اعلان

دفتر أحوال المحاكم.. محاكمة المتهمين فى محاولة "اغتيال النائب العام المساعد" و"خلية الوراق" الأبرز

صورة أرشيفية

تشهد محاكم القاهرة والجيزة اليوم الثلاثاء، العديد من الجلسات الهامة ومنها إعادة محاكمة المتهمين بـ"خلية الوراق" الإرهابية، دعوى إسقاط عضوية الحريري من البرلمان، استكمال محاكمة المتهمين بـ" محاولة اغتيال النائب العام المساعد"، الجنايات تحاكم تشكيل عصابي بتهمة سرقة المواطنين بالإكراه.

إعادة محاكمة المتهمين بـ"خلية الوراق" الإرهابية

تواصل محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار محمد سعيد الشربينى، والمنعقدة بمجمع محاكم طرة، محاكمة 5 متهمين بـ "خلية الوراق الإرهابية"، لاتهامهم باستهداف رجال الشرطة، والمؤسسات العامة، وقتل شخصين من بينهما أمين الشرطة عمرو عزت.

وتعقد الجلسة بعضوية المستشارين وجدي عبد المنعم والدكتور علي عمارة، وسكرتارية أحمد مصطفى ومحمد الجمل وجمال أحمد.

وفيما وجهت النيابة العامة للمتهمين عدة تهم منها حيازة أسلحة نارية، والقتل للمدنيين ورجال الشرطة، والانضمام لجماعة إرهابية أسست على خلاف القانون، وحيازة منشورات تحريضية.

وكانت الدائرة 14 إرهاب، بمحكمة جنايات الجيزة، برئاسة المستشار معتز خفاجى، قضت فى 1 فبراير من عام 2017، على المتهمين بأحكام ما بين الإعدام والسجن والبراءة.

اقرأ أيضأ : اليوم.. دعوى إسقاط عضوية هيثم الحريري من البرلمان

دعوى إسقاط عضوية الحريري من البرلمان

تنظر محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، في الدعوى المقامة من المحامي سمير صبري، لإلزام رئيس البرلمان بدعوة لجنة القيم بالمجلس بإسقاط عضوية النائب هيثم الحريري، لثبوت انتفاء شروط استمراره في عضوية المجلس، وافتقاده شرط حسن السمعة.

وأكد صبري، في دعواه، أن العديد من البلاغات قدمت ضد النائب، آخرها البلاغ المقدم للنائب العام والذي يطالب برفع الحصانة عنه، والتحقيق معه بتهمة التحريض على الفسق.

وأضافت الدعوى بأنه تزول الحصانة عن عضو البرلمان إذا ضبطت الجريمة في حالة تلبس؛ إذ إن حالة التلبس هي حالة تسقط معها كل الحصانات، لأن الجريمة تكون مؤكدة، ومرتكبها معروف.

وسبق أن قدم ضده شكوى للجنة القيم بالمجلس لظهور هيثم الحريري على قناة العربي التابعة لجماعة الإخوان الإرهابية، خاصة أنه على علم بأن تلك القناة قائمة على تمويل الإرهابيين، وقيامه بمهاجمة الدولة المصرية وطرح أمور ومعلومات مغلوطة حول الأوضاع الداخلية المصرية.

استكمال محاكمة المتهمين بـ" محاولة اغتيال النائب العام المساعد"

تستكمل محكمة جنايات القاهرة العسكرية، محاكمة 304 متهمين بمحاولة اغتيال المستشار زكريا بعد العزيز النائب العام المساعد، والمنتمين إلى حركة "حسم" الجناح المسلح لجماعة الإخوان، وتضم قائمة المتهمين محمد على بشر، عضو مكتب إرشاد الإخوان، وقيادات أخرى بالجماعة.

وكانت قد نسبت تحقيقات نيابة أمن الدولة العليا لحركة "حسم" ارتكاب 17 واقعة إرهابية استهدفت قتل ضباط جيش وشرطة ورجال دين ورجال قضاء ونيابة عامة، وتشير إلى أن مسئول غرفة العمليات المركزية للحركة ويدعى أحمد محمد عبد الحفيظ، هارب خارج البلاد ويعاونه عدد من أفراد جماعة الإخوان من بينهم على بطيخ، ومجدى شلش، ومحمد أحمد عبد الهادى.

الجنايات تحاكم تشكيل عصابي بتهمة سرقة المواطنين بالإكراه

تستكمل محكمة جنايات الجيزة المنعقدة في العباسية، برئاسة المستشار مجدي مرسي خليل، محاكمة تشكيل عصابي تخصص في سرقة المواطنين بالإكراه فى منطقة أكتوبر.

وقد كشف قرار الإحالة، اشتراك المتهمين: "أحمد. ع" وشهرته أحمد شنطة، و"محمود. أ. ع" وشهرته محمود شقلباظ، و"كريم. ف. أ" وشهرته كرم النص، و"محمد. م. ع"، و"عبير. ر. ع"، في سرقة مبلغ نقدي وخاتم شعار الجمهورية الخاصين بمدرسة الفتح للتعليم الأساسي، ومبلغ مالي يخص المجني عليها "نعمات. ع"، عن طريق الإكراه الواقع عليها وعلى المجني عليه "عبد المنعم. ع".

وتمثلت الواقعة في اعتراض المتهمين طريق المجني عليهما، خلال استقلال سيارتهما الخاصة، وذلك بعد تتبعهما عقب صرف مبلغ نقدي من أحد البنوك، وهددوهما بالأسلحة النارية ليستولوا على المسروقات ويفروا هاربين بالسيارة "الجيب" السمراء المُبلّغ بسرقتها، والتى استخدموا في تنفيذ الجريمة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً