اعلان

التأمين على السيارات سلاح في مواجهة الحوادث.. تفاصيل العقد المبرم بين الشركة والمالك

التأمين على السيارات
كتب : مي طارق

يعد تأمين السيارات هو أحد طرق الحفاظ على حقوق السيارة في حالة وقوع أي ضرر عليها، حيث يسجل العقد المتفق عليه بالشهر العقاري، ويكون الاتفاق بين المالك السيارة والشركة المؤمنة على السيارة بتعويض الشخص المالك للسيارة بالمبلغ المقدر تعويضه في العقد وتحسب بنسب الأضرار التي حدثت للسيارة. 

ويلتزم الشخص المالك للسيارة أن يدفع شهرياً أو سنوياً كمااتفق مع الشركة المؤمنة على دفع مبلغ يحدده الطرفين لتغطية القيمة المطلوبة إن حدثت أضرار، وتقوم الشركة المؤمنة بالتعويض كما ينص العقد المتفق عليه بينهما بالمبلغ المطلوب. 

يوجد العديد من أنواع التأمين على السيارات في مصر، حيث تختلف حسب نوع التأمين على السيارة حسب رغبة صاحب السيارة، حيث يوجد تأمين شامل علي السيارة وتأمين ضد الغير والتأمين الإجباري والتكميلي ويعتبر التأمين ضد الغير هو أحد طرق تأمين الوقوع في الضرر، الذي يتمثل في حدوث تصادم سيارتك مع الأخرى أثناء حركة السير، بينما يعد التـأمين الشامل من أشهر وأغلى أنواع التأمين في مصر، حيث يشتمل على كافة الحوادث والتي من بينها حوادث التصادم وحوادث السرقة وحوادث الحريق.

اقرأ أيضا..الصوب الزراعية الطريق نحو الاكتفاء الذاتي.. وخبراء: ترشيد المياه سر التوجه إليها

ويكون التأمين الإجباري على السيارات على حوادث الطرق ولكن لصالح المنشآت العامة والتي من شأنها السماح للسيارة بحركة السير على الطرقات، حيث يتم دفعها عند دفع ما على السيارة من أموال، وليس من حق صاحب السيارة تدخل في القبول أو الرفض، ويكون بمثابة تأمين إجباري على السيارات.

أما التأمين التكميلي على السيارات يكون على حسب رغبة صاحب السيارة في التوجه إلى إحدى شركات التأمين الموجودة بداخل الدولة، حيث يكون التأمين على كافة ما يحدث على السيارة بشكل كامل، وفقا لبنود اتفاق صاحب السيارة مع شركة التأمين في التأمين التكميلي على السيارات في مصر يدفع العميل أقساط مقابل أن تدفع له الشركة في حالة أي حادث من الحوادث سواء عن السيارة أو عن قطع الغيار.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بمناسبة عيد تحرير سيناء.. الإفراج بالعفو عن 476 من النزلاء المحكوم عليهم