اعلان

"نعيمة وصفي" .. معلومات لم تعرفها من قبل عن قاتلة شجر الدُر

نعيمة وصفي

نعيمة وصفي، هذا الإسم الذي حمل توقيعه العديد من كتب الدراما والمسرح وقصائد الشعر والزجل، هي الفنانة التي ولعت بالفن فتركت الدراسة وهرعت بالالتحاق بمعهد التمثيل لتنال من علمه ما استطاعت.

برعت الفنانة القديرة في عالم الشعر والقصص، لتحقق المعادلة الصعبة بين الكتابة والفن، ونجحت في كتابة قصائد عاطفية تفيض عذوبة، وتؤكد تمكنها الشعري.

نعيمة وصفي

من هي نعيمة وصفي ؟ 

وُلدت "وصفي" في مدينة ديروط في 10 فبراير عام ١٩٢٣، وبدأت موهبتها المسرحية في المدرسة الابتدائية، وبدأت حياتها بكتابة القصص والشعر والزجل، ثم عملت في مجال التدريس واستقرت في القاهرة.

تعرفت على الممثلة نجمة إبراهيم من خلال ترددها على المسارح، فهي التي شجعتها على التمثيل، والتحقت نعيمة وصفى بمعهد التمثيل الذي أنشأه زكى طليمات في منتصف الأربعينيات، وحصلت على الدبلوم عام ١٩٤٧.

كانت بدايتها السينمائية فى فيلم زمن العجايب عام 1952 ثم تلتهامشاركتها في عشرات الأعمال من أبرزها "رصيف نمرة 5"، و"حسن ونعيمة"، و"بين السماء والأرض"، و"تفاحة آدم"، و"رحلة العمر"، و"المتوحشة"، و"ريا وسكينة"، و"إجازة غرام".

اشتهرت "وصفي" بدور "أم علي" زوجة عز الدين أيبك التي قتلت شجر الدُر انتقاما منها بعدما قتلت زوجها أيبك، في مشهد شهير أدته نعيمة وصفي وتحية كاريوكا ببراعة في الفيلم التاريخي الشهير واه إسلاماه. 

قامت نعيمة وصفى بالتمثيل في العديد من المسرحيات منها "شىء في صدرى" و"جلفدان هانم" و"عديلة" و"الناس اللى تحت" و"أم رتيبة" و"زوربا المصرى".

كما شاركت بالتمثيل في الكثير من المسلسلات، وقد حصلت نعيمة وصفى على جائزة الدولة التشجيعية عن مسيرتها المسرحية بوجه عام، وحصلت على جائزة الدولة التشجيعية عن مجمل أعمالها المسرحية.

شاركت نعيمة أيضًا في إعداد ما يقارب ٥٠ حلقة من برنامج رسالة التليفزيوني. وتزوجت من الصحفي عبد الحميد سرايا رائد الصحافة المصرية وهو اول من اسس القسم الخارجي بجريدة الاهرام لم تعتبر زوجها مجرد زوج عادي بعد قصة حب جمعتها به عن طريق شخص يدعى "فؤاد"، كان بمثابة الأب الروحي لهما.

أنجبت "وصفي" من زوجها ثلاث أبناء هم على الترتيب "خالد"، دكتور مقيم في لندن، و"منى"، مهندسة ديكور مقيمة بالولايات المتحدة، وأخيرًا "محمد"، الذي يعمل مخرجًا للأفلام الوثائقية. وتوفيت في ٧ أغسطس ١٩٨٣ عن عمر يناهز ٦٠ عاما.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً