اعلان

لماذا تمنع روسيا الهجوم على إدلب؟.. موسكو تخطط لإنهاء شهر العسل مع أنقرة

صورة أرشيفية
كتب : سها صلاح

في الساعة 8:55 من صباح 19 أغسطس، هاجمت طائرة مقاتلة سورية من طراز Su-22 شاحنة صغيرة تابعة لفيلق الشام، وهو فصيل تابع للجيش السوري الحر وصفته روسيا بأنه جماعة إرهابية.

وكانت السيارة جزءًا من قافلة تركية في طريقها لتعزيز مركز المراقبة رقم 9 مورك في محافظة إدلب السورية التي يسيطر عليها المعارضون، حينها قالت وزارة الدفاع التركية في بيان في هذا اليوم إنها أبلغت السلطات الروسية بالقافلة التركية قبل أن تبدأ رحلتها في الساعة 5:30 صباحًا، وهذا يؤكد أن روسيا غضت الطرف عن الهجوم الذي أسفر عن مقتل 3 اشخاص وجرح آخريين،والسؤال الذي يطرحه الجميع في أنقرة الآن هو: هل العلاقات التركية الروسية تتجه نحو نهاة شهر عسل فوضوية؟

وقالت صحيفة برافادا الروسية أنه وفقاً لمصادر في أنقرة سافر رئيس المخابرات الوطنية التركية "هاكان فيدان" والمتحدث الرئاسي "إبراهيم كالين" بشكل سري إلى موسكو ليلة 20 أغسطس والتقوا بنظرائهم الروس والسوريين، وخلال الـ 6 أشهر الماضية، اتهمت موسكو أنقرة بأنها لم تفى بوعودها التي قطعتها خلال مفاوضات وقف إطلاق النار، تضمنت هذه الوعود إعادة إطلاق الطريق السريع M5 الذي يربط إدلب بحما والطريق M4 الذي يصل حلب بدمشق ، وإزالة الجماعات الإرهابية من المنطقة المجردة من السلاح ، وجعل المتمردين يسلمون أسلحتهم الثقيلة إلى السلطات الروسية.

اقرأ أيضاً.. لماذا تكون المواجهة العسكرية بين تركيا والأكراد في سوريا خبرا جيدا لروسيا؟.. موسكو تسعى لاستمرار التدخل العسكري بذريعة حماية المدنيين

في 5 أغسطس، أعلن النظام السوري وقف إطلاق النار باطلاً، واتهم تركيا بانتهاك الهدنة، في ذلك اليوم، شنت القوات السورية - بدعم من القوات الجوية الروسية والوحدات الخاصة بقيادة قوات نمور التاميل التابعة للجيش العربي السوري - استعدادات لشن هجوم على مارات النعمان ومنطقة خان شيخون على الطريق السريع M5، مباشرة شمال مدينة مورك التركية مركز المراقبة.

رتبت أنقرة ، التي كانت على دراية باستعدادات الجيش السوري للهجوم ، نشر تعزيزات حول مراكز المراقبة التركية جنوب إدلب، لكن الاشتباكات اشتدت الأسبوع الماضي. تحت غارات جوية مكثفة وهجمات متواصلة من قبل الجيش السوري ، أجبرت قوات المتمردين على الانسحاب باتجاه الطريق السريع من الغرب. تماماً كما كان الجيش السوري على وشك الاستيلاء على حاجز تل نمر شمال خان شيخون على الطريق السريع M5 - الأمر الذي كان يعني أن حصارًا سيُوضع على موقع مورك - أرسلت أنقرة القافلة الكبيرة (بما في ذلك العمود الذي تم قصفه) في محاولة لمنع الجيش السوري من السيطرة على M5 ومنع حصار مورك.

حتى الآن، لم تنسحب أنقرة من مورك، حيث يوجد 200 جندي، وصلت القافلة وجنودها البالغ عددهم 300 إلى شمال خان شيخون،لكن تركيا لم تكن قادرة على وقف كل الجهود السورية.

وصل الجيش السوري إلى الطريق السريع M5، وقطع طريق الإمداد للمتمردين ودخل خان شيخون، انسحب المتمردون من مواقع في كفر زيتا ومورك ومركبة.

في الصورة التشغيلية الحالية، يرى المرء أن القوات الجوية السورية والروسية ورحلات الطائرات بدون طيار التركية تنتقل شمال شرق موريك إلى التمانة وسورمان - المنطقة التي تستضيف مركز المراقبة التركي رقم 8. ومن المرجح أن يزداد الضغط على مركز سوران رقم 6.

الأمر المؤكد الآن هو أن موسكو مصممة على اجتياح المتمردين شمالًا حتى تسيطر بالكامل على الطرق السريعة M5 و M4.

وقال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف في 20 أغسطس: "سيتم شن هجمات متشددي حياة التحرير في إدلب ، وتم إخطار تركيا بذلك" .

تشير كلمات لافروف إلى أن أي جماعة تابعة لحياة التحرير جنوب إدلب وحلب هي أهداف مشروعة لموسكو،في غضون ذلك، هل تتفاوض تركيا مع روسيا؟

تريد موسكو أنقرة لإخلاء مواقع موريك وسورمان ورقم 7 تل طوقان ونقل جميع الجنود الأتراك والوكلاء المؤيدين لتركيا إلى جيب درع الفرات في الشمال - وهذا يعني انسحاب تركيا التام من جنوب إدلب المحافظة، ومع ذلك ، فإن أنقرة تقاوم المطالب الروسية وتعرض بدلاً من ذلك نقل هؤلاء الجنود الأتراك إلى مواقع عسكرية تركية أخرى حول إدلب.

هل الوضع في شمال غرب سوريا هو السبب الوحيد للخلاف بين أنقرة وموسكو؟

تعتبر موسكو إمكانية قيام الولايات المتحدة وتركيا بإنشاء كتلة جديدة من السلطة في شمال شرق سوريا تهديدًا واضحًا لاستراتيجية النظام المتمثلة في فرض السيادة على جميع أراضيها.

بالنسبة لروسيا، يعد برنامج السلام الذي تم التفاوض عليه مسبقًا ضروريًا لإبعاد تركيا عن الخطط الأمريكية في سوريا،لا يمكن لروسيا أن تتجاهل إمكانية وجود شراكة أمريكية تركية تمتد إلى المنطقة الواقعة شرق الفرات.

عيون الآن في جولة جديدة من المحادثات المقرر عقدها في سبتمبر. في الوقت الحالي ، قد تفضل روسيا - بدلاً من الإصرار على التنفيذ الشامل لمجموعة كاملة من الخيارات - لإخلاء مدينة مورك ، وبالتالي تجنب المواجهة الكاملة مع أنقرة. هذا الموقف من شأنه القضاء على خيار "الطلاق الفوضوي".

لكن مع تحول الجيش السوري انتباهه إلى إعادة فتح الطريقين السريعين M4 و M5 بعد تأمين خان شيخون بالكامل، واستهداف معرة النعمان وجسر الشغور، ستضغط روسيا على تركيا لتنفيذ الاتفاق الحالي، هذا بالطبع سيعني أن ستة مواقع تركية أخرى قد تواجه نفس مصير موقع مورك.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً