اعلان
اعلان

إنقاذ الأرواح ليس جريمة.. منقذو المهاجرين يخوضون حربا شرسة مع حكومات بلادهم التي تجرم الإنسانية.. هل فشلت سياسة اللجوء الأوروبية؟

في وقت سابق من هذا الأسبوع، تظاهر الآلاف في العديد من المدن الألمانية، تضامنا مع سفن إنقاذ المهاجرين من مياه البحر المتوسط وتأييدا لحقوق اللاجئين والمهاجرين، بدعوة من منظمة "جسور البحر"، التي تأسست في صيف عام 2018، مطالبة بنزع الصفة الإجرامية عن عمليات الإنقاذ في البحر، وتأمين طرق الهروب وإتاحة موانئ آمنة أمام اللاجئين، متخذةً رمزا لها القبطانة "كورولا راكيته" التي تحاكم حاليا على خلفية انقاذها لمهاجرين كانوا يواجهون الغرق في عرض المتوسط.

فهل يعتبر إنقاذ اللاجئين وإيصالهم إلى بر الأمان جريمة؟ وهل فشلت سياسة اللجوء الأوروبية؟

يمكن للإسباني "ميجيل رولدان" الذي ذهب إلى البحر لإنقاذ اللاجئين أن يسجن في إيطاليا لمدة 20 عامًا. كان ذلك في صيف عام 2017، حين استغل رولدان إجازة سنوية مدتها 20 يومًا من وظيفته كرجل إطفاء وتوجه إلى البحر المتوسط. لم تكن المياه المتلألئة أو الشواطئ البكر هي التي أغرته، لكن تلك الوجوه اليائسة للمهاجرين التي ظهرت في تقارير الصحف والتلفزيون أثناء محاولتهم العبور المحفوف بالمخاطر من ليبيا إلى إيطاليا هي ما دفعته لذلك.

اقرأ أيضاً: إيطاليا تحدد 5500 يورو "غرامة إنقاذ" أي مهاجر

يعد البحر الممتد بين الدولتين أحد أكثر الطرق شعبية للمهاجرين واللاجئين لدخول أوروبا، وبحلول الوقت الذي أنهى فيه "رولدان" عمله على متن السفينة إيفنتا - قارب الصيد المحول الذي تديره المنظمة الألمانية غير الحكومية يوجيند ريتويت - كان قد ساعد في إنقاذ 5000 منهم. وما إن عاد إلى وظيفته اليومية في وحدة مكافحة الحرائق في إشبيلية، تابع أفراد الطاقم الباقين في إنقاذهم 14 ألف آخرين.

ويتذكر رولدان: "لقد رأيت الكثير من الألم والمعاناة والموت، لقد كان مروعا، لقد حاولنا أن نفعل كل شيء بشكل قانوني، وواجهنا الكثير من البيروقراطية، وهذا في الواقع كلف الكثير من المهاجرين حياتهم. ففي بعض الأحيان، تُركوا يغرقون لأننا لم نُمنح الإذن لإنقاذهم".

يواجه "رولدان" وأعضاء طاقمه الستة الآخرون عقوبة السجن لمدة تصل إلى 20 عامًا بعد أن اتهمتهم السلطات بمساعدة الهجرة غير الشرعية ومساعدة المتاجرين بالبشر.

اقرأ أيضاً: منظمة ألمانية تنقذ 64 مهاجرا قبالة ليبيا وإيطاليا ترفض استقبالهم

كانت الشرطة الإيطالية صادرت سفينة إيفنتا في أغسطس 2017 باستخدام قوانين مكافحة المافيا، مع أمر القاضي بإجراء تحقيق قد يؤدي إلى محاكمة في وقت لاحق من هذا العام.

كان رولدان، 32 عامًا، في لندن الأسبوع الماضي للحديث عن تجربته وما يدعي أنه تجريم المنظمات غير الحكومية التي تحاول إنقاذ المهاجرين. كما ألقى خطابًا في البرلمان الأوروبي مؤخرًا، فضلاً عن حديثه في مناسبات أخرى عبر القارة.

كان تركيزه يعود إلى إيطاليا، بعد القبض على كارولا راكيتي، قبطان سفينة الإنقاذ Sea-Watch 3، التي كانت تديرها المنظمة الإسبانية غير الحكومية "Open Arms".

