محمد أبو العلا نجم الزمالك: الدوري "هو إللي راح" للأهلي.. حسن شحاتة "مرحلته انتهت".. حسام البدري "مكانه مش في الزمالك".. محمد فضل "متبروز كويس" (حوار)

حوار: معتز أبو ضيف

02:16 م

الجمعة 09/أغسطس/2019

محمد أبو العلا نجم الزمالك: الدوري هو إللي راح للأهلي.. حسن شحاتة مرحلته انتهت.. حسام البدري مكانه مش في الزمالك.. محمد فضل
محمد أبو العلا نجم الزمالك
حجم الخط A- A+

أجرت "أهل مصر" حوارًا شيقًا مع نجم الزمالك في بداية الألفية الجديدة، محمد أبو العلا، الذي كان شاهدًا على أجمل فترات القلعة البيضاء، التي شهدت الجيل الذهبي لأبناء ميت عقبة، حيث نجح في التتويج بالدوري في ثلاثة مناسبات، كما أنه فاز ببطولة دوري أبطال عام 2002، بالإضافة إلى عديد البطولات في مسابقات الكأس والسوبر والبطولة العربية، وإلى نص الحوار..



محمد أبو العلا نجم



- أوًلا.. ما تقييمك للموسم الماضي الذي انتهى بتتويج الأهلي بالدوري؟

الموسم استثنائي وصعب، وبه الكثير من المميزات والعيوب، ولكن الأخيرة كانت أكثر مثل ضغوط الأندية على اتحاد الكرة والتأجيلات وفتح باب القيد وزيادة عدد اللاعبين من 25 لاعبًا إلى 30 في وسط الموسم، والجبلاية هي المسؤول الأول عن هذه السلبيات.

- ما رأيك في مشوار الزمالك خلال هذا الموسم؟

نادي الزمالك واجه أكثر من مشكلة هذا الموسم، بداية من ضغط المباريات الرهيب خاصة بعد استمرار مشوار الفريق في الكونفدرالية، مرورًا بإعتماد جروس على 15 لاعبًا فقط طوال الموسم، حيث أبعدت باقي اللاعبين من خلال جلوسهم على الدكة عن مستواهم الطبيعي، وصوًلا لتغيير الإدارة الجهاز الفني في وقت حساس.

- ماذا عن السويسري كريستيان جروس المدرب السابق للزمالك؟

بالطبع جروس مدرب كبير، خلق للفريق شكًلا وكيانًا وتركه في أحسن حالاته، جعله أكثر تنظيمًا على مستوى الدفاع، والأكثر تسجيًلا للأهداف، وحقق معه الكونفدرالية وكان يجب استمراره حتى نهاية الدوري.

- كيف تابعت قرار رئيس الزمالك مرتضى منصور إقالة جروس؟

قرار خاطئ بالطبع.. لأن الإدارة لم تترك الجهاز الفني القديم مستمرًا في عمله، كما أنها لم تتيح الفرصة للجهاز الجديد للاستعداد الكافي لاستكمال الدوري.


محمد أبو العلا نجم


- هل استحق الأهلي التتويج بالدوري؟

الأهلي في بداية الموسم لم يرغب في الدوري، ولكن في آخر الموسم وجدنا أن «الدوري هو إللي راح للأهلي»، والزمالك استمر في إعطائه الهدايا من خلال خسارة وتعادل مباريات كانت في المتناول.

- لماذا توج الأهلي بالدوري؟

استفاد من المؤجلات وتدعيم الفريق من خلال انتقالات يناير، وزيادة القائمة لـ30 لاعبًا، بمعنى أنه خاض معظم مؤجلاته بعد جلب عدد مميز من اللاعبين الذين أثروا على نتائج الفريق بالإيجاب.

- ما الذي نقص الزمالك عن الأهلي للفوز بـدرع الدوري؟

الإستقرار.. بمعنى أن مجلس إدارة الأهلي لم يقل لاسارتي بعد الخروج من المبكر من دوري أبطال إفريقيا، ولكنه أصر على استمراره مع الفريق، الأمر الذي جعله يفوز باللقب، بسبب عودة عدد كبير من المصابين، وإراحة اللاعبين بعد الخروج المبكر من إفريقيا، بعكس الزمالك الذي أقال جروس بعد التتويج بالكونفدرالية.

اقرأ أيضًا:مختار مختار لـ "أهل مصر": تدريب الأهلي "مش شاغلني".. ومشروع بيراميدز "فنكوش".. واتحاد الكرة "حاطط" سيف على رقبتي (حوار)

- كيف ترى بقاء لاسارتي مديرًا فنيًا للأهلي؟

أنا شخصيًا مع استمرار لاسارتي في تدريب الأهلي؛ لأنه نجح في تكوين فريق مستقر، كما أنه ليس هناك وقتًا للتعاقد مع مدرب جديد، فالنسخة القادمة من المسابقة على الأبواب، كما أن سياسة النادي الأهلي والمتمثلة في عدم هواية تغيير المدربين ستساعده على البقاء في القلعة الحمراء.


محمد أبو العلا نجم


- من أفضل لاعبه هذا الموسم؟

يوجد أكثر من لاعب قدم موسمًا مميزًا، خاصة من الزمالك مثل عبدالله جمعة وطارق حامد وعبدالله السعيد ومصطفى محمد وأحمد علي، ولكن فرجاني ساسي أفضل لاعب في الدوري.. «مش شايف أن الأهلي كان به لاعب مميز هذا الموسم". 

- برأيك.. لماذا خرج المنتخب مبكرًا من بطولة إفريقيا؟

المنتخب خرج بسبب القائمة التي اختارها أجيري استعدادًا للبطولة.. «القائمة خنقته وخنقت المنتخب»، بمعنى أنه لم يستطع أن يغير من خططه، كما أن اختياراته لم تساعده على أن يكون لديه خطة «ب»، فأجيري قفل على نفسه وخنقها بسبب القائمة.

- مع أو ضد.. مدير فني أجنبي للمنتخب؟

أرى أن المدير الفني الوطني هو الأنسب خلال تلك الفترة؛ لأنه يعرف جيدًا الظروف التي تمر بها الكرة المصرية خاصة بعد الخروج المهين من أمم إفريقيا.

- إذًا.. كيف ترى ترشيح المعلم والعميد والبدري لتدريب المنتخب؟

حسن شحاتة «مرحلته انتهت»، ولكن يوجد أكثر من اسم مثل حسام البدري وحسام حسن وإيهاب جلال، ومن رأيي العميد هو الأقرب.


محمد أبو العلا نجم


- ما رأيك في الأنباء التي تتحدث عن تدريب البدري للزمالك؟

حسام البدري مدرب كبير، وليس عندي مشكلة في ترشيحه للمنتخب الوطني.. ولكن «مكانه مش في الزمالك»، فأين كوادر النادي عندما يتولى البدري تدريب الزمالك، فهل يمكن أن يتولى حسن شحاتة تدريب الأهلي؟ أريد إجابة من الجزيرة.

لما لا؟.. فالجوهري جاء من الأهلي ليتولى تدريب الزمالك

متهكمًا.. إذا فلنكمل مسيرة الجوهري.. وحسن شحاتة وطارق يحيي يدربان الأهلي.


محمد أبو العلا نجم


- ما هي أجمل ذكرياتك مع نادي الزمالك؟

الحمد لله مباريات كثيرة في تاريخي مع النادي الزمالك، أهمها مباراة نهائي دوري أبطال إفريقيا ضد الوداد، ونهائي كأس الكؤوس ضد كانون ياوندي الكاميروني 1999، ومباراة الرجاء عام 2002، ومباريات القمة ضد الأهلي.

- هل نراك في الانتخابات المقبلة للقلعة البيضاء؟

أنا لم أكن أنوي الترشح في الانتخابات السابقة، ولكن أحمد سليمان هو من تحدث معي وطالبني بالترشح في قائمته، وبالنسبة للانتخابات المقبلة، سأدرس الأمور أوًلا ثم أقرر، ولكن الأهم أن يكون هناك مناخ مناسب ولوائح عادلة، حيث إن اللائحة الحالية مكبلة، فالرئيس الحالي يستطيع أن يضم أعضاء جدد اليوم لإنتخابه غدًا.

- بالمناسبة.. ما رأيك في استقالة أعضاء اتحاد الكرة؟

المشكلة في اتحاد الكرة ليست في الأشخاص، ولكن في اللوائح والقوانين، التي يجب تغيرها سواء في الأندية أو الجبلاية، لأن ببقاء نفس اللوائح ستبقى نفس المشاكل.

-ماذا عن ترشيح محمد فضل لرئاسة الجبلاية؟

كويس جدًا.. فهو من جيلي كما أنه تمت «بروزته» جيدًا في كأس أمم إفريقيا، ففي مصر هناك بعض الأشخاص يحاولون تدعيم اتجاه معين «مش عارف يا مسهل» وأتمنى له التوفيق لأنه من جيلي.


محمد أبو العلا نجم


-أخيرًا.. هل يصلح محمد صلاح لـ اللعب في الدوري الإسباني؟

أتمنى مشاهدة محمد صلاح في ريال مدريد، فهو نضج كرويًا ولديه الخبرات الكبيرة والثقة بالنفس التي تؤهله للعب في أي مكان، فهو يستطيع تحمل المسؤولية في أي فريق كبير.

موضوعات متعلقة