اعلان

كشمير تشتعل.. لماذا يتمتع الإقليم بوضع خاص وماذا يعني إلغاؤه؟

كتب : سها صلاح

تحركت القوات الهندية بشكل عاجل لفرض الحكم الهندي على المناطق المتنازع عليها في جامو وكشمير بعد أن صوّت البرلمان الهندي على فض الحكم الذاتي.

كشمير تشتعل

بعد أسبوع من الشائعات والمعلومات الخاطئة، أعلنت حكومة رئيس الوزراء الهندي "ناريندرا مودي" يوم الاثنين عن تغييرات في الوضع الدستوري والقانوني لولاية جامو وكشمير.

وفندت صحيفة "الواشنطن بوست" التغييرات التي طرأت في جزئين هناك مكونان رئيسيان: (1) إلغاء المادة 370 والمادة 35-أ المرتبطة بها من الدستور الهندي ، والتي تحكم علاقة كشمير مع الاتحاد الهندي ، و (2) تقسيم جيه آند كيه جغرافيًا وإدارته كـ "إقليم اتحاد".

يمكن أن يكون لهذه التغييرات عواقب سياسية مهمة ، بما في ذلك زيادة عدم الاستقرار والاضطرابات في المنطقة.

1. تفقد جامو وكشمير استقلاليتها.

العلاقة بين الحكومة الهندية الدستورية والقانونيةمع معقدة بالتاريخ، أصبحت الدولة ، المستقلة تقنياً عندما انتهى الاستعمار البريطاني، جزءًا من الهند فقط في زمن الحرب ، عندما سعت باكستان للسيطرة على الإقليم في عام 1947.

تستلزم شروط اتحاد "كاشمير وجامو" مع الهند درجة خاصة من الحكم الذاتي، وبموجب المادة 370 من الدستور الهندي، تسيطر الحكومة الفيدرالية الهندية على الشؤون الخارجية والدفاع والتمويل والاتصالات في J&K - لكنها تترك مسائل الحكم الأخرى لممثلي المقاطعات. المادة 35-A تمنع غيرالمواطنين من شراء العقارات أوالاستقرار بشكل دائم في كشمير وجامو.

بالإضافة إلى ذلك، فإن الحكومة الهندية تريد فصل لاداخ المهيمنة على البوذية عن بقية "كشمير وجامو" سيُحكم كلاهما على أنهما "إقليم اتحاد" ، وهو تصنيف يعني أنهما سيخضعان لسيطرة الحكومة المركزية أكثر مما لو كانا "ولايتين".

وبالتالي ، فإن هذه التغييرات ستجرد من "كشمير وجامو" ليس فقط ما جعله مختلفًا عن 28 ولاية أخرى في الهند،الحكم الذاتي المنصوص عليه في المادتين 370 و 35-A - ولكن أيضًا وضع "الدولة" ذاته.

2. هذه التحركات خلقت جدلًا في "كشمير وجامو"

في الممارسة العملية، كان للكشميريين استقلال أقل بكثير مما يوحي به الدستور، حافظت نيودلهي عمومًا على حكومات الولايات المنتخبة في مقود صارم، في الحلقات المتكررة من "حكم الحاكم" ، تم رفض بعض الحكومات تمامًا، ومع ذلك ، فإن المعتدلين الرئيسيين في "جيه آند كيه" وكذلك الجماعات الانفصالية قاموا بتقدير الأحكام الدستورية لأنهم اعترفوا بوضع "جيه آند كيه" المختلف، يسمح إلغاء المادة 35-A بالتسوية غير الكشميرية في المنطقة، مما يثير مخاوف من أن اليمين الهندوسي قد يحاول هندسة إعادة التوطين على نمط الضفة الغربية .

التغييرات الدستورية هي مشكلة كبيرة في حد ذاتها، إن قرار جعلك "كشمير وجامو" إقليمًا للاتحاد يجعلها أكبر، حيث تخضع قرارات حكومة J&K لحق النقض للحكومة المركزية ، وهو ترتيب غير عادي نسبيًا. باستثناء دلهي ، يعيش حوالي 0.2 % فقط من مواطني البلاد في إقليم الاتحاد. كما أوضح أحد المحللين ، "لا يمكن الوثوق بكشمير حتى الآن لتكون دولة".

سواء داخل كشمير أو خارجها ، لا يشعرون بالضيق من التغييرات فحسب ، ولكن كيف اتخذت الحكومة هذه القرارات،كان هناك القليل من النقاش البرلماني في نيودلهي، والأهم من ذلك، لم تشارك السياسيين الكشميريين، ينظر بعض المحللين إلى التغييرات كنوع من المركزية الاستبدادية في بلد يشتهر بالفيدرالية.

