اعلان

إزاي تحمي طفلك من القمل قبل دخول المدارس وما أعراض الإصابة به

يُشكل القمل المنتشر في فروة رأس الأطفال أزمة تواجهها جميع الأمهات قبل دخول المدارس، والقمل نوع من الطفيليات التي تنمو وتتكاثر في فروة الرأس، وتفرز مادة تلصقها بالشعر أما بيوض القمل أو الصئبان يتغذى على الدم الذي يمتصه من فروة الرأس، ويتلون حسب لون الشعر الموجود فيه، لذا يصعب رؤيته وسهولة اكتشافه.

مشكلة القمل والصئبان

تواجه أغلب السيدات اللواتي يذهبن باطفالهن إلى المدارس والحضانات والنوادي مشكلة القمل والصئبان خاصةً حال ظهور بعض من حشرات القمل والصئبان أمام الأهل والأصدقاء، ما يسبب إحراج شديد لهن ولأبنائهن.

 

علاج القمل

والصئبان

تعتبر عدوى

القمل والصئبان من أخطر ما يتعرض له الطفل خاصةً 

في المدرسة أو النادي، ولكن علاجه ليس أمر صعب، كما أن هناك أساليب

احتياطية لمنع انتقال عدوى القمل والصئبان إلى طفلك. أهمية الوقاية من القمل والصئبان

أهمية الوقاية من القمل والصئبان

يعد القمل والصئبان من الأمراض الخطيرة التي تصيب الأطفال من عمر 3 إلى 11 سنة، وتحذر إدارة المدارس عادةً بالتفتيش من الحين والآخر لضمان سلامة التلاميذ الصغار وعدم انتشار العدوى، لأنه مرض سريع الانتشار وسرعان ما يحدث العدوى منه. خاصة للأطفال في الحضانة أثناء اللعب والقيام بالأنشطة المشتركة، واستخدام نفس أدوات النظافة والعناية الشخصية. 

اقرأ أيضا: قبل المدارس ..القمل والصئبان صداع فى رأس الأمهات طرق الوقاية والعلاج

اقرأ أيضا: أسباب انتشار القمل وطرق الوقاية منه نهائيا

أعراض الإصابة بالقمل والصيبان

هناك مجموعة من الأعراض التي توحي بوجود حشرات القمل والصئبان في فروة رأس طفلك، ومنها على سبيل المثال الحكة المستمرة في رأس طفلك وبشكل متكرر. أيضا اصفرار وجه الطفل يوحي بوجود خطر ما خاصةً أن القمل والصئبان يتغذيان على الدم من فروة الرأس وهذا خطر كبير. 

وهناك أعراض ستلاحظينها في أدوات طفلك، مثلا سقوط القمل من رأسه، أو وجود القمل والصئبان في مشط أو فرشة الطفل أو مشابك شعر ابنتك. في هذه الحالة عليكي الحذر وسرعة التحرك للوقاية منه. 

كيفية انتقال القمل والصئبان من شخص لآخر 

هناك عدة طرق تنتقل من خلالها القمل والصئبان من وإلى الشخص أو الطفل المصاب، منها الذهاب إلى المدارس والأماكن المزدحمة بأطفال آخرين، وبقاء الأطفال مع بعضهم لفترات طويلة يلعبون على مقربة من بعضهم البعض، في هذه الحالة تكون فرصة التعرض لانتقال العدوى كبيرة، أيضا ازدحام الفصول بالتلاميذ الصغار بأعداد كبيرة تسبب عدوى القمل. 

طريقة تنظيف الشعر من القمل 

هناك طرق سريعة تخلصك من القمل بشكل سريع منها: 

استخدام البخاح الخاص المضاد للقمل، قومي بشراؤه من الصيدليات لأنه يكون ذو فاعلية عالية في التخلص بشكل نهائي من القمل والصئبان. مع الحرص على اتباع النصائح والإرشادات الموجودة في النشرة المصاحبة لعلبة البخاخ.

أيضا استعمال سشوار الشعر الكهربائي فسخونته تعمل على قتل الصئبان والقمل وهي وسيلة سريعة للتخلص منه بشكل فوري وبشكل نهائي. 

من الضروري مراعاة تصفيف الشعر بالمشط المخصص للقمل، حيث تكون أسنانه متجاورة ورفيعة ومتقاربة جدا وتعمل على التقاط القمل والصئبان الصغير من خصلات شعر طفلك. 

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
في وقت قياسي.. الأمن يعيد هاتف الصحفي الفلسطيني أنس النجار ويضبط خاطفيه بمصر الجديدة