اعلان

الداخلية تثأر لشهداء معهد الأورام.. مقتل 17 إرهابيًا من حركة حسم فى عقر دارهم.. المتهمون تلقوا تعليماتهم من تركيا والسودان.. وحديقة الأزهر كلمة السر قبل تنفيذ العملية بـ 48 ساعة

المتهم الهارب أحمد محمد عبد الرحمن

كشفت وزارة الداخلية في بيان لها منذ قليل تفاصيل الخلية الإرهابية التي نفذت الحادث الإرهابي الذي استهدف معهد الأورام بالقاهرة الأحد الماضي، وأسفرت جهود وزارة الداخلية في كشف ملابسات حادث انفجار سيارة أمام المعهد القومي للأورام بالقاهرة وتحديد منفذ الحادث، وتبين أنه عضو حركة حسم التابعة لتنظيم الإخوان الإرهابي، عبد الرحمن خالد محمود عبد الرحمن اسم حركي "معتصم"، والهارب من الأمر بضبطه وإحضاره على ذمة إحدى القضايا الإرهابية لعام 2018 المعروفة بطلائع "حسم".

اقرأ ايضاً..السجل الجنائي لـ عبد الرحمن خالد محمود وشقيقه إبراهيم المتورطين في انفجار معهد الأورام الإرهابى

وتم تأكيد ذلك من خلال مضاهاة البصمة الوراثية لأشلاء المعثور عليها والمجمعة من مكان الحادث مع نظيرتها لأفراد أسرته، وتم تحديد خط سيرها قبل التنفيذ وسيرها عكس الاتجاه بطريق الخطأ بشارع كورنيش النيل حتى منطقة الحادث، وأسفرت نتائج الفحص عن تحديد عناصر الخلية العنقودية لحركة حسم الإرهابية فتم استئذان نيابة أمن الدولة العليا لضبط تلك العناصر حيث تم تحديد كل من المضبوط حسام عادل احمد محمد اسم حركي "معاذ ونو" أحد عناصر الرصد والدعم بحركة حسم الإرهابية، والهارب عبد الرحمن جمعة محمد حسين، أحد عناصر التنفيذ بحركة حسم الإرهابية، وإبراهيم خالد محمود عبد الرحمن، "شقيق الانتحاري" مرتكب الحادث، والذي يعد أحد وسائل الاتصال وتلقي التكليفات من كوادر حسم الإرهابية بالخارج، وأبرزهم الهارب أحمد محمد عبد الرحمن عبد الهادي "القيادي بتنظيم الإخوان الإرهابي" وكذا الهارب بإحدى الدول الحركي "محمد عايش"، وهو احد الكوادر العسكرية لحركة حسم الإرهابية بأحد المعسكرات الإرهابية بتلك الدولة.

اقرأ ايضاً..الداخلية: مقتل 8 من منفذي حادث انفجار معهد الأورام

وعقب ضبط "إبراهيم خالد" وحال قيامه بالإرشاد عن مكان اختباء الإرهاب الهارب "إسلام حمد قرني محمد" السابق اتهامه في إحدى قضايا تصنيع المتفجرات وإتلاف محولات الكهرباء، وهو أحد عناصر حركة حسم الإرهابية بمنطقة التبين بحلوان وأثناء ذلك قام " إسلام محمد قرني" بإطلاق النيران على القوات، ومحاولة الهرب تمكن "إبراهيم خالد" من الهروب برفقته حيث تم التعامل معهما ما أسفر عن مصرعهما، والتمكن من تحديد وكرين اتخذتها تلك العناصر للاختباء لانطلاق منهما لتنفيذ عملياتهم الإرهابية أحدهما مبنى مهجور بالطريق الصحراوي بمركز إطسا بالفيوم، والأخر شقة كائنة بالإسكان الاجتماعي بمنطقة شرق الشروق 3 بالقاهرة، بمداهمة الوكر الأول بمركز اطسا بالفيوم حاولت المجموعة الإرهابية القيام بعملية تفجير العبوات، وإلقائها على القوات تحت ساتر من إطلاق النيران وقامت القوات بالتعامل معهم.

وأسفر عن مصرع 8 عناصر من الخلية الإرهابية المجموعة المسلحة، وبحوزتهم 54 سلاح آلي، 2 بندقة خرطوش، 5 عبوات متفجرة معدة للاستخدام بالإضافة لكمية من المواد المستخدمة في تصنيع العبوات المتفجرة ومجموعة الدوائر الكهربائية.

وبمداهمة الوكر الثاني بمنطقة الشروق قامت تلك المجموعة المسلحة بإطلاق النيران على القوات بكثافة، وأسفر التعامل معهم، وتبادل إطلاق النيران عن مصرع عدد 7 عناصر من الخلية الإرهابية المسلحة، والعثور بحوزتهم على سلاح إلي و1 بندقية خرطوش، معمل لتصنيع العبوات المتفجرة بداخله كميات مختلفة من المواد المصنعة للعبوات المتفجرة.

منفذ انفجار معهد الأورام

اقرأ ايضا..الداخلية: عضو "حسم" عبد الرحمن خالد محمود هو منفذ عملية تفجير معهد الأورام

فيما قال حسام عادل أحمد، الذي يستخدم اسماً حركياً "معاذ"، أحد أعضاء حركة حسم المنفذين لـ تفجير معهد الأورام، إنه انضم لحركة حسم في العام الماضي وكان المسئول عن قيادته مع مجموعة أخرى من الشباب المعتصم، مشيراً إلى أنه كان مسئول عن الدعم اللوجيستي والرصد، مشدداً على أن كل فرد من أفراد التنظيم كان يحصل على الأوامر بمفرده من مسؤولي التنظيم في تركيا والسودان.

وأضاف الإرهابي أحمد حسام عادل خلال اعترافاته عقب ضبطه، في النيابة عرضته فضائية إكسترا نيوز أن المسئول الحركي المعتصم أتت إليه المعلومات من مسئولي التنظيم بتنفيذ عملية تفجير معهد الأورام، مما دفعه لتنظيم لقاء له مع أهله في حديقة الأزهر لينفذ العملية فى اليوم التالي.

منفذ انفجار معهد الأورام

فيما عرضت فضائية إكسترا نيوز مداخلة هاتفية بين كل من الارهابي محمد عايش الهارب بإحدي الدول مع الإرهابي خالد، شقيق الإرهابي عبد الرحمن خالد، منفذ تفجير معهد الأورام بالمنيل، والتي استعلم فيها عن مكان الإرهابي منفذ تفجير معهد الأورام عقب حدوث التفجير والتي عثر عليها بهاتف الإرهابي المضبوط حسام عادل أحمد، حيث جاء نص المكالمة على النحو التالي: "ألو سلامو عليكوا، وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، ايه يا حمادة، نعم إبراهيم معايا، ايوه إبراهيم، محمد عايش، أيوة محمد عايش، وهو قالي متتصلش بيا أنا لما أخلص وكده هبقي أكلمك".

وتم اتخاذ الإجراءات القانونية وتباشر نيابة أمن الدولة العليا التحقيقات.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بسبب الـ«VAR»| الأهلي يخاطب «كاف» قبل مواجهة مازيمبي