اعلان

هل تسبب السمنة التعرق الشديد .. وهل ترتبط رائحة العرق النفاذة بالبدانة فقط

هل ترتبط السمنة بالتعرق الشديد ؟ كثيرا ما يتسائل الشخص البدين والذي يُعاني ارتفاع نسبة السمنة في الجسم والتي تعمل عازل حراري في كثير من الأحيان، عن ارتباط السمنة بالعرق الشديد الذي ينصبّ من جسده خاصةً عند القيام بأي نشاط لا يتطلب تعرق شديد. في البداية نوضّح طبيعة الجسم المُصاب بالسمنة وهو الجسم الذي يملك أنسجة دهنية بكميات زائدة "فوق 30" عن الموجودة في الجسم الطبيعي، وزيادة هذه الأنسجة تُشكل السبب الرئيسي لإصابة الشخص البدين بمرض السكري، والضغط المرتفع وأيضًا ارتفاع مستويات الدهنيات في الدم.

مشكلة السمنة تُعد من المشكلات الصحية الشائعة بل الأكثر سيوعا في العالم ويُعاني نسبة كبيرة من سكان الولايات المتحدة من السمنة والمجتمع الغربي عموما، ورغم تزايد مشكلة السمنة إلا أن التصدي لها يتطلب مجهود كبير، ولا يتوافر علاج معتمد لها فالتخلص منها يتوقف على طبيعة وظروف كل جسم.

السمنة والبدانة وعلاقتها بالتعرق الشديد

علاج السمنة يشغل اهتمام وبحث الأشخاص حول العالم، والأطباء واستشاريي التغذية بشكل يومي لمعرفة ما هو جديد لعلاج السمنة والتخلص من أكبر قدر من الدهون المُسببة للبدانة والتصدي لها، ورغم ذلك يظل تغيير نمط حياة الشخص البدين العلاج المثالي أو "كليشيه" أطباء الصحة والتغذية للتخلص من السمنة، ورغم عدم تقبل الكثيرين لتغيير نمط حياتهم خاصةً في تناول الطعام، إلا أنه في النهاية أسلوب صحي ويقي الجسم من الأمراض. وينجح تغيير نمط الحياة مع كثير من الأشخاص.

   السمنة والتعرق الشديد

السمنة والتعرق

الشديد أزمة يعاني بسببها ملايين الأشخاص حول العالم، فلا يوجد عائلة إلا وكان

يعاني أحد أفرادها من السمنة أو زيادة الوزن، كما أن التعرق الشديد يرتبط بعض

الاحيان بزيادة الوزن والسمنة. 

السمنة والتعرق الشديد 

السمنة والتعرق الشديد

يتم إخراج العرق من الجسم للتخلص من السوائل الزائدة به، والتعرق أحد الطرق البيولوجية التي يتخلص منها الجسم من السوائل ولا شرط أن تكون السوائل زائدة، بل التعرق الشديد قد يسبب جفاف الدم والشعور الدائم بالعطش، وهناك أشخاص تُعاني من السمنة الزائدة ومعها التعرق الشديد، في هذه الحالة تكون السمنة والشحوم المتراكمة سببا في انبعاث حرارة يصحبها عرق خاصةً في حر الصيف، وهناك أشخاص يعانون التعرق الشديد ولا يعانون من السمنة أو حتى السمنة المُفرطة، إذن إصابة الشخص بالسمنة لم تكن مؤشر أو سبب رئيسي لحدوث التعرق الشديد، وصدور رائحة كريهة. 

السمنة والتعرق الشديد وأسبابه 

السمنة والتعرق الشديد ليس بالضروري أن يكون الأخير نتيجة للأول، كما أن رائحة العرق لم تكن نتاج كمية السوائل أو الحكة الناتجة عن السمنة والشحوم لدى الشخص البدين، ولا وجود لرائحة العرق نفسه، بل أن هناك أسباب منفصلة تسبب رائحة العرق الكريهة منها تكاثر البكتيريا خاصةً في مناطق الجسم المُنحنية على سبيل المثال منطقة تحط الإبط، وعدم النظافة الشخصية هي السبب الأول والأخير في انبعاث رائحة العرق الكريهة بخلاف نوعية الأطعمة التي يتناولها الشخص. 

التعرق الشديد في الجسم قد يحدث لهذه الأسباب:

بذل جهد جسدي

زيادة في نشاط الغدة الدرقية

حدوث التهاب موضعي

تناول أدوية معينة منها أدوية الإكتئاب. 

تناول مشروبات معينة مثل الحلبة، وتناول الثوم والبصل. 

عدم الاهتمام بإزالة شعر الإبطين. 

السمنة سبب التعرق الشديد في هذه الحالة 

كما أشرنا ليس بالضرورة أن تكون السمنة سبب مباشر لحدوث التعرق الشديد، ولكن السمنة والزيادة المُفرطة في وزن الجسم تتسبب في عمل ثنايا في بعض مناطق بالجسم غير مناطق الثنايا الطبيعية .. هذه الثنايا تكون بيئة خصبة لتكون الجيراثيم والبكتيريا والفطريات والتي سرعان ما تتكون وتنمو في درجات الحرارة العالية، وبالتالي تسبب رائحة العرق الكريهة. 

السمنة والتعرق الشديد وعلاقتهما بالغدد العرقية 

نسبة كبيرة من المُصابين بالسمنة المُفرطة أو حتى العادية، ترجع إصابتهم في الأساس إلى قلة نشاط الغدة الدرقية وزيادة نشاط الغدة العرقية، ومنها يحدث التعرق الشديد أيضًا مع ارتفاع وزن الجسم، وزيادة نسبة الإفرازات، وهناك أسباب تعمل على زيادة نشاط غدة التعرق منها: 

العمل في مهن مُتعبة مثل الفلاحة والمسلح والعمل في مواقع ساخنة ومكشوفة. 

بذل جهد إضافي وكبير أثناء العمل. 

ضربة الشمس أيضا تسبب تزايد التعرق. 

في هذه الحالات على الشخص توخي الحذر والابتعاد عن أي مُسبب للتعرق الشديد الذي قد يسبب مشكلات صحية مستقبلية. 

السمنة والتعرق الشديد وفرط الغدة الدرقية 

السمنة والتعرق الشديد يحدثان أيضًا بسبب وجود مشكلة في الغدة الدرقية، حيث أن تغير مستوى هرمونات الغدة الدرقية يعيق عملية تنظيم درجة حرارة الجسم، والتعرق الشديد يدل بشكل كبير على بصورة كبيرة على فرط الغدة الدرقية، أما على العكس البرودة الزائدة عن الحد تشير إلى قصور الغدة الدرقية. 

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً