اعلان

في ذكرى تأميم قناة السويس الـ 63 .. كواليس أخطر قرار سياسي في العالم وكيف غير عبد الناصر تاريخ الوطن العربي بقرار

صورة أرشيفية

لم يكن قرار تأميم قناة السويس عام 1956 خطوة بديهية في تاريخ مصر، بل أنه على إثره قد باتت بلدان الوطن العربي سنوات ضياع، وكادت مصر أن تفقد بوصلتها في طريقها إلى الاستقلال، تحطمها غارات العدوان الثلاثي حتى تقع راكعة في قضبة ثلاثي الشر آنذاك.. وتسقط الدول العربية من بعدها واحدة تلو الأخرة، إذ يعتبر قرار التأميم تحدي لدولة بريطانيا العظمى وفرنسا. بعد أن سحبت الولايات المتحدة عرض تمويل السد العالي بطريقة مهينة لمصر، ثم تبعتها بريطانيا والبنك الدولي.

وفي أشجع قرار أعلنه الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، من ميدان المنشية بالإسكندرية ليسجلها التاريخ كواحدة من أهم قرارات السيادة والاستقلال الوطني في تاريخ مصر والشعوب العربية والإفريقية والآسياوية التي كانت تتطلع للاستقلال عن الاستعمار.

تأميم قناة السويس

علنت بريطانيا احتجاجها إثر قرار عبد الناصر.. بعدها قامت هيئة المنتفعين بقناة السويس بسحب المرشدين الأجانب بالقناة لإثبات عدم قدرة على إدارة القناة بمفردها، إلا أن مصر أثبتت عكس ذلك واستطاعت تشغيل القناة بإدارة مصرية كان على رأسها مهندس عملية التأميم محمود يونس بمرافقة زميليه عبد الحميد أبو بكر ومحمد عزت عادل.

كان قرار التأميم بمثابة الشرارة الأولى فى تحدى ثورة 23 يوليو للإمبراطوريات الاستعمارية، فى وقت كانت تسيطر فيه هذه الامبراطوريات على معظم الدول الإفريقية والآسيوية، ولم تنبع خطورة القرار من توقيت اتخاذه فقط وإنما من الصمود فى تحمل ومواجهة ردود أفعاله.

كواليس تأميم قناة السويس

استدعى عبد الناصر في سرية تامة المهندس محمود يونس، رئيس الهيئة العامة للبترول، فى يوم 24 يوليو 1956، إلى مقر مجلس الوزراء وأبلغه بعزمه على تأميم قناة السويس، وأنه سيصدر قرارا بذلك مساء يوم 26 يوليو 1956 أثناء خطبته فى الإسكندرية. 

كلفه عبد الناصر بتنفيذ هذه المهمة، وفى الوقت نفسه استدعى الرئيس جمال عبد الناصر المهندس عبد الحميد أبو بكر سكرتير عام الهيئة العامة للبترول فى ذلك الوقت، وأبلغه بأنه قرر تأميم قناة السويس وأنه مكلف مع المهندس محمود يونس بالتنفيذ.

كانت كلمة السر هى " ديلسيبس " التى سيذكرها فى خطبته فى المنشية، وقد طلب المهندس محمود يونس من الرئيس جمال عبد الناصر أن ينضم إليهما المهندس محمد عزت عادل، السكرتير المساعد للهيئة المصرية العامة للبترول فى ذلك الوقت.

وافق عبد الناصر على هذا الطلب، وعهد إلى محمود يونس بالبدء فورًا فى مهمة اختيار المجموعة التى ستتولى تنفيذ المهمة تحت قيادته، على أن يكون الإختيار من بين الأفراد الموثوق فيهم، ومن ذوى الخبرة والكفاءة، وكلفه أيضًا بإعداد خطة عملية لتنفيذ التأميم والمحافظة على السرية التامة.

تجمع أعضاء مجموعة التأميم وهم ثمانية من القوات المسلحة، وأحد عشر من قطاع البترول، وواحد من الشرطة، واثنان من الفنيين، وأربعة من وزراء التجارة الذين كانوا ضباطًا جامعيين، فى الثانية عشر ظهر يوم 26 يوليو 1956، فى مقر القيادة العامة للقوات المسلحة، بكوبرى القبة، ولم يفصح لهم عن المهمة الحقيقية المكلفين بها.

وكانت التعليمات الأولية لهم أن المجموعة مكلفة بمأمورية سرية جدًا فى الصحراء الغربية، حتى التقوا في تمام الساعة الثانية والنصف ظهرا يوم 26 يوليو، في حضور 6 سيارات، نقلتهم إلى مقر القيادة الساعة الثالثة ليصلوا إلى معسكر الجلاء بالاسماعيلية فيخبرهم المهندس محمود يونس أنهم مكلفين بتنفيذ قرار تأميم قناة السويس.

بالفعل، تقسموا إلى 3 مجموعات .. تتولى المجموعة الأولى السيطرة على الإدارة الرئيسية للقناة بالإسماعيلية، والمجموعة الثانية إدارة فرع بورسعيد، والمجموعة الثالثة إدارة فرع السويس، أما مكتب القاهرة فقد كلفت به مجموعة تركت فى القاهرة، وبمجرد سماع كلمة السر "ديلسيبس" فى خطاب الرئيس عبدالناصر بدأ تحرك المجموعات، ونفذت كل مجموعة ما عهد إليها من تعليمات، بمعاونة المحافظين ورجال الأمن والقوات المسلحة. فعلى سبيل المثال تم الاستيلاء على مبنى القناة بالإسماعيلية خلال ربع ساعة فقط.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
إنجاز ريال مدريد| رقم قياسي جديد ينتظر الأهلي قبل مواجهة مازيمبي