ماذا حدث في مسجد النرويج؟.. مسلح يطلق النار على المصلين في أول أيام عيد الأضحى المبارك.. وسبعيني ينقذهم من الهجوم الإرهابي

سها صلاح

03:04 م

الأحد 11/أغسطس/2019

 ماذا حدث في مسجد النرويج؟.. مسلح يطلق النار على المصلين في أول أيام عيد الأضحى المبارك.. وسبعيني ينقذهم من الهجوم الإرهابي
إطلاق النار داخل مسجد في النرويج
حجم الخط A- A+

في تطور جديد بقضية الاعتداء المسلح على مسجد في العاصمة النرويجية أوسلو، قامت الشرطة باكتشاف مفاجئ أثناء تفتيشها منزل مطلق النار، الذي يبلغ من العمر 20 عام عنصري متطرف يكره المسلمين، وأثناء التحقيقات أكد أن مثله الأعلى هو مطلق النار في نيوزيلندا وعلى هؤلاء النازحين أن يموتون جميعاً،وبعد ساعات من احتجاز شاب أصاب شخصا واحدا داخل مركز ومسجد النور الإسلامي، أعلنت الشرطة أنها عثرت على جثة فتاة، تعد على صلة بالشاب، داخل منزله.

مسجد في النرويج
ذكر المتحدث باسم الشرطة، روني سكيولد، أثناء مؤتمر صحفي، أن الشاب يواجه تهمة القتل ومحاولة القتل.

وأكد المتحدث أن المهاجم، وهو من أصول نرويجية وفي سن نحو 20 عاما، كان معروفا للشرطة، دون تقديم تفاصيل إضافية، مضيفا أن المحققين لا يملكون أدلة على أن الشاب على صلة بأي شبكة متطرفة، غير أنهم لا يستبعدون إمكانية أن يحمل الحادث طابعا إرهابيا.

اقرأ أيضاً.. تفاصيل إطلاق النار داخل مسجد في النرويج

مركز النور الإسلامي بالنرويج
ينما حاول نرويجي عشريني القيام بجريمة بشعة في أحد مساجد مدينة أوسلو، عشية عيد الأضحى المبارك، تصدى له رجل في الـ 75 من عمره قبل قتل وإصابة آخرين في المسجد.

مسجد في النرويج
مسجد النرويج
إطلاق النار داخل مسجد
تفاصيل إطلاق النار داخل مسجد في النرويج
جثة فتاة
مركز النور الإسلامي بالنرويج


سبعيني أنقذ المصلين من القتل
بعد إطلاق النرويجي النار على ثلاثة أشخاص كانوا متواجدين في المسجد، ظهر السبت، تصدى له الرجل السبعيني، وجرده من مسدس وبندقيتين كانت بحوزته، ومنع ارتكاب مجزرة جديدة.

واستمر الرجل في السيطرة على المجرم حتى وصل أفراد الشرطة فاعتقلوه، ونقلوا شخصاً أصيب بجروح نتيجة الهجوم بطائرة هليكوبتر للعلاج.

حيث قالت الشرطة إن رجلاً مسناً أصيب بجروح طفيفة في الهجوم، ولم تحدد ما إذا كانت جروحه نجمت عن إصابته بالرصاص أو نجمت عن محاولة السيطرة على المسلح.

اقرأ أيضاً.. الشرطة النرويجية تكثف من تواجدها أمام مسجد أوسلو بعد حادث اطلاق النار

فتاة متوفاة في بيت القاتل
قال القائم بأعمال قائد وحدة الاستخبارات المشتركة بشرطة أوسلو، رونيه سكجولد، في مؤتمر صحفي عاجل إن وفاة الشابة مشبوه بها، ويتم التحقيق فيها كجريمة قتل محتملة.

ولفتت إلى وجود علاقة عائلية بين مطلق النار والشابة التي كان يتقاسم معها المنزل أحياناً، مؤكداً في الوقت نفسه على قيامه بإطلاق النيران وحده دون مساعدة خارجية.

جريمة ببنادق الصيد في مسجد النرويج
قال "عرفان مشتاق" مدير المركز الإسلامي لقناة تو التلفزيونية "كان الرجل يحمل سلاحين يشبهان بنادق الصيد ومسدساً، اقتحم الباب الزجاجي وأطلق أعيرة".

وأضاف مشتاق أن المصلين تمكنوا من السيطرة على المهاجم الذي كان يرتدي سترة واقية وخوذة قبل أن تصل الشرطة.

ماذا حدث داخل مسجد النرويج؟
قال "وحيد أحمد" المتحدث باسم المسجد إن ثلاثة أشخاص فقط كانوا موجودين في المسجد وقت الهجوم يرتبون لصلاة عيد الأضحى التي من المتوقع أن يحضرها ما يصل إلى ألف شخص.

وقبل ساعتين فقط من الهجوم، كان يوجد بالمسجد 15 شخصاً يرتبون لصلاة العيد، لكنهم خرجوا وتركوا 3 فقط بالمسجد، وهم من تعرضوا للاعتداء.


موضوعات متعلقة