اعلان

بأيدٍ سوهاجية.. نجاح إجراء عمليتين زراعة كلى بالمستشفى الجامعي

كتب :

تفقد اليوم الدكتور أحمد عزيز عبد المنعم رئيس جامعة سوهاج عمليات زراعة الكلى التي أجرتها المستشفى الجامعي، يرافقه الدكتور مصطفى عبد الخالق نائب رئيس الجامعة لشئون البيئة وخدمة المجتمع، الدكتور حسان النعماني عميد كلية الطب البشري، والدكتور أسامة الشريف وكيل الكلية لشئون البيئة وخدمة المجتمع.

وخلال جولته أوضح الدكتور أحمد عزيز أن الجامعة تسعى جاهدة إلى توفير خدمة طبية متميزة لخدمة مرضى الكلى بالمحافظة ومحافظات صعيد مصر المجاورة، واليوم تشهد المستشفى الجامعي نجاح إجراء عمليتين زرع كلى بالمستشفى الجامعي بأيدي سوهاجية خالصة، والحالتين بحالة صحية جيدة، مشيداً بالفريق الطبي المتميز بقسم المسالك البولية والذي يضم الدكتور عبدالباسط بدوي والدكتور محمد ضياء سليم، إضافة إلى الفريق المعاون والمتمثل في الدكتور علي طه القرياتي والدكتور عماد أبو خبر.

وأشار عزيز إلى أن ماحققته المستشفى الجامعي لجراحة الكلى يعد إضافة هامة للمنظومة الطبية للجامعة، فقد تم اليوم إجراء عمليتين جراحتين لزراعة الكلى، إضافة إلى ١٨ عملية علي مدار الثلاث سنوات الماضية ليصل عدد حالات زرع الكلى إلى ٢٠ حالة وبنسبة نجاح 100%، وبأيدي فريق طبي متكامل من أطباء جامعة سوهاج، مما يدعو للفخر والاعتزاز لإدارة الجامعة ولكافة المنتسبين إليها.

وقال الدكتور علي طه القرياتي أستاذ أمراض الكلى أنه تم إجراء عملية زرع كلى لطالب عمره 16 عام وهو الآن يتمتع بحالة جيدة، مضيفاً أن نجاح مثل هذه العمليات يتطلب مجهود طبي كبير، بداية من تحضير المريض بوحدة الكلى والذي يستغرق عدة شهور قبل الزرع، وصولا إلى مرحلة المتابعة الدورية من قبل الفريق الطبي لرعاية المريض ما بعد عملية زراعة الكلى، بإجراء كافة التحاليل والفحوصات الإكلينيكية بعيادة زرع الكلى بالمستشفى.

وأوضح الدكتور عماد أبو خبر مدرس أمراض الباطنة والكلى بكلية الطب أن عملية الزرع تتم من المتبرعين من أقارب المرضى من الدرجة الأولى، ويتم ذلك بالتعاون المشترك بين الأطراف المعنية بالزرع وهى أقسام جراحة المسالك البولية، الباطنة العامة والتخدير والعناية المركزة.

جدير بالذكر أن جولة رئيس الجامعة شملت زيارة وحدة زراعة الكلى، قسم النساء والتوليد، قسم الحالات الحرجة، قسم الأنف والأذن والحنجرة، كما تابع سير العمل بمشروع حملة التطعيم الخاصة بأعضاء هيئة التدريس الجدد .

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً