اعلان

"رشوة كبرى.. وزنا".. تفاصيل الصحيفة الجنائية لمليونير مجلس الدولة.. انتهت بـ 42 سنة سجن خلال 915 يومًا

في 27 ديسمبر 2016، كشفت هيئة الرقابة الإدارية، الستار عن أكبر قضية رشوة التي عرفت إعلاميًا بـ" الرشوة الكبرى"، اتهم فيها جمال الدين محمد إبراهيم اللبان، مدير مشتريات مجلس الدولة، الشهير بـ "مليونير مجلس الدولة "، وخاصة بعدما بلغ قيمة المضبوطات لـ 24 مليون جنيه مصري و4 ملايين دولار و2 مليون يورو ومليون ريـال سعودي، حيث تم ضبه متلبسا في مسكنه، حسب بيان الرقابة الإدارية.

"أهل مصر" ترصد في التقرير التالي الصحيفة الجنائية لجمال اللبان، الشهير بـ"مليونير مجلس الدولة" على النحو التالي:

- السجن المؤبد في قضية "الرشوة الكبرى"

في 28 من شهر ديسمبر لسنة 2016، تولت نيابة أمن الدولة، التحقيق مع جمال اللبان، وأثنين آخرين في القضية، إلى أن تمت أحالتهم إلى محكمة جنايات القاهرة، التي صدرت حكمها في 13 سبتمبر 2017، برئاسة المستشار حمدي الشنوفي، بالسجن المؤبد في القضية التي عرفت بـ"الرشوة الكبرى"، وتغريمه 2 مليون جنيه وعزله من منصبه، كما قررت بإعفاء باقي المتهمين من العقوبة.

- الحبس سنتين لـ"رباب واللبان" بقضية الزنا

في 25 مارس 2018، قضت محكمة جنح مستأنف القطامية، المنعقدة بالقاهرة الجديدة، بمعاقبة جمال اللبان المدير السابق للإدارة العامة للتوريدات بمجلس الدولة، بالحبس سنتين مع الشغل والنفاذ، لاتهامه بارتكاب جريمة زنا مع رباب أحمد، مديرة شركة أثاث مكتبي، على خلفية اعترافهما في قضية رشوة مجلس الدولة.

- المشدد 15 سنة لجمال اللبان في اتهامه بالكسب غير المشروع

قضت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمجمع المحاكم بطره، اليوم الأحد، برئاسة المستشار علي الهواري، بمعاقبة جمال اللبان، اتهامه بتحقيق كسب غير مشروع، بالسجن المشدد 15 سنة، وألزمته المحكمة برد مبلغ قدره 173 مليونًا و720 ألفًا و30 جنيهًا.

وكشفت تحقيقات المستشار عبد اللطيف الشرنوبي رئيس هيئة الفحص والتحقيق عن أن المتهم خلال الفترة من 8 نوفمبر 1997 وحتى 30 ديسمبر 2016 بصفته من الخاضعين لأحكام قانون الكسب غير المشروع حقق لنفسه كسبا بزيادة طارئة في ثروته بعد توليه الوظيفة العامة لا تتناسب مع موارده طبقًا لما تضمنه تقرير لجنة الخبراء وقد عجز المتهم عن إثبات مصدر مشروع لها.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مصدر رفيع المستوى: اتصالات مصرية مع جميع الأطراف لإنهاء معاناة الفلسطينيين