في كشمير، من المرجح أن يشعر السكان المضطربون بالفعل بالغضب من قرار الحكومة، كان الاستياء يشتعل بالفعل في الولاية، مما أدى إلى انتفاضات كبيرة من 2008 إلى 2010 ومن 2016 إلى 2017، بعد أقل من جيل من القمع الوحشي ضد الحركة الانفصالية الكشميرية في أوائل التسعينيات، ويقدر بعض المسؤولين المحليين سرا أن 90 % من سكان وادي كشمير يعارضون بالفعل الدولة الهندية.

توقعت الحكومة الفيدرالية ردا غاضبا على إعلانها وأغرقت J&K - بالفعل واحدة من أكثر المناطق العسكرية في العالم - مع عشرات الآلاف من القوات وفرضت حظر التجول. خلال عطلة نهاية الأسبوع ، وضعت الحكومة الهندية السياسيين الرئيسيين تحت الإقامة الجبرية وإيقاف الاتصال بالإنترنت والهاتف.

تعكس التغييرات مطالب الجماعات اليمينية القومية الهندوسية ، بما في ذلك حزب بهاراتيا جاناتا الحاكم وحليفه الأيديولوجي ، الحركة الاجتماعية والسياسية،هذه المنظمات تغضب من المعاملة "الخاصة" التي يمنحها الدستور للدولة الهندية ذات الأغلبية المسلمة فقط - وتحتج بأن الحكم الذاتي الكشميري قد غذى فقط النزعة الانفصالية والعنف، وكما قال أحد خبراء الدفاع ، "إن الحكومة تجبر القوة على تغذية ما تعتقد أنه دواء مريض للكاشميريين".

بالنظر إلى أن حزب بهاراتيا جاناتا كان شفافا بشكل معقول بشأن نواياه في 370 و 35-ألف في حملته الانتخابية الأخيرة ، فإن التفويض الذي تلقاه منحه رأس المال السياسي للعمل على دوافعه الأغلبية ودعم قاعدته القومية الهندوسية. في القيام بذلك ، واجهت معارضة واضحة من الأطراف الأخرى.

نزاع كشمير هو كلا داخلي واحد (بين الحكومة الهندية وكشمير وجامو) واحدة الدولي بين الهند وباكستان،النزاعات "المتداخلة" ، التي تتقاطع فيها المصالح الدولية والمحلية ، من الصعب التعامل معها. باكستان ، التي تواصل دعمها للانفصالية الكشميرية ، من المتوقع أن تصدر ردة فعل رسمية سريعة وحاسمة على الأخبار.

لكن هذا القرار المحدد كان له علاقة تذكر بباكستان أو أي دولة أخرى. بدلاً من ذلك ، يبدو أن السياسة الداخلية والرؤية القومية لحزب بهاراتيا جاناتا للهند هي المحفزات لقرارات حكومة مودي بشأن كشمير وجامو.

وأفيد أن حكومة مودي أبلغت الولايات المتحدة مسبقاً بخططها، عرض الرئيس ترامب مؤخرًا التوسط بين الهند وباكستان بشأن كشمير، وهو عرض رفضته الهند بإجراءات موجزة بسبب اعتراضها الطويل الأمد على تورط طرف ثالث في النزاع. في الواقع ، تشير بعض التقارير إلى أن عرض ترامب ربما يكون قد عجل في خطط مودي بشأن كشمير.

تبنت حكومة الولايات المتحدة سياسة عدم التدخل في الأزمة ، وهي جزء من اتجاه الابتعاد عن نزاع كشمير منذ إدارة كلينتون. و زارة الخارجية وقال المتحدث ان الولايات المتحدة "تتابع عن كثب" الوضع ولكن أكد وصف الهند بأنها "شأن داخلي".

ينبع هذا الموقف من رغبة أمريكية في التركيز على المخاوف الإقليمية الأكثر إلحاحًا ، مثل الانسحاب العسكري من أفغانستان. بشكل عام ، تعتبر الولايات المتحدة الهند شريكا طويل الأجل في المنطقة يمكن أن توازن الصين. نتيجة لذلك ، ربما يسعى الأمريكيون إلى تجنب استعداء مودي بالتدخل في قراره أو إدانته.

ووافق البرلمان على اقتراح قدمته الحكومة التي يقودها الهندوس والذي يقضي بتجريد الدولة من جامو وكشمير، وهي الولاية الوحيدة ذات الأغلبية المسلمة ، وتقسيم المنطقة إلى منطقتين نقابيتين بعد إلغاء حقوقها الخاصة بموجب الدستور الهندي.

