اعلان

مصرفيون لـ"أهل مصر": نرجح خفض المركزي لأسعار الفائدة في اجتماعه المقبل

صورة أرشيفية

توقع عدد من المصرفيين أن يعمد البنك المركزي إلى تخفيض سعر الفائدة على الإيداع والإقراض، مؤكدين أنه لا حاجة لرفع أسعار الفائدة في الفترة المقبلة خاصة بعد تحرير سعر الصرف الأجنبي في الفترة الماضية.

ومن جهته توقع عمرو جاد الله نائب رئيس البنك العقاري المصري العربي أن يقوم البنك المركزي بخفض أسعار الفائدة، لافتا أن المركزي يحدث توازن في السياسة النقدية، حيث أبقى أسعار الفائدة في الاجتماع السابق لاحتواء المواجة التضخمية التي عقبت تحريك أسعار المحروقات.

أضاف في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر"، أن انخفاض أسعار الفائدة سيعود على البنوك بفائدة عظيمة، حيث تعمل أسعار الفائدة المرتفعة على تقيلص تعاملات عملاء البنوك، وعلى النقيض تماما، إذا كانت الفائدة منخفضة ستستقطب عدد كبير من العملاء في محافظ الائتمان والتجزئة، ويحدث انتعاشة في الاقتصاد ككل.

وفي نفس السياق قال محمد عبد الهادي خبير أسواق المال لـ"أهل مصر"، إنه بعد انخفاض التضخم نحو ٧.٨ % وارتفاع معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي وانخفاض معدل البطالة لا يوجد سبيل للبنك المركزي سوى تخفيض أسعار الفائدة.

أوضح "عبد الهادي"، أن البنك المركزي قام بتخفيض أسعار الفائدة مرة واحده فقط مطلع العام بينما قام بتثبيتها بقية الاجتماعات، مشيرا إلى أن الأسعار لم تتأثر سوى بنسبة طفيفة بعد تحرير سعر الوقود .

أشار خبير أسواق المال، إلى أنه يوجد توجه عالمي نحو تخفيض أسعار الفائدة التي يستفيد منها الاقتصاد بشكل كامل، لافتا أن الاقتصاديات الحرة تلجأ دائما إلى فائدة منخفضة أو صفرية مثل دول أوروبا أو سالبه مثل دولة اليابان.

كما توقعت مونيت دوس، محلل قطاع البنوك بإدارة البحوث بشركة "اتش سي" لتداول الأوراق المالية "أن يقوم البنك المركزي بخفض قيمة الفائدة في النصف الثاني من 2019 بمقدار 100-200 نقطة أساس يتبعه خفض آخر في حدود 200-300 نقطة أساس في 2020. وبناءً على الأرقام، يؤدي ذلك إلى خفض صافي هوامش الفائدة لدى البنوك تتراوح بين 4.5%-5.0% بحلول 2024 من %5.5-6.9% على مدار 2017-2018."

اقرأ أيضا:البنك الأهلي المصري لـ"أهل مصر": أصدرنا 314 ألف بطاقة ميزة مدفوعة مقدمًا حتى نهاية الشهر الماضي

وقالت مونيت في تقرير إدارة البحوث، إن قوة الأصول وقاعدة رأس المال لدى البنوك تستوعب بيئة تنظيمية أكثر صرامة، حيث بدأت البنوك المصرية الآن تقديم تقاريرها المالية وفقا لمعايير المحاسبة العالمية (IFRS 9) في الربع الأول من 2019، حيث يتوجب على البنوك الآن أخذ مخصصات لتغطية خسائر الائتمان المتوقعة بدلاً من القياس على الأداء السابق لتسهيلات الائتمان. حيث تحظى البنوك تحت تغطيتنا بجودة الأصول حيث تمثل القروض المتعثرة 2.5%-5.0% من إجمالي القروض مع معدلات تغطية تتراوح بين %141-200%.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بمناسبة عيد تحرير سيناء.. الإفراج بالعفو عن 476 من النزلاء المحكوم عليهم