كل ما تريد معرفته عن البنوك الإسلامية..عدد العملاء والمنتجات

محمد سلامة

08:35 م

الخميس 11/يوليه/2019

كل ما تريد معرفته عن البنوك الإسلامية..عدد العملاء والمنتجات
حجم الخط A- A+

يتجه عدد كبير من البنوك العاملة في مصر إلى زيادة الفروع الإسلامية المتخصصة في المنتجات المتوافقة مع الشريعة الإسلامية.

في الوقت نفسه يتواجد العديد من البنوك المتخصصة في التمويل الإسلامية ويوجد في السوق المحلية نحو 14 بنكاً تقدم المنتجات الإسلامية منها 3 بنوك إسلامية بالكامل وهي: بنوك فيصل والبركة وأبوظبي الإسلامي ونحو11 فرعاً لبنوك تقليدية تقدم منتجات إسلامية.

اقرأ أيضاً.."التعمير والاستثمار والصادرات".. تفاصيل التحالف البنكي الثلاثي لتمويل ريدكون للتعمير بـ600 مليون جنيه

وارتفع عدد فروع البنوك الإسلامية إلى 231 فرعاً، ووصل عدد العملاء بالبنوك الإسلامية لنحو 3 ملايين عميل.

ومن المتوقع، أن تقوم البنوك الإسلامية في مصر بضخ تمويلات تصل إلى 9 مليارات جنيه خلال الربع الثاني من العام الجاري وفقا لرئيس الجمعية المصرية للتمويل الإسلامي.

ووصلت حجم القروض الممنوحة وفقاً لضوابط الشريعة الإسلامية بنهاية الربع الأول نحو 226 مليار جنيه، مقابل نحو 185 مليار جنيه لنفس الفترة من العام 2018، بنمو سنوي 22 %.

وتعد الصيغ التمويلية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية في السوق أكثر من 40 منتجاً، متوقعاً أن تشهد الفترة المقبلة حصول بنوك على موافقات بإصدار صيغ تمويلية جديدة.

وتمتلك الشريعة الإسلامية العديد من أساليب وصيغ التمويل والتى يتم التعاقد بين ملاك الأموال وطالبي التمويل وفقاً لها، ولكل أسلوب من هذه الأساليب طبيعته التمويلية الخاصة به حسب الهدف من التمويل.

ومن جهتها قالت نوال عبد المنعم عضو الجمعية المصرية للتمويل الإسلامي، إن التمويل الإسلامى يحقق للمصارف العديد من المزيا، حيث أن صيغ وأساليب التمويل الإسلامى تتسم بالتعدد والتنوع، وبالتالي تستطيع أن تغطى كافة الاحتياجات التمويلية للمستثمرين، سواء كان المستثمر صغيرًا أو كبيرًا بصيغ متوافقة مع الشريعة الإسلامية، وهى بهذا تخالف نظام التمويل الوضعى الذى لا يخرج –وإن تعددت صوره- عن صورة التمويل بفائدة؛ التي تحيط بها شبهة الربا والتى تعد دخيلة على النظام البشرى، ويتضخم معها النشاط التمويلى، بينما ينكمش فيها النشاط الإنتاجى، وتنتشر المقامرة والتجارة فى النقود وليس بها، وهذا محرم فى الشريعة الإسلامية.

موضوعات متعلقة