اعلان

إزاي تفرق بين الفسيخ السليم والفاسد؟.. تموين الأقصر توضح الطريقة

الأقصر
الأقصر

كشفت مديرية التموين والتجارة الداخلية بمحافظة الأقصر طريقة التفرقة بين الفسيخ السليم والفاسد، لمنح الفرصة للمواطن للكشف عن ذلك بنفسه حماية لصحته.

الأقصر

وقالت المديرية: 'اعتاد المصريون على تناول الأسماك المملحة، وخاصة الفسيخ في أعياد شم النسيم، لافتة إلى أنه يمكن التفرقة بين الفسيخ السليم والفاسد، من خلال رؤية لون جلد الفسيخ السليم لامعا ومشدودا وغير مرتخ، وأيضا رائحته عادية، في حين أن الفسيخ الفاسد فرائحته نتنة'.

وأشارت المديرية إلى أن قوام سمكة الفسيخ السليم متماسكة، ولا يمكن فصل الرقبه عن الجسم بسهولة، وأيضا خياشيمها حمراء أو ورديه، لافتة إلى أنها تكون سوداء في السمكة الفاسدة، وأيضا عين سمكة الفسيخ ذات بريق ولمعان على عكس السمكة الفاسدة، والقشور في الفسيخ السليم غير سهلة النزع أما الفاسدة فيكون القشور سهلة النزع، والسمكة منتفخة.

وجاء نشر هذه الملحوظات المهمة بناء على تعليمات وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية بالأقصر، من خلال تشديد الحملات على محلات بيع الفسيخ والأسماك المملحة، وكذلك السوبر ماركت، لمنع أي مخالفات سعرية أو بيع منتجات منتهية الصلاحية.

وأهابت مديرية التموين والتجارة الداخلية، بالمستهلكين بتوخي الحذر أثناء شراء وتناول الفسيخ، مشيرة إلى أنه يفضل تقليل الكمية المشتراة، مع اتباع التدابير الصحية قبل وأثناء وبعد تناولها، بحيث يتم تناولها مع كمية معقولة من الخضروات الورقية، وشرب الماء قبل تناول الفسيخ مع وضع الليمون والخل عليها، وتجنب المشروبات الغازية، كما يفضل تناول مشروبات ساخنة لتطهير المعدة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي والترجي التونسي (0-0) في نهائي دوري أبطال إفريقيا (لحظة بلحظة) | الأهلى يواصل الضغط