اعلان

"الذهب" بين السياسة والاقتصاد.. مخاوف تباطؤ النمو العالمي تؤدي لارتفاع قيمة المعادن الثمينة.. "الصراع" الأمريكي الصيني أسهم في ارتفاع الأسعار.. خسائر "وول ستريت" ساعدت المعدن النفيس في الاحتفاظ بقوته

كتب : سها صلاح

في أقوى ارتفاع من نوعه منذ أكثر من ست سنوات، يواصل الذهب ارتفاعه في سباق الماراثون مع الزمن، وذلك بسبب عدد من العوامل الاقتصادية والتوترات السياسية والتجارية لتحقيق مستوى قياسي من الأرباح تجاوز 1500 دولار، وفي خطوة لتوضيح الأسباب التي أدت إلى ارتفاع أسعار الذهب، وما هي الأسباب الرئيسية التي أدت إلى هذا الارتفاع الكبير، سنراجع العوامل التي تؤثر على أسواق الذهب.

تمكن الذهب من تحقيق مكاسب في الأيام الماضية بالتزامن مع مكاسب الأسهم العالمية، وعودة الرغبة في المخاطرة للمستثمرين، كما هو معروف، فإن سعر الذهب له علاقة قوية مع التقلبات الاقتصادية، ويتأثر سلبًا وإيجابية مع هذه التقلبات، وحققت المخاوف من تباطؤ النمو الاقتصادي العالمي والبيانات الاقتصادية السلبية مكاسب قوية للمعادن الثمينة (الذهب) بنحو 100 دولار على مدى الأسابيع الثلاثة الماضية، تليها انعكاس منحنى العائد على السندات الأمريكية، حيث مستقبل الولايات المتحدة تراجعت عائدات الخزينة لمدة ثلاثين عامًا إلى مستوى قياسي منخفض أقل من 2%، عند حوالي و91%، وانخفض العائد على سندات الخزينة لمدة عامين إلى حوالي -47 %، وهو أدنى مستوى منذ عامين تقريبًا، لا تزال هناك مخاوف بشأن توترات التجارة العالمية وتباطؤ الاقتصاد العالمي، وفقا للبيانات الاقتصادية الأمريكية.

أسباب أرتفاع أسعار الذهب

من ناحية أخرى، أدت الخسائر الحادة التي تكبدتها أسواق الأوراق المالية "وول ستريت" خاصة الأسبوع الماضي بسبب المخاوف من ركود اقتصادي وشيك في الولايات المتحدة، إلى مساعدة المعدن النفيس في الحفاظ على قوته فوق مستوى 1500 دولار للأوقية.

وفقًا لتقرير حديث صادر عن وكالة ستاندرد آند بورز، فإن خطر حدوث ركود أمريكي في الأشهر الـ 12 المقبلة قد زاد بسبب عدم القدرة على التنبؤ من حيث التجارة وتدهور الأوضاع العالمية بفعل ضعف النشاط الصناعي.

اقرأ أيضاً.. أسعار الذهب اليوم الأحد 18 أغسطس 2019.. عيار 18 بـ595 جنيها

 

لسبب من أهم الأسباب العالمية، كان للحرب التجارية بين أكبر اقتصادين في العالم (الولايات المتحدة والصين) تأثير كبير على السيطرة على اتجاهات الأسعار، وهددت الصين باتخاذ إجراءات استجابةً للرسوم الجمركية الأمريكية الجديدة على البضائع الصينية بقيمة 300 مليار دولار.

في الأسبوع الماضي، أرجأ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مهلة 1 سبتمبر لفرض تعريفة 10% على بقية واردات الصين، وتأجيل التعريفة الجمركية على الهواتف المحمولة وأجهزة الكمبيوتر المحمولة وغيرها من السلع الاستهلاكية، على أمل الحد من التأثير على مبيعات العطلات الأمريكية.

يقول جون شارما، الخبير الاقتصادي بالبنك الوطني الأسترالي، إن تخفيف التوترات التجارية والمخاطر الجيوسياسية قد أعطى الأسواق بعض الأمل، مما عزز الأسهم، مما تسبب في انخفاض طفيف في أسعار الذهب خلال الأسبوع الماضي، مضيفًا أن النزاع التجاري ما زال دون حل ومخاطر جيوسياسية في هونغ اعتبر كونغ أخطر اتجاه منذ عقود، اتجاهات النمو العالمي حيث نتوقع على الأقل خفضًا آخر (لأسعار الفائدة) من قبل مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي)، كل هذه العوامل توفر الدعم للذهب.

لعبت قوة الدولار في الفترة الماضية دورًا رئيسيًا في كبح مكاسب الذهب، حيث انخفضت أسعار الذهب خلال الأسابيع التي شهدت ارتفاعه، ولكن يمكن القول إن هذا الانخفاض كان محدودًا إلى حد ما مع ارتفاع الأسهم والدولار، من ناحية أخرى ارتفع مؤشر الدولار (مؤشر الدولار الأمريكي)، والذي يقيس قيمة العملة الأمريكية مقابل سلة من ست عملات رئيسية ، وبلغ أعلى مستوى في أسبوعين، ولكن المخاوف من تباطؤ الاقتصاد العالمي وعدم وجود ساعد الوضوح بشأن الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين المعدن الثمين على تسجيل في أسبوعها الثالث على التوالي من المكاسب.

على عكس العلاقة المباشرة إلى حد ما بين النفط والذهب، فإن العلاقة بين الذهب والدولار هي علاقة عكسية، حيث يمكننا أن نسميها مواد بديلة، حيث يزداد الطلب على أحدهما عندما يرتفع سعر الآخر، وتنطلق هذه العلاقة من حقيقة أن الذهب هو أحد أهم الأدوات للتحوط ضد مخاطر التغير في سعر صرف العملات، يمكن للمستثمرين والتجار في سوق الصرف الأجنبي شراء الذهب لتغطية المخاطر الناشئة عن ضعف الدولار، وبالتالي أي عملات أخرى ، ولكن يتم تحديد قيمة الدولار بشكل رئيسي عن طريق سعر الصرف في العملات الأخرى. نظرًا لأن سعر الذهب يتم تداوله بالدولار الأمريكي، فقد يتساءل البعض كيف يؤثر كل واحد على الآخر، بمعنى آخر، كلما ارتفع سعر الدولار الأمريكي، انخفض سعر الذهب، والعكس صحيح.

اقرأ أيضاً.. حكومة جبل طارق ترفض طلب ترامب بمصادرة الناقلة الإيرانية

 

مما سبق، يمكن القول أن ارتفاع أسعار الذهب إلى مستويات قياسية، كان بسبب عدد من العوامل الاقتصادية والتجارية الاقتصادية، وكما يتضح من مسار السعر، فإن أي تغيير مستقبلي في سعر الذهب سيكون رهينة إلى القرارات الاقتصادية التي تم ذكرها بشكل عام، وربما يكون التغيير في أحد هذه العوامل سببًا في تغيير اتجاه أسعار الذهب، صعودًا أو هبوطًا، ولكن معظم التحليلات الاقتصادية لمسار أسعار الذهب في المستقبل، تشير إلى ارتفاع أو على الأقل الحفاظ على المكاسب القوية التي تحققت خلال الأيام الماضية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الهلال والفتح في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | التشكيل