تجاهلت "راكيته" المسئولية وشقت طريقها إلى ميناء لامبيدوزا لإحضار 42 مهاجراً إلى الشاطئ وتم وضعهم تحت الإقامة الجبرية. تم إطلاق سراحها بواسطة قاض يوم الثلاثاء الماضي، لكنها ما زالت تواجه عقوبة بالسجن مع نائب رئيس الوزراء الإيطالي ماتيو سالفيني، مدعياً ​​أن أفعالها كانت "ذات دوافع سياسية". كان الوزير اليميني مسؤولاً عن تطبيق تشريع أكثر صرامة، انتقدته الأمم المتحدة والناشطون، مما أدى إلى أن يواجه متطوعو الإنقاذ المهاجرين أحكامًا بالسجن لفترات طويلة وغرامات تصل إلى 14000 جنيه إسترليني وسياسة "إغلاق الموانئ".

يواجه سالفيني المزيد من التحديات: فبالأمس رسى (the Alex)، وهو قارب إنقاذ خيري آخر يحمل 41 مهاجرًا، في لامبيدوزا ولكن تم منع مستقليه من النزول منه، بينما وصلت سفينة "سي آي" الخيرية الألمانية "ألان كوردي" إلى المياه قبالة الجزيرة.

قال رولدان: "لا ينبغي أن يكون إنقاذ الأرواح متعلقًا بالسياسة بل بالإنسانية. تقوم المنظمات غير الحكومية بإنقاذ المهاجرين لأن الحكومات تخلت عنهم. الأمر لا يتعلق بإيطاليا فقط بل في جميع أنحاء أوروبا. إنقاذ الأرواح ليس جريمة. إن مجرد إعادة المهاجرين إلى ليبيا لمواجهة المزيد من المعاناة ليس هو الحل. إن استخدام السفن العسكرية لإبعاد المهاجرين ليس هو الحل. أين الأخلاق في كل هذا؟ "

في الأسبوع الماضي، أحضر أعضاء منظمة (Open Arms) إحدى سفن الإنقاذ الخاصة بهم إلى البرلمان الأوروبي في ستراسبورج لتسليط الضوء على تجريم المنظمات غير الحكومية التي تنقذ المهاجرين والتقت بأعضاء البرلمان الأوروبي لمناقشة القضية.

وقال رولدان، الذي قام أيضًا بمهام الإنقاذ في بحر إيجه في عام 2016، إنه كان مدفوعًا للتطوع في البحر الأبيض المتوسط ​​بسبب الظلم الذي يعامل به المهاجرون والرغبة في إنقاذ الأرواح. وكشف أن أكثر ذكرياته المؤلمة عندما أنقذ أمًا كانت تصرخ من أجل طفلها الذي كان على متن سفينة غارقة نصفها محاطة بأجسام طافية. عندما ذهب على متن الطائرة وجد الطفل ميتاً. وأضاف: "النظرة التي كانت على وجه تلك الأم ستعيش معي إلى الأبد. شعرت بالعجز الشديد".

ووفقًا للبيانات الحديثة الصادرة عن مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين والمنظمة الدولية للهجرة، وصل 1940 شخصًا إلى إيطاليا من شمال إفريقيا منذ بداية عام 2019 وتوفي حوالي 350 شخصًا في الطريق - مما يجعل معدل الوفيات لمن يعبرون أكثر من 15٪. في المجموع، ما يقرب من 600 ألف مهاجر قد عبروا البحر منذ عام 2014، مع أكثر من 14 ألف قتيل أو مفقود أثناء الرحلة.

يؤكد "رولدان" أن الأحياء وليس الأموات هم الذين يبقونه مستيقظًا في الليل، موضحاً: "الشخص الذي مات لم يعد. إنهم الأحياء الذين يتعين عليهم مواجهة كل الصدمات وإعادة بناء حياتهم. أنا دائما أتساءل ماذا يحدث للأشخاص الذين تم إنقاذهم؟ لقد مروا بمحن مروعة. كيف تتغلب على شيء كهذا؟ "

يصر رولدان على أنه لا يخشى الذهاب إلى السجن، رغم أن "دقيقة واحدة" خلف القضبان ستكون ظلمًا. ويُمنع من دخول إيطاليا وتبقى سفينة الإيفنتا محتجزةً، لكنه يصر على أنه إذا تم إخلاء سبيله، فإنه يتجه مباشرة إلى البحر المتوسط ليفعل ما يعرفه على أفضل وجه.

"أنا رجل إطفاء، أنقذ الناس وأنقذ الأرواح، إن ذلك في دمي".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً