اعلان

مصر تستخرج كنزها المدفون.. "قلاع صناعية بسواعد مصرية".. تفاصيل افتتاح السيسي أكبر مجمع للأسمدة الفوسفاتية والمركبة في الشرق الأوسط وأفريقيا

الرئيس عبدالفتاح السيسي

افتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الأربعاء، مجمع الأسمدة الفوسفاتية والمركبة بالعين السخنة، والذي يعد مشروعا قوميا وصرحا ضخما وهائلا، وفريدا من نوعه، لم تشهده منطقة الشرق الأوسط قبل ذلك في مجال الأسمدة الفوسفاتية، ذلك المجمع الذي يساعد في نهضة مصر واقتصادياتها في مجال الزراعة والأسمدة، والذي تم الإنتهاء منه في وقت قياسي، وطبقا لأعلى معدلات الجودة في العالم، كما أنه يساعد في خلق فرص عمل كثيرة للشباب، ويعود بالربح الطائل على البلاد.

ويقدم "أهل مصر" في السطور القادمة بعض المعلومات عن المجمع:

مجمع إنتاج الأسمدة تكلف مليار دولار

تكلف مجمع الأسمدة الفوسفاتية والمركبة بالعين السخنة، مليار دولار، حيث إن هذا المجمع من أهم المشروعات التي قام بها جهاز لوطنية للقوات المسلحة؛ وذلك لمساهمة مجمع الأسمدة الفوسفاتية والمركبة بالعين السخنة الذي افتتحه الرئيس عبد الفتاح السيسي بشكل فعال في زيادة إنتاج المواد الزراعية، حيث إن شركة النصر للكيماويات بدأت بالمساهمة من قبل في دعم هذا المجال من خلال مجمعات المصانع التابعة لها، مثل مجمع مصانع الشركة بـ كوموشيم في الفيوم، وأبو رواش في الجيزة.

ويضم مجمع الفيوم 9 مصانع تنتج أنواعا مختلفة من الأحماض والأسمدة وشبه السائلة والصلبة، والتي تبلغ جملة الطاقات الإنتاجية لها أكثر من 1.2 مليون طن من هذه المنتجات سنوياً، بينما يضم مجمع أبو رواش بالجيزة 17 مصنعا، ينتج العديد من أنواع الأسمدة والمبيدات والأحماض وبعض الغازات الطبية والصناعية.

اقرأ أيضا.. مش هتقدروا على مصر.. رسائل السيسي للمخربين خلال افتتاح أكبر مشروع في الشرق الأوسط وأفريقيا للأسمدة الفوسفاتية والمركبة بالعين السخنة

واستكمالاً لجهود الجهاز، بالمساهمة مع أجهزة الدولة المختصة في تنفيذ المشروعات الصناعية المتخصصة وتعميقها، وبناء على توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، قام جهاز المشروعات الوطنية وشركة النصر للكيماويات الوصيفة، بالتخطيط لإنشاء 3 مجمعات صناعية كبرى أخرى، وهي "مجمع الأسمدة الفوسفاتية والمركبة بالعين السخنة، ويضم 9 مصانع على مساحة 400 فدان، والذي افتتحه الرئيس السيسي اليوم، ومجمع لإنتاج الأسمدة الآزوتية بالعين السخنة على مساحة 100 فدان، يضم 6 مصانع بإجمالي طاقة إنتاجية مليون طن سنوياً، وتقدر تكلفة إنشاء هذا المجمع بنحو مليار دولار، ومخطط الانتهاء منه في إبريل 2022، ومجمع لإنتاج الغازات الطبية والصناعية بأبو رواش بالجيزة، ويضم مصنعين على مساحة 50 ألف متر مربع، ومخطط الانتهاء منه في أكتوبر القادم.

تنفيذ هذه المشروعات على يد الرئيس عبد الفتاح السيسي يهدف إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي في مصر من الأسمدة المختلفة وتوفير العملات الحرة من خلال التصدير والحد من الاستيراد مع تعظيم العائد وتحقيق القيمة المضافة لأحد أهم الخامات التي تتميز بها ثروات مصر الطبيعية وهي خام الفوسفات، فضلاً عن توفير الآلاف من فرص العمل.

مجمع للأسمدة الفوسفاتية بالعين السخنة

ويضم مجمع الأسمدة الفوسفاتية مصانع لإنتاج الأسمدة بطاقة إنتاجية نحو مليون طن سنويا، بتكلفة 12 مليار جنيه التابع لشركة النصر للكيماويات الوسيط، وهذه المصانع هي:

١ - مصانع انتاج حامض الفوسفوريك النقي والتجاري.

٢ - مصانع انتاج حامض الكبريتيك المركز.

٣ - مصنع انتاج سماد الداب والماب البلوري.

٤ - مصنع سماد داب محبب.

٥ - مصنع سماد ثلاثى سوبر فوسفات المحبب.

٦ - محطة تحلية مياة البحر بطاقة 32 الف متر مكعب يوميًا.

٧ - رصيف بحرى لتخزين المنتجات والتصدير.

٨ - مدينة سكنية كاملة للعمال.

مجمع الأسمدة يهدف لتحويل المواد الخام لقيمة مضافة نستفيد منها

ويهدف مجمع الأسمدة الفوسفاتية والمركبة إلى تحويل المواد الخام إلى قيمة مضافة نستفيد منها، وأكد الرئيس عبد الفتاح السيسى أن الدولة تتحرك بجدية ومسئولية لتغيير الواقع الذي نعيشه في مصر، موضحاً أن الهدف من إنشاء تلك المجمعات هو توفير فرص عمل للشباب وتحقيق الاكتفاء الذاتي من الخامات.

اقرأ أيضا.. السيسى عن الإرهاب: هل فيه دين بيقام كده؟ وإصلاح بيكون بالهدم؟

ويشمل المشروع 7 وحدات إنتاج، تتمثل فى وحدتين لإنتاج حمض الكبريتيك ويصل حجم الطاقة الإنتاجية لهما إلى نحو 570 ألف طن سنويًا، ووحدتين لإنتاج حمض الفوسفوريك.

وتبلغ الطاقة الإنتاجية نحو 180 ألف طن سنويًا، ووحدة لإنتاج أحادي ثنائي فوسفات أمونيوم بطاقة إنتاجية 90 ألف طن سنويًا، ووحدة إنتاج أحادي وثنائي فوسفات أمونيوم محبب بطاقة إنتاجية 360 ألف طن سنويًا، بالإضافة إلى وحدة إنتاج سوبر فوسفات ثلاثي بطاقة إنتاجية، بطاقة إنتاجية 2.250 مليون طن سنويًا.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
«شرف ليا ولكن».. رمضان صبحي يكشف موقفه من الانضمام للأهلي أو الزمالك في الصيف (فيديو)