اعلان

مصر على طريق الاكتفاء الذاتي من السكر.. الاحتياطي الاستراتيجي يكفي 8 أشهر.. والتموين تطرحه بكثافة على البطاقات.. و"المواد الغذائية" تستبعد حدوث أزمة.. وبرلماني: توجيهات الرئيس لها مردود إيجابي

أكثر ما يهم المواطنين في بعض الأحيان هو الاطمئنان على الاحتياطي الاستراتيجي من السلع الأساسية، نظرا للتأكد من عدم اختفائها أو زيادة أسعارها، ومن ضمن السلع الأساسية التى يبحث عنها ويستهلكها المصريون باستمرار سلعة السكر إذ تعد سلعة أساسية في كل بيت مصري، وهذا يجعلنا نطرح تساؤلا حول حقيقة الاكتفاء الذاتي من السكر للمصريين والاطمئنان على الاحتياطي الاستراتيجي منه.

التفاصيل الكاملة لمشاركة التموين في مبادرة "حياة كريمة"

في هذا يقول محمد علي، عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، إن وصول الاحتياطي الاستراتيجي من السكر إلى 8 أشهر أمر جيد جدا ويدعو للفخر، مشيرا إلى أنه كانت هناك تعليمات من رئيس الجمهورية بزيادة الاحتياطي الاستراتيجي من السع الأساسية إلى 6 أشهر كأقل شيء بعدما كان الاحتياطي 3 أشهر فقط.

وأضاف علي في حديثه لـ"أهل مصر"، أن هذه الزيادة في الاحتياطي نعد خطوة نحو تحقيق الاكتفاء الذاتي وعدم الاستيراد خاصة بعد دخول تأهيل مصانع بنجر السكر في كفر الشيخ إضافة إلى تأهيل وتشغيل بعض المصانع في الصعيد.

أسباب ركود سوق اللحوم بعد عيد الأضحى.. الغرف التجارية تجيب

وقال أحمد كمال، المتحدث باسم وزارة التموين، إن هناك توجيهات من الوزير علي مصيلحي بزيادة المعروض من كميات السكر في المجمعات الاستهلاكية والمنافذ التموينية، وأنه لا داع أبدا من الخوف من الاحتياطي الاستراتيجي إذ أنه يكفي إلى شهر أبريل من العام المقبل وهذه ظاهرة تحدث لأول مرة نحو طريق الاكتفاء الذاتي.

وأكد كمال لـ"أهل مصر"، أن السكر مطروح في المجمعات الاستهلاكية بـ8.5 للكيلو الواحد إضافة إلى نزوله على البطاقات التموينية، وهذا يأتي في إطار ضخ كميات إضافية من السلع الأساسية في الأسواق لمنع التلاعب بالأسعار.

عمرو حامد، رئيس شعبة المواد الغذائية بشعبة القاهرة التجارية، يقول إن مصر لديها اكتفاء ذاتي من السكر بما يوزاي 80 % من إجمالي الاستهلاك، مؤكدا أن الدولة في الفترة الأخيرة اتجهت إلى زيادة الرقعة الزراعية سواء في بنجر السكر أو قصب السكر وذلك من خلال إعادة تأهيل وتشييد المصانع الجديدة.

وتابع حامد لـ"أهل مصر"، أنه يستعبد حدوث أزمة سكر مثلما حدث منذ عامين تقريبا لأنه الآن أصبح هناك رقابة صارمة من قبل وزارة التموين والأجهزة الرقابية في الدولة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
ملخص وأهداف مباراة باريس سان جيرمان وبوروسيا دورتموند (0-1) في دوري أبطال أوروبا