اعلان

5 حالات وفاة في قنا مؤخرًا.. 5 طرق يجب اتباعها عند إصابة شخص بلدغة ثعبان أو عقرب

أوضح الدكتور كرم الراوي، رئيس قسم السلامة والصحة المهنية بالإدارة العامة لقناطر نجع حمادي، أنه تتواجد العقارب والثعابين بكثرة في بيئاتنا الريفية والزراعية بسبب الطبيعة الرطبة لتلك البيئات، ولأنها بيئة خصبة لتلك الكائنات بسبب وجود كميات كبيرة من الحشرات تتغذى عليها العقارب أو وجود أعشاش للطيور في الحظائر المنزلية تتغذى على أفراخها الثعابين، كما أن محافظة قنا شهدت حالات عديدة من الوفاة بسبب لدغة الثعابين والعقارب.

وأضاف دكتور كرم أنه ليس كل الثعابين الموجودة في بيئاتنا الريفية سامة، وهناك علامات توجد بالثعبان يمكن من خلالها معرفة إذا ما كان سام أم لا، ومع ذلك فإن أخطر الثعابين الموجودة في مصر هو الكوبرا المصرية.

اقرأ أيضا..ما فيش مصل.. وفاة شاب لدغه ثعبان بعد لجوئه لمستشفى فرشوط في قنا

وأوضح أيضا أن الهدف الرئيسي من وجود هذه السموم بتلك الكائنات إما للدفاع عن نفسها، أو اصطياد الفرائس التي تتغذى عليها، مبينا أن هناك ثعابين السم لديها يعمل على تحلل وتكسير كرات الدم الحمراء، وثعابين أخرى السم لديها يعمل تجلط الدم داخل الأوعية الدموية، وهناك أنواع السم لديها يشتغل على الجهاز العصبي وتصيبه بالشلل.

- كما ذكر دكتور كرم 5 طرق يجب اتباعها عند إصابة أي شخص بلدغة الثعبان أو العقرب وهي كالآتي:

1- تهدئة الشخص المصاب وطمأنته، لأن التوتر والقلق سوف يزيد ضربات القلب، ويسرع الدورة الدموية بالجسم وذلك يجعل السم ينتشر بسرعة.

2- لابد من ربط المنطقة خلