخرج المرأة كيف شاءت

1- أن تتوجه إلى قسم الشرطة لتحرير محضر بفقد العقد وإثبات الحالة بأنها متزوجة من فلان وترفق في هذا المحضر، أية قرينة على واقعة الزواج مثل "صور فوتوغرافية" لها ولزوجها بزي العرس أو أن تذكر شهودا على ذلك.

 2- بعد أن يصل المحضر إلى النيابة العامة تتوجه إلي النيابة وتطلب سماع أقوال شهود الإثبات وبعد موافقة النيابة تحضر الشهود للإدلاء بأقوالهم في المحضر.

3- تقوم باستخراج صورة طبق الأصل من هذا المحضر الذي أصبح الآن سندا لدعواى إثبات الزواج العرفي وإذا كانت قد أنجبت طفلا من هذا الزوج فتكون دعواها إثبات زواج ونسب.

4_ تتوجه إلى محكمة الأسرة لتقم دعواها وترفق صورة المحضر وكذا صور فوتوغرافية للعرس لها وزوجها.

5_ أثناء سير الدعوى تطلب من المحكمة أن يقدم المُدعى عليه نسخة العقد العرفي التي تحت يده وذلك طبقا للقواعد المنظمة لإلزام الخصم بتقديم محرر تحت يده، والتي نصت عليها الماده 20 من قانون الإثبات، وفي حالة ما إذا كانت دعواها إثبات زواج ونسب لوجد طفل فتطلب من المحكمة إلزام المدعي عليه بإجراء تحليل "DNA".

6_إذا سكت المدعى عليه ولم يقدم للمحكمة في الميعاد الذي حددته نسخة العقد أو امتنع عن إجراء تحليل DNA، فإن المحكمة تعتبر سكوته بمثابة إقرار منه بوجود العقد وتأخذ بقول المدعية فيما يتعلق بشكل العقد وموضوعه وتحكم بثبوت الزواج أو ثبوت الزواج والنسب.

7- إذا حضر المدعى عليه في دعوى إثبات الزواج "في حالة عدم وجود طفل" وأنكر وجود نسخة العقد تحت يده فالمحكمة توجه له اليمين بأنه لا يعلم بوجود العقد ولا بمكانه وأنه لم يخفه أو يهمل في البحث عنه "فإن حلف اليمين فإن المحكمة سوف تحكم في موضوع الدعوى لمصلحة الخصم الذي يترجح لديها أنه هو المحق طالما أنها قد دونت في حكمها حجج الطرفين واعتمدت في ترجيح ما رجحته منها على أسباب مقبولة"، وفي هذه الحالة على المدعية أن تزيد من حججها و تقويها باتباع الخطوة التالية:

8_ أن تطلب من المحكمة إحالة الدعوى للتحقيق وتثبت دعواها بشهادة الشهود.

9-سوف تحكم المحكمة بثبوت الزواج أو ثبوت الزواج والنسب.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مصدر رفيع: وفد أمني مصري يصل تل أبيب لمناقشة وقف إطلاق النار في غزة