اعلان

تركيا ترفض سحب جنودها من قاعدتها المحاصرة في إدلب

كتب : وكالات

أكد وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، في بيروت، اليوم الجمعة، أن جنود بلاده لن يغادروا نقطة المراقبة المطوقة جنوب إدلب، بعد وقت قصير من سيطرة الجيش السوري على المنطقة.

وقال جاويش أوغلو في تصريحات للصحفيين في مقر وزارة الخارجية على هامش زيارته لبنان: "لسنا هناك لأننا لا نستطيع المغادرة ولكن لأننا لا نريد المغادرة"، نافياً أن تكون القوات التركية في بلدة مورك "معزولة".

اقرأ أيضاً: داعش يخطط لإطلاق قواته في إثيوبيا.. ويرتب أوراقه للعودة إلى سوريا

وأحرز الجيش السوري، الجمعة، تقدما في ريف حماة الشمالي المحاذي لجنوب إدلب، وتمكن من السيطرة على 6 بلدات كانت تحت سيطرة الفصائل المتشددة والمعارضة بينها مورك، وفق الإعلام الرسمي.

وتوجد في مورك أكبر نقطة مراقبة للقوات التركية، وهي واحدة من بين 12 نقطة مراقبة نشرتها أنقرة الداعمة للفصائل في إدلب ومحيطها، بموجب اتفاقات مع موسكو وطهران، حليفتي دمشق.

وكانت مصادر محلية قد ذكرت أن القوات التركية أصبحت محاصرة بعد انتشار الجيش السوري في مورك وكامل ريف حماة الشمالي.

اقرأ أيضاً: لماذا تكون المواجهة العسكرية بين تركيا والأكراد في سوريا خبرا جيدا لروسيا؟.. موسكو تسعى لاستمرار التدخل العسكري بذريعة حماية المدنيين

إلا أن جاويش أوغلو قال للصحفيين في بيروت، إن هذه النقطة "ليست مطوقة وليس بإمكان أحد أن يعزلها"، موضحاً في الوقت ذاته أن "قوات النظام تقود أنشطة في محيطها". وأفاد: "نناقش هذه المسألة مع روسيا وإيران".

وتزامنت تصريحات جاويش أوغلو مع إعلان الكرملين عن اتفاق الرئيسين الروسي فلاديمير بوتن، والتركي رجب طيب أردوغان خلال اتصال هاتفي الجمعة على "تفعيل الجهود المشتركة" بشأن إدلب.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة بيراميدز والبنك الأهلي (0-0) في الدوري المصري اليوم (لحظة بلحظة) | محاولات من بيراميدز