اعلان

5 أعشاب تستخدم في علاج التهاب الأذن أثبتت فعاليتها من آلاف السنين

علاج التهاب الأذن في الغالب يكون من أصعب أنواع العلاجات، وذلك لأن التهاب الأذن يسبب الكثير من الأعراض الخطيرة، فهي مشكلة خطيرة ومؤلمة وتؤثر بشكل قوي على النشاط اليومي، وعند الشعور بألم في الأذن يمكن استخدام وسائل طبيعية للتخفيف من الألم والمساهمة في علاج المشكلة، يأتي التهاب الأذن الوسطى بسبب عدوى قادمة من التهاب الحلق أو نزلات البرد الشديدة ومشاكل التنفس، حيث تكون التهاب الأذن في إحدى الأذنين أو إصابة الأذنين معا. 

أعراض التهاب الأذن حيث تشعر بألم الأذن خاصة عند الاستلقاء كما بالإضافة إلى الإحساس بالسحب أو التجاذب على الأذن كما تعاني من صعوبة النوم مع نوبات بكاء أكثر من المعتاد حدوث مشاكل في السمع أو الاستجابة للأصوات كما يؤثر على التوازن وتصاب بحمى بدرجة 38 مئوية أو أعلى كما يحدث تصريف السوائل من الأذن مع صداع الرأس وفقدان الشهية، ومن خلال الطبيعة ومكونات من المطبخ إليك طريقة علاج التهاب الأذن.

علاج التهاب الأذن 

علاج التهاب الأذن بالأعشاب الطبيعية 

استخدمت الأعشاب و الزيوت الطبيعية في أكثر من علاج حيث تحتوي على مضادات حيوية ومطهر للبكتيريا و الفيروسات كما تستخدم في علاج التهاب الأذن ومن هذه الأعشاب هي:

الثوم

يعتبر الثوم علاجا فعالا مضاد للبكتيريا يتم استخدامه بشكل شائع في علاج التهاب الأذن.

طريقة الاستعمال

حيث يمكن صنع زيت الثوم في المنزل من خلال نقع قطعة من الثوم في زيت الزيتون أو من الممكن أن تجده في المتاجر، ولكن من الضروري استشارة الطبيب.

القنفذية وعشب خاتم الذهب

القنفذية Echinacea، وخاتم الذهب goldenseal هما أعشاب شعبية تستخدم بشكل أساسي في تطهير النظم الداخلية للجسم ومنع التهابات الأذن.

طريقة الاستعمال

حيث يتم خلطها مع الماء المغلي وشرب الخليط ببطء. 

اقرأ أيضا: احذر من التهابات الأذن المتكررة.. اعرف خطورتها

زيت الأوريجانو 

يعتبر زيت الأوريجانو من العلاجات الممتازة التي تستخدم في علاج التهاب الأذن وذلك بسبب خصائصه المضادة للبكتيريا، والمضادة للفيروسات، بالإضافة إلى إمكانية تعزيز نظام المناعة وأيضا تخفيف الالتهاب في المسالك التنفسية وقناة الأذن.

أعشاب طبيعية تستخدم في علاج التهاب الأذن 

طريقة العلاج بزيت الأوريجانو

يحذر أن تضع هذا الزيت مباشرة في قناة الأذن، عليك تخفيفه أولا ببضع قطرات من الزيت الحامل مثل زيت جوز الهند، ثم ضعه موضعياً على الأذن الخارجية، ولكن بعد استشارة الطبيب. 

زيت الروزماري 

يعد زيت إكليل الجبل أحد أكثر الزيوت الأساسية استخداما في علاج التهاب الأذن، وذلك لتميزه بسرعته في التخلص من أي عدوى بكتيرية قد تسبب ألم في الأذن الوسطى، ويمكنه أن يساعد أيضًا على تلطيف العدوى الأولية بالجيوب الأنفية.

طريقة استعماله

وغالبا ما يخلط زيت الروزماري مع زيت اللافندر أو الكافور، ويتم تطبيقه على الحلق والرقبة، بالإضافة إلى أعلى وتحت الأذنين، حيث يتم امتصاص هذا الزيت بسرعة ويبدأ في تخفيف الالتهاب في تلك المناطق. 

زيت شجرة الشاي 

يعتبر زيت شجرة الشاي واحد من أكثر الزيوت التي تتميز بأنها مضادة للبكتيريا، والفيروسات، والفطريات المتاحة في السوق، مما يجعله أكثر فعالية في علاج التهابات الأذن، حيث استخدم زيت شجرة الشاي من آلاف السنين في علاج الالتهابات بجميع أنواعها، بما في ذلك علاج التهاب الأذن الداخلية.

أحرص على

أبتعد عن استخدام زيت شجرة الشاي داخليا، حيث أنه يمكن أن يكون ساما، كما يؤدي أيضا إلى التهاب قناة الأذن.

طريقة الاستخدام 

يتم تخفيف بعض زيت شجرة الشاي مع زيت الزيتون ثم وضعه في كرة قطنية وتطبيقها على الأذن الخارجية مع الاحتفاظ بها فوق قناة الأذن.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الهلال والفتح في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | التشكيل