اعلان

يمر بعرفات ومِنى ومزدلفة.. قطار مشاعر الحج ينهي استعداداته لنقل ضيوف الرحمن

كتب : وكالات

أعلن مدير التشغيل والصيانة في قطار المشاعر المقدسة بشركة "سار" موسى الزهراني، اليوم الأربعاء، إتمام عملية التشغيل التجريبية لقطار المشاعر المقدسة بنجاح وبحسب الخطة المعتمدة.

وقال الزهراني، بحسب موقع "السعودية 24"، إن "سار" نفذت أكثر من 20 فرضية للتأكد من جاهزية القطار ووضع عشرات السيناريوهات للتعامل مع أي حالات طارئة بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية لتقديم أفضل الخدمات لحجاج بيت الله الحرام خلال موسم حج 1440هـ.

اقرأ أيضاً: السعودية: اكتمال وصول حجاج الخارج من المنافذ الجوية والبرية والبحرية

وأضاف موسى الزهراني أن قطار المشاعر المقدسة جاهز لنقل ضيوف الرحمن بعد إنهاء جميع أعمال الصيانة المطلوبة والتأكد من جاهزية جميع القطارات.

ومن المقرر أن ينقل قطار المشاعر المقدسة أكثر من مليوني حاج ابتداءً من يوم التروية وحتى نهاية أيام التشريق.

اقرأ أيضاً: نائب وزير الحج والعمرة السعودي: حزمة المشاريع الجديدة هدفها توفير أرقى الخدمات للحجاج (فيديو)

ويبلغ مسار قطار المشاعر المقدسة، الرابط بين جنوب شرقي مشعر عرفات وجنوب غربي مشعر منى في منطقة الجمرات، مرورا بمشعر مزدلفة، نحو 20 كيلومترا. ويتسع كل قطار لنحو 3200 راكب، في إنشاءات مرتفعة على أعمدة الجزر الوسطية للطرق، ويتميز بقربه للمشاة. وبدأ تنفيذ المشروع منذ بداية 2009، وتم افتتاحه في نوفمبر 2010.

ويشتمل المشروع على تسع محطات مرتفعة عن الأرض بطول 300 متر لكل محطة، ويتم الوصول إلى أرصفة القطار عن طريق منحدرات ومصاعد وسلالم عادية وكهربائية، وبوابات أوتوماتيكية تفصل بين القطار ومناطق التحميل ومناطق الانتظار.

ويمر القطار في عرفات ومزدلفة ومنى، بثلاث محطات لكل مشعر، حيث يمر القطار بثلاث محطات مختلفة في مشعر عرفات، ويمر بعدها بثلاث محطات أخرى في مزدلفة، ثم يتوقف في المحطة الأولى في أول مشعر منى، ثم في وسطه، فيما تصل محطته الأخيرة إلى الطابق الرابع في منشأة جسر الجمرات.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بلينكن: بوتين أراد محو أوكرانيا من الخريطة العالمية وفشل في مخططه