اعلان

بـ"كابل بحري".. تنفيذ مشروع ربط الكهرباء بين مصر وقبرص.. الوزارة: خطوة تاريخية لتكون مصر مركزًا إقليميًا بين أفريقيا وأوروبا

مشروع ربط الكهرباء بين مصر وقبرص
كتب : نهى نجم

تواصل وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، جهودها لتوفير مصدر للدخل القومي وخفض العجز الذي تعاني منه الوزارة في المخصصات المالية للوزارة خاصة بعد أن تم خفض أكثر من 76% لتصل 4 مليار جنيه بدلًا من 16 مليار في موازنة العام الماضي، وبدأت الوزارة في تفعيل عدة مشاريع قومية ضمن رؤية الدولة لتكون مصر مركزًا إقليميًا كبيرًا بإقامة مشاريع ربط كهرباء بشبكة موحدة مع بين العالم، والحصول على مقابل مادي بالعملة الصعبة، ولتكون مصدر دخل قومي لها وتحويل مصر من بلد تحتاج كهرباء إلى دولة مصدرة للعالم.

اقرأ أيضًا.. الساعة بـ15 جنيهًا.. مصر الجديدة تستعد لافتتاح جراج روكسي الذكي

الربط الكهرباء يين قبرص ومصر

وعلق الدكتور أيمن حمزة، المتحدث الرسمي لوزارة الكهرباء، أن هدف الوزارة من مشاريع ربط الكهرباء هي أن تكون مصر مركزًا إقليميًا لتبادل الطاقة ولتكون مصدر للدخل القومي.

وللربط الإقليمي مع أوروبا، علق المتحدث الرسمي لوزارة الكهرباء، أنه سيتم الربط مع قبرص اليونان شمالًا، عن طريق كابل بحري، على مرحلتين كل مرحلة 1000 ميجاوات وبلغت قيمة الاتفاق لمليار يورو، مؤكدًا أنه يتم دراسته جيدًا ووضع خطة محكمة له، مستطردًا أنه يتم وضع تسعيرة وفقًا لاتفاقيات تعاقدات بين مصر والدولة التي يتم تصدير الطاقة الكهربائية لها.

ووصف المتحدث الرسمي لوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، مشاريع خط الربط الكهربائي مع قبرص اليونان بخطوة تاريخية، لأنه يربط بين القارة الأفريقية والأوروبية، حيث تعد قبرص مركزًا رئيسيًا لنقل الكهرباء من إفريقيا إلى أوروبا.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
المنطقة الأزهرية بالإسكندرية تنفي نشوب حريق بمبناها: خارج السور وعقب سيجارة السبب