اعلان
اعلان

"الأزمة قادمة" سوريا ونهاية التحالف الأمريكي التركي.. هل سيحقق "أردوغان" حلم "تركيا الكبرى" بالمنطقة الآمنة؟

كتب : سها صلاح

بعد ما يقرب من عام من المفاوضات لحل الخلافات حول الحرب في سوريا ، لم تعد امريكا وتركيا أقرب من ذلك بعد التوصل إلى اتفاق بشأن "منطقة آمنة" مقترحة على طول الحدود التركية السورية.

إن خطر التدخل التركي الأحادي الجانب كبير وأي خطوة من هذا القبيل ستجعل الظروف للميليشيات الأمريكية والميليشيات المتحالفة معها في سوريا أكثر صعوبة، ومع ذلك بالنسبة لأنقرة ، فإن التهديد هو تكرار بسيط للسياسة وله معنى استراتيجي، بالنظر إلى حقيقة أن تركيا مستعدة للمخاطرة بحياة الأفراد العسكريين الأمريكيين بسبب التظلمات العميقة بشأن السياسة الأمريكية في سوريا والتمكين المتزامن. من الأكراد السوريين.

في المحادثات مع الولايات المتحدة حول الشمال الشرقي ، دفعت أنقرة بموقف متطرف وطالبت بالسيطرة الكاملة على امتداد عمق 32 كيلومتراً من الأراضي الممتدة من نهر الفرات إلى الحدود السورية التركية - العراقية.

سعت الولايات المتحدة إلى إدارة توقعات أنقرة ، معارضة فكرة إنشاء منطقة تديرها تركيا ، لصالح منطقة تديرها الولايات المتحدة ، حيث سيكون لوجود أنقرة وجود محدود ومحدود وسيتم سحب المسلحين الأكراد من قطاع من الأراضي خمسة إلى 14 كيلومترا عمق. ينبع هذا الخلاف الأساسي من انحراف خطير في تصورات التهديدات والمصالح في سوريا - المتعلقة بمخاوف أنقرة حول تمكين الميليشيات الكردية ، من ناحية ، ومخاوف واشنطنحول ضمان هزيمة تنظيم الدولة الإسلامية ، من ناحية أخرى. هذا الانقسام الأساسي أثار حفيظة حليفي الناتو منذ أواخر عام 2014 ، وعلى الرغم من المحادثات التي استمرت قرابة نصف عقد ، لا يستطيع أي من الطرفين تقديم حل وسط يرضي المصالح الوطنية الأساسية لكل دولة.

اقرأ أيضاً.. بعد الاتفاق التركي الأمريكي على منطقة آمنة في سوريا.. كيف سترد قوات الدفاع الذاتى؟

منطقة ترامب الآمنة وعرض أردوغان الخفي

وبدأت المحادثات بين الولايات المتحدة وتركيا حول منطقة آمنة في شمال شرق سوريا في ديسمبر 2018 بطريقة غريبة إلى حد ما: في مكالمة هاتفية ، تحدى الرئيس دونالد ترامب مستشاريه ووافق على طلب الحد الأقصى الذي طرحه نظيره، الرئيس رجب طيب أردوغان.

في ما كان بالتأكيد محاولة فتح ، تهدف إلى استحضار اقتراح أمريكي مضاد ، على غرار مطالب تركيا الحالية بتقاسم الأعباء داخل منطقة عازلة تديرها تركيا على طول الحدود ، عرض الرئيس التركي تولي المهمة الأمريكية في شمال سوريا، واستبدال القوات الأمريكية والأوروبية المتمركزة الآن في شمال شرق سوريا بالقوات التركية، وهذه القوات يفترض أنها تتحمل مسؤولية ضمان بقاء عناصر داعش المختبئين في المناطق الريفية في سوريا هادئة وغير قادرة على استعادة الأراضي المفقودة.

وبالرجوع إلى الماضي، يبدو أن الرئيس التركي كان يحاول وضع أنقرة في مواجهة أمريكية لفتح محادثات حول كيفية إدخال القوات التركية وإزالة العناصر الكردية من الحدود، في أعقاب الهزيمة التي قادتها الولايات المتحدة للخلافة المادية لتنظيم داعش.

ومع ذلك ، بدلاً من الالتزام بنص تحذير من أنقرة بأن أي خطوة من هذا القبيل سيكون لها عواقب سلبية على العلاقات الثنائية ، قفز ترامب في عرض أردوغان.

ويعتبر حرص الرئيس الأمريكي على الانسحاب ينبع من ازدراءه للصراع الأمريكي المفتوح في الشرق الأوسط ، رغبة طويلة الأمد في دفع الجهات الفاعلة الإقليمية إلى الدفع مقابل بناء "مناطق آمنة".

حلم أتاتورك

منذ العشرينيات الميلادية من القرن العشرين الماضي طرح مؤسس تركيا الجديدة كمال أتاتورك خارطة (تركيا الكبرى) وهي تشمل أجزاءا من تركيا اقتطعتها سوريا والعراق بحسب الحلم التركي.

وتمتد المنطقة الجغرافية من حلب السورية وحتى كركوك العراقية كمسافة طويلة تمثل عمق الامتداد التركي بحسب دستور 1920، وتشمل هذه المنطقة محافظتي الموصل وأربيل في شمال العراق.

ولم يغب البعد التاريخي عن الأتراك في تاريخهم، حيث نشبت خلافات حدودية متواصلة مع الجارتين العربيتين الجنوبيتين لتركيا، فضلا عن خلاف مزمن مع سوريا حول لواء إسكندرون الذي ظل على مدار ثمانية عقود محل خلاف بين أنقرة ودمشق.

وتسعى تركيا إلى المنطقة الآمنة بالتفاهم مع الولايات المتحدة كمدخل للتوسع الجغرافي الذي يؤمن فيه القوميين الأتراك، وتقتضي الخطة التوسع في داخل تراب سوريا وفرض منطقة آمنة كتكتيك مرحلي نحو توسع يشمل تسع محافظات سورية (حلب والحسكة ودير الزور والرقة وحماة وحمص واللاذقية وإدلب وطرطوس)، في حين تشمل خارطة التوسع في العراق محافظات (الموصل ودهوك، وأربيل، والسليمانية، وكركوك، وصلاح الدين).

ويراهن الرئيس التركي على استخدام ورقة المنطقة الآمنة خلال خطاباته الانتخابية التي ستركز على الأبعاد القومية لكسب أكبر قدر من الشعب التركي الذي سيكون أمام خطابات قومية من جميع المتنافسين سواء أردوغان أو غيره ممن سيعملون على استقطاب الناخب التركي.

ولم يكن حديث أردوغان عن "تركيا الكبرى" في معزل عن نوايا التوسع الجغرافي التي تعتزم تركيا زيادة التحرك فيه خلال المرحلة المقبلة باتجاه المنطقة الآمنة والتي ستحمل عدة عناوين منها مكافحة الإرهاب وتوفير ممرات للاجئين، لكنها في واقع الأمر تحضير حقيقي نحو الدخول في مواجهة الأكراد ضمن الفوبيا المستدامة واستغلالها كورقة انتخابية رابحة.

نموذج منبج وحملة الضغط التركية

تتشابه مطالب تركيا مع المحادثات الصعبة ، والتي لا تزال مستمرة ، حول "منبج" ، وهي بلدة سورية تقع غرب نهر الفرات تحت سيطرة قوات الدفاع الذاتي الفعلية.

في يونيو 2018، بعد أشهر من التهديدات التركية للغزو، توصلت الولايات المتحدة وأنقرة إلى اتفاق حول ما يسمى بخريطة طريق منبيج، خطة من ثلاث مراحل لمحاولة حل الخلافات حول حكم المدينة.

في المرحلة الأولى، ستجري واشنطن وأنقرة "دوريات مستقلة ومشتركة"، تليها دوريات مشتركة، ومن ثم الجهود لإصلاح المؤسسات الحاكمة داخل المدينة عن طريق فحص الرجال والنساء بحثاً عن روابط مع حزب العمال الكردستاني - واتخاذ إجراءات لإزالة أي أعضاء التي تعتبر قريبة جدا من المجموعة الكردية.

إلى جانب آليات الترتيب، لم تتفق امريكا وتركيا على معنى العناصر الأساسية للنص، مما يفسح المجال أمام تفسيرات مختلفة حول تطبيق خريطة طريق منبج وهدفها .

لهذا السبب، فشلت الوثيقة في تخفيف التوترات ، وساءت لأن أنقرة استخدمت تفسيرها لاتهام الولايات المتحدة بأنها تتصرف بسوء نية وترفض مخاوفها الأمنية.

خيارات أنقرة في سوريا

إن المفاوضات المسدودة مع الولايات المتحدة بشأن شمال شرق سوريا قد تحفز الآن عملية تركية صغيرة ومحدودة على طول أجزاء من الحدود. في الواقع، فإن مثل هذه الخطوة سيكون لها معنى استراتيجي بالنسبة لأنقرة، طالما أن القصد من ذلك هو السيطرة بسرعة على تل أبيض، وهي بلدة حدودية ، وربما كوباني ،المدينة التي قاومت الحصار المفروض على داعش وأدت إلى الوفاق بين الولايات المتحدة وقوات سوريا الديمقراطية في عام 2015.

وبعد الاستيلاء على هاتين المدينتين، يمكن أنقرة أن تعود إلى الولايات المتحدة وتطالب بالمزيد من التنازلات، مشيرة إلى سيطرتها على الأراضي، مشيرة إلى أنها سوف تكون على استعداد لاتخاذ المزيد إذا لم يتم تلبية مطالبها.

لن تكون هذه العملية شاسعة كما هدد المسؤولون الأتراك، لكنها ستكون مدمرة بدرجة كافية للضغط على واشنطن، وحتى المخاطرة بالانتقام من قوات الدفاع الذاتى على طول الحدود بأكملها.

قد يؤدي أي تصعيد من هذا القبيل إلى توجيه ضربات انتقامية تركية، مما يؤدي إلى بدء دورة تصاعدية قد تهدد القوات الأمريكية وتضغط على أنقرة لزيادة وجودها العسكري.

إن هذا الحلمة المزعزعة للاستقرار هو ما تراهن عليه أنقرة ، رغم أنه من غير الواضح ما إذا كانت تركيا لديها خطة جادة لإدارة السكان المعادين إلى الأبد.

ومع ذلك ، إذا خلصت أنقرة إلى أنها قد نفدت حقًا من الخيارات ، وفي الوقت نفسه تجعل القرار الاستراتيجي بتخفيض قيمة العلاقات مع واشنطن أكثر ، فهناك منطق متأصل لاتخاذ إجراءات جريئة ، تمشيا مع ما أوضحته الحكومة التركية منذ فترة طويلة.

الخيار هو على استعداد للمتابعة، في مواجهة هذا التوغل المحتمل ، فإن الخيارات المتاحة للولايات المتحدة ليست جيدة ، وخياراتها لمنع أي حركة من هذا القبيل محدودة للغاية.

قبل أي عملية تركية ، من المرجح أن يحاول أردوغان تحديد موعد لمكالمة مع ترامب ، حيث سيصدر في النهاية إنذارًا نهائيًا للولايات المتحدة. بالنظر إلى حنانهم المزعوم لبعضهم البعض ، فمن غير الواضح كيف ستذهب هذه الدعوة ، بالنظر إلى عزم ترامب المكبوت على سحب القوات من سوريا. يمكن أن أنقرة أيضا تحديد تلك العلاقة ترامب مع اردوغان يستحق الحفاظ وسوف تدخل من جانب واحد تقوض علاقة استثمرت أنقرة في ويعتمد على الحماية من العقوبات التي فرضها الكونجرس مرتبطة شراء تركيا من نظام صواريخ S-400 الروسية الصنع .

ومع ذلك ، على الرغم من أن أنقرة قد أعطت الأولوية لعلاقتها مع ترامب، فإن ديناميكية القائد إلى الزعيم لم تمنع تركيا من استخدام تهديد التدخل العسكري لمحاولة الحصول على تنازلات من الولايات المتحدة ، كما كان الحال في منبيج قبل الانتهاء من خارطة الطريق.

النتيجة النهائية هي أن مهمة واشنطن الأساسية في سوريا قد تحولت الآن من العمليات القتالية إلى مجرد محاولة لمنع طرفين معاديين من إطلاق النار على بعضهما البعض.

يجب أن يدفع هذا الواقع واشنطن إلى تسريع جهودها لإنهاء هذا الصراع بشروط يمكن أن تقبلها ، بدءًا من الاعتراف بأن أي جهد جاد لتهدئة الوجود الأمريكي سوف يستتبع محادثات مفتوحة مع روسيا. يجب أيضًا إشراك تركيا ، كدولة حدودية مع قوات في سوريا ، إلى جانب قوات سوريا الديمقراطية ، التي ضحت بجيل من رجالها ونساءها لمحاربة الدولة الإسلامية.

يجب أن يدرك هذا الجهد أن النظام سيبقى ، كأساس لبدء الحوار ، لكن كن حازمًا بشأن الحاجة إلى مواجهة الأسد لعواقب قتل شعبه على هذا النطاق الواسع. في غياب حل وسط أوسع بين الولايات المتحدة وروسيا بشأن الشكل الذي يمكن أن تكون عليه الدولة السورية في المستقبل ، فإن المحادثات مع تركيا والأكراد ستتمحور حول أزمة اليوم ، وستكون ملتزمة بـ "هل تغزو أنقرة أو لا تغزوها؟ دورة "الأسبوع" التي شكلت العلاقات الأمريكية التركية الأخيرة. وهذا يعطي ميزة لأنقرة ، ومن المفارقات أن قوات سوريا الديمقراطية ، التي يمكنها الضغط على الولايات المتحدة. لإنهاء هذه الدورة ، تحتاج واشنطن إلى تحديد ما هي على استعداد للعيش معه في سوريا ، وإدراك أن المحادثات مع موسكو أمر لا مفر منه للمساعدة في التوصل إلى اتفاق أوسع ، واستخدام هذا كأساس لدفع سياسة تسمح بالخروج من الولايات المتحدة ، بينما تقليل احتمالات الصدام التركي الكردي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً