اعلان

أمريكا: مشاركة تركيا في برنامج "إف 35" أصبحت مستحيلة عقب تسلمها "إس 400"

كتب : وكالات

قال البيت الأبيض اليوم، الأربعاء، إن قرار تركيا شراء نظام الدفاع الصاروخي إس 400 من روسيا يجعل من المستحيل استمرار مشاركتها في برنامج المقاتلة إف35 .

اقرأ أيضاً: ماذا يعني امتلاك تركيا منظومة إس 400 الروسية؟.. خبراء عسكريون: الحرب الباردة تشتعل من جديد بين "بوتين" و"ترامب"

وتابع البيت الأبيض في بيان "الطائرة "إف 35" لا يمكن أن تتعايش مع منصة روسية لجمع معلومات المخابرات سوف تستخدم للاطلاع على قدراتها المتقدمة". وأضاف البيان أيضاً أن واشنطن ستتابع العمل مع أنقرة ذاكراً "العلاقات الاستراتيجية" التي تربط بين البلدين.

اقرأ أيضاً: خبير عن صفقة الصواريخ بين تركيا وأمريكا: غير واضحة المعالم

وجاء في البيان "العلاقة التي تربط بيننا كحلفاء في منظمة حلف شمال الأطلسي تتوزع على صعد عدّة، وعلاقتنا العسكرية قوية وسنتابع التعاون بقوة، واعين للعوائق التي يفرضها نظام إس 400 في تركيا".

وكان الرئيس الأمريكي ترامب قال يوم أمس إنه "من غير العادل" ألا يعود بإمكان واشنطن عقد صفقة طائرات إف 35 مع أنقرة بعد شرائها منظومة دفاع جوية روسية".

وكانت موسكو قد بدأت بتسليم روسيا عتاداً من منظومة إس 400 خلال الأسبوع الماضي رغم تحذيرات البنتاجون، أو وزارة الدفاع الأمريكية، بطرد أنقرة من مشروع إف 35 في حال إقدامها على الصفقة.

ويتخوف البيت الأبيض من أن نشر طائرات من هذا النوع على الأراضي التركية سيسمح لروسيا بجمع معلومات عن نظم عسكرية فائقة السرية في الطائرة، أبرزها تكنولوجية التخفي عن الرادارات.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة برشلونة وباريس سان جيرمان (1-0) في إياب ربع نهائي دوري أبطال أوروبا (لحظة بلحظة) | جووووووووووووول أول البرسا