على الرغم من أن الهند قد أعادت رسم الخريطة عدة مرات منذ حصولها على الاستقلال عن البريطانيين في عام 1947 ، فمن المرجح أن يثير هذا القرار توترات في منطقة الهيمالايا المضطربة بالفعل. الهند وباكستان كلاهما يدعيان الإقليم بالكامل ويديران أجزاء منه. ستعمل حركة الهند على ترسيخ فكرة حكم الغالبية الهندوسية الذي تبناه حزب بهاراتيا جاناتا رئيس الوزراء ناريندرا مودي.

تم تقديم التشريع إلى جانب أمر رئاسي يستمد من المنطقة وشعبها بعض الاستقلال السياسي والحقوق الوراثية عن طريق إلغاء المادة 370 من الدستور الهندي.

كما ستؤدي التغييرات إلى رفع الحظر المفروض على شراء العقارات من قبل غير المقيمين في كشمير ، مما يفتح الطريق أمام الهنود خارج الإقليم للاستثمار والاستقرار هناك. ويخشى السكان المسلمون المحليون منذ فترة طويلة أن تؤدي هذه الإجراءات إلى تغيير الديموغرافيا وثقافة وطريقة الحياة في كشمير.

أدى إغلاق الأمن إلى أجل غير مسمى إلى إبقاء معظم سكان المنطقة البالغ عددهم 7 ملايين نسمة في منازلهم وفي الظلام حول التغييرات.

سيؤدي محو الحكم الذاتي في المنطقة إلى تأجيج مشاعر معظم الكشميريين الذين يطالبون بتوحيد الإقليم إما تحت الحكم الباكستاني أو كدولة مستقلة. اثنين من الحروب الثلاث التي وجدت الهند وباكستان منذ الاستقلال على كشمير.

يتمركز أكثر من نصف مليون جندي هندي في كشمير لمواجهة التمرد الذي يسعى للانفصال عن الهند، وهناك مظاهرات شبه يومية ضد السيطرة الهندية، قُتل حوالي 70 ألف شخص في الانتفاضة والحملة التي تلت ذلك منذ عام 1989.

أدى التشريع الذي قدمه وزير الداخلية أميت شاه إلى خفض تصنيف جامو وكشمير من ولاية إلى إقليم نقابي من خلال هيئة تشريعية منتخبة، كما أنه يشغل منطقة لاداك كإقليم نقابي منفصل، تحكمه مباشرة الحكومة المركزية دون تشريع خاص به.

وقد حظيت بموافقة مشروع القانون من قبل الأحزاب الهندوسية القومية ، التي تسعى إلى دمج كشمير بالكامل منذ تقسيم البلاد إلى الهند وباكستان في عام 1947، وأشاد المرشد الإيديولوجي لحكومة مودي ، وهي منظمة راشتريا سوايامسيفاك سانج اليمنية ، بالقرار، واصفا المشروع إنه "شجاع" و "ضروري" من أجل المصلحة الوطنية.

ومع ذلك ، فإن القلق الرئيسي بالنسبة للكثيرين هو أن تصرفات الحكومة المركزية ستطلق خطة لسحق هوية شعب كشمير.

تشير بيانات التعداد الهندي إلى أن إجمالي عدد سكان الجزء الخاضع للسيطرة الهندية من جامو وكشمير يبلغ 12.5 مليون نسمة ، وحوالي 68٪ مسلمين و 28٪ هندوسيين وأقل من 1٪ بوذي، داخل الولاية ، يبلغ عدد مسلمي كشمير حوالي 94٪، بينما يبلغ عدد جامو حوالي 63٪ هندوسيًا و 33٪ مسلم.

يبلغ عدد سكان منطقة لداخ الجبلية النائية 27489 نسمة ، 46٪ منهم مسلمون ونحو 40٪ بوذيون.

قبل إلغاء الحقوق الخاصة في المنطقة ، كانت نيودلهي بحاجة إلى موافقة الحكومة الإقليمية لتطبيق جميع القوانين الأخرى - باستثناء الدفاع والشؤون الخارجية والمالية والاتصالات.

إن تحويل كشمير إلى منطقة نقابية يعني أن الحكومة المركزية ستكسب المزيد من السيطرة على شؤون المنطقة ، بما في ذلك محاكمها. سيتم إعادة تنظيم الدوائر الانتخابية باستخدام أرقام تعداد عام 2011، وقد يؤدي هذا إلى زيادة تأجيج المنطقة إذا تم نقل المزيد من السلطة إلى جامو ، حيث يتمتع مودي وحزبه القومي الهندوسي بدعم قوي.

ويقول العديد من الخبراء الدستوريين إن الحكم الذي يسمح بتغيير المادة 370 بأمر رئاسي يتطلب موافقة الجمعية التأسيسية لجامو وكشمير وبالتالي فهو باطل لأن المجلس تم حله في عام 1956.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً