اعلان

أوقاف بورسعيد عن خطبة الجمعة: "كل ما يصطدم بمصالح الناس لا أصل له في الشرع"

الشيخ محمد مصطفى مدير المساجد الحكومية بمديرية أوقاف بورسعيد

أكد الشيخ محمد مصطفى، مدير المساجد الحكومية بمديرية أوقاف محافظة بورسعيد، أن خطبة الجمعة اليوم ستتحدث عن "النفع العام في ميزان الشرع الشريف".

وقال مدير المساجد الحكومية ببورسعيد، إن المتأمل في أحكام الشريعة الإسلامية يجد أنها جاءت لتحقيق مصالح البلاد والعباد والسمو بالنفس البشرية، والارتقاء بها إلى أعلى الدرجات، فكل ما يتحقق النفع العام للناس يكون موافقا للشرع وإن لم يرد فيه نص صريح، وكل ما يصطدم مع مصالح الناس ومنافعهم فلا أصل له في الشرع الشريف.

وأوضح الشيخ محمد مصطفى، أن الدين الإسلامي الحنيف لا يعرف الفردية أو الأنانية أو السلبية، ولا ينادي بتغليب المصلحة الخاصة على المصلحة العامة، وإنما يدعو إلى النفع العام، والعطاء الصادق، وينادي بالتعاون علي البر والتقوى في إطار من المحبة والإيثار، حتى يحقق المجتمع الرقي المنشود، والتكافل المحمود، ويكون سعي الفرد فيه من أجل المجموع، قيتحقق الخير للفرد والمجموع معاً، ويتعمق في قلوب أبناء الوطن إحساس الجسد الواحد الذي إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الأعضاء بالسهر والحمى.

وأضاف أنه لاشك أن المتدبر في كتاب الله عز وجل يدرك يقيناً أن المقصد العام والكلي من تشريع الأحكام للناس هو تحقيق مصالحهم بجلب النفع والخير لهم، ودفع الضر والشر عنهم، فلقد أكد القرآن الكريم أن الحفاظ علي المصلحة وتحقيق النفع العام هو منهج الرسل والأنبياء جميعاً، فما أرسل الله عز وجل نبياً ولا رسولاً إلا لإسعاد قومه وتحقيق الخير لهم دون انتظار المقابل أو منفعة دنيوية.

اقرأ أيضا.. حالة الطقس في محافظة بورسعيد اليوم الجمعة.. درجة الحرارة 31

وأشار إلى أنه تم التأكيد على جميع الأئمة الالتزام بنص الخطبة أو بجوهرها على أقل تقدير مع الالتزام بضابط الوقت ما بين 15 – 20 دقيقة كحد أقصى، واثقين في سعة أفقهم العلمي والفكري، وفهمهم المستنير للدين، وتفهمهم لما تقتضيه طبيعة المرحلة من ضبط للخطاب الدعوي، مع استبعاد أي خطيب لا يلتزم بموضوع الخطبة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً