اعلان

8 خطوات تمكنك من شحن بطارية السيارات الكهربائية

كتب : مي طارق

السيارة الكهربائية هي السيارة التي تعمل باستخدام الطاقة الكهربائية ، وهنالك العديد من التطبيقات لتصميمها وأحد هذه التطبيقات يتم باستبدال المحرك الاصلي للسيارة، ووضع محرك الكهربائي مكانه. وهي أسهل الطرق للتحول من البترول للكهرباء مع المحافظة علي المكونات الأخرى للسيارة، ويتم تزويد المحرك بالطاقة اللازمة عن طريق بطاريات تخزين التيار الكهربي .

وتعتمد تصميمات السيارة الكهربائية على محرك يعمل بالكهرباء، ونظام تحكم كهربائي،بطارية قوية يمكن إعادة شحنها مع المحافظة على خفض وزنها، وجعل سعرها في متناول المشتري. وتعتبر السيارة الكهربائية أنسب من سيارات محر أحتراق داخلى من ناحية المحافظة على البيئة ، حيث لا ينتج عنها مخلفات ضارة بالبيئة.

تستعرض " أهل مصر " ٨ خطوات تمكنك من شحن بطارية السيارات الكهربائية، وذلك لإطلاع قرائها على كل ما يحتاجون إليه، ونرصدها على النحو التالي:-

1 - تأكد من أن السطح الذي تضعه الشاحن قوي وثابت لمنعه من السقوط أو فصل البطارية، واستخدم الطول الكامل للكابلات لفصل البطارية عن الشاحن بقدر ما تستطيع .

2 - ضع الشاحن على سطح مستقر، ولا تقم أبدا بوضع شاحن البطارية مباشرة على البطارية لأنه قد يربط المحطات السلبية والإيجابية، مما يتسبب في إتلاف البطارية والشاحن وربما حتى إشعال النار، وبدلا من ذلك ضع الشاحن على سطح مستقر بعيدا عن البطارية وبعيدا عن الكابلات، وقبل توصيل الشاحن بالحائط تأكد من أن المنطقة جيدة التهوية عن طريق فتح باب المرآب أو النوافذ إذا كنت في الداخل .

3- قم بتوصيل الشاحن بالبطارية، قم بتوصيل الكبل الأسود من الشاحن بعلامة السالب (-) الموجودة عليه على الطرف السالب الموجود بالبطارية والذي يحمل نفس الرمز، ثم قم بتوصيل الكبل الأحمر مع الإشارة الموجبة (+) إلى الطرف الموجب على البطارية مع الرمز المقابل، وتأكد من التحقق من التوصيلات قبل توصيل الشاحن أو تشغيله، لأن خلط الناحية الإيجابية والسلبية قد يؤدي إلى تلف البطارية أو حتى نشوب حريق .

4- قد تقوم بعض السيارات بتسمية الطرف الموجب بحرف POS بدلا من الرمز الموجب (+) و NEG بدلا من الرمز السالب (-)، وتأكد من توصيل الكابلات بإحكام للسماح بتدفق الكهرباءمن الشاحن إلى البطارية .

5- اضبط الشاحن، قد تشير أجهزة الشحن الرقمية إلى الجهد الموجود في البطارية وتتيح لك ضبط مستوى الجهد النهائي، في حين أن الطرز الأقدم قد تسمح ببساطة بإيقاف التشغيل والإيقاف، وستتيح لك شواحن السرعة أيضا اختيار السرعة التي تريد شحن البطارية بها (غالبا ما يتم تصويرها بواسطة صورة لسلحفاة مقابل شحنات بطيئة وأرنب للأجهزة السريعة)، ويعد الشحن السريع مفيدا لبطارية السيارة نتيجة ترك مصابيحك أو أي شيء بهذا المعنى .

6- إذا تمكنت من ضبط الجهد الذي سيتوقف الشاحن عليه، فاضبطه على الجهد المحدد على البطارية أو الذي وجدته في دليل مالك السيارة، ولا تقم أبدا بتعيين الشاحن على الشحن السريعإذا كنت ستترك السيارة دون مراقبة، وقد ترغب في ترك البطارية بطيئة الشحن بين عشية وضحاها لشحنه بالكامل إذا كان قد مات لبعض الوقت .

7- تحقق من البطارية، بعد السماح للبطارية بالشحن تحقق من ذلك للتأكد من أنها تعمل، وستزودك بعض أجهزة الشحن الرقمية بقراءة تخبرك ما إذا كانت البطارية تمسك بالشحن بشكل صحيح أم ستحتاج إلى استبدال البطارية، وغالبا ما يشار إلى ذلك بنسبة مئوية مثل “100٪” كما هو الحال في البطارية مشحونة 100٪، وقد ترغب أيضا في استخدام مقياس الفولتميتر لقياس جهد البطارية بمجرد فصله عن الشاحن عن طريق لمس الكبلات الإيجابية والسلبية من الفولتميتر إلى أطرافه المعنية على البطارية، وإذا كانت البطارية لا تزال في السيارة فقد تكون أسهل طريقة للتحقق من ذلك هو ربطها مرة أخرى ومحاولة تشغيل السيارة .

8- إذا قرأ الفولتميتر عدد فولتات مناسبة للبطارية، فإن الشاحن يشير إلى أنه جيد، أو أن السيارة تبدأ تشغيل البطارية مشحونة بما فيه الكفاية، وإذا أشار الفولتميتر أو الشاحن إلى أن البطارية سيئة أو أن السيارة لن تبدأ، فقد تكون هناك مشكلات أخرى يتعين حلها أو قد تحتاج إلى استبدال البطارية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مصدر رفيع المستوى: اتصالات مصرية مع جميع الأطراف لإنهاء معاناة الفلسطينيين