اعلان

على غرار برنامج The Voice.. طالبة بصيدلة سوهاج تطلق مبادرة The Voice Drug أحلى دوا (فيديو وصور)

أطلقت الطالبة «أشرقت أحمد» بكلية الصيدلة الفرقة الرابعة، بجامعة سوهاج، مبادرة هي الأولى من نوعها على مستوى جمهورية مصر العربية والوطن العربي، تحت مسمى "the voice drug"، أحلى دوا، على غرار "the voice" أحلى صوت، وكان هذا حلما لها بدأت على تطويره وتطوير ذاتها منذ أغسطس 2018. وقالت «أشرقت» إن برنامج "the voice drug" يهدف لإخراج جيل من الصيادلة المتميزين بالإضافة إلى تطبيق حملات توعية للعامة بالأمراض المختلفة لرفع الوعي الصحي المجتمعي، والتنمية المستدامة، وصحة جيدة، وتعليم جيد.

وتؤكد «أشرقت» أن سبب قيامها بتلك المبادرة هو ضعف الوعى الصحى فى المجتمع الصعيدي، ودراسة مادة علمية بالكلية بعيدة تماما عن الواقع العملي في الصيدلية، مشيرة إلى أن الفئة المستهدفة هى طلاب كليات الصيدلة أولا ثم العامة، من خلال حملات التوعية بالأمراض المختلفة في القرى والمراكز.

وتضيف أنه تتم تلك المبادرة على 3 مراحل، أولها مرحلة "الدوا وبس"، وتتحدث عن الأمراض المختلفة وأهم الأدوية لعلاجها، وثانيها مرحلة "المواجهة"، وتتحدث عن الفروقات بين الأدوية، وثالثها مرحلة التواصل الصيدلي مع المريض.

ويتم فى تلك المبادرة تدريب الطلاب، فى صورة بوستات وشرحها بطريقة جيدة ومتميزة، وفيديوهات ومحاضرات، تساعد على تفهم الأدوية بطريقة صحيحة، وبعد ذلك التطبيق فى أرض الواقع على مستوى محافظتي سوهاج وقنا، في أمراض الضغط والسكر والالتهاب الكبدي الفيروسي.

اقرأ أيضا.. "أهوال جهنم".. حريق هائل يدمر حياة أسرة "ناصر" ويغتال طفلته في سوهاج.. الزوجة الناجية: أتمنى إضافتي لـ"تكافل وكرامة"

وتؤكد «أشرقت» أن فوائد البرنامج أهمها تعلم مادة "الفارما" بطريقة سهلة، كما يقوم بربط العلم بسوق العمل، والتدريب فى الصيدلية بشكل محترف، وتعلم مهارات التواصل مع المريض باختلاف حالاته طفلا كان أو كبيرا وقدرته على الوصول للمعلومة الصحيحة حتى يخرج الدواء مضبوطا otc، وسيساعد هذا أيضا من يعمل بالبرنامج على أن يكون طبيب العائلة، وتكون لديه المقدرة على الرد على أي سؤال بخصوص الأدوية، بالإضافة إلى أن من يجتازون تلك المبادرة سيكونون سببا في إرجاع المهنة لمكانتها.

جدير بالذكر أنه حصلت الطالبة «أشرقت أحمد» على لقب الطالبة المثالية على مستوى كليات الصيدلة بالجمهورية في الملتقى الصيدلي الأول بالمنصورة، وحصلت على درع أفضل طالب في العرض التقديمي بجامعة سوهاج 2019 في الأداء وتوصيل المعلومة، والمركز الأول لطالب مدرب على مستوى الجامعات المصرية 2019، كما قامت بتقديم حدث جانبي في مؤتمر التنوع البيولوجي في شرم الشيخ 2018 فى حضور ممثلى الدول الإفريقية المختلفة.

اقرأ أيضا.. بمشروعين لخلايا النحل وتقليل حوادث السيارات.. جامعة سوهاج تصعد لنهائيات "إيجيبت ايناكتس" المؤهلة لكأس العالم بأمريكا

واختتمت الطالبة «أشرقت» أن من بعض النماذج فى العمل على هيئة بوستات، على سبيل المثال التالي:

" The voice drug✌، استخرجوه زمان من نبات اللحلاح🌿 يستخدم في حالات الـ( gout) النقرس، عن طريق إنه act as immunosuppressive to reduce inflammatory response، بمعنى أن مرض النقرس بيكون نتيجة تكون كريستالات الـ uric acid عندما يتم تكسير البيورين؛ الكريستالات تتواجد في synovial fluids وعندما يأتي "اليورك أسيد" بدلاً من السائل، المناعة تهاجمه وتدمر نفسها فيحدث الألم 😢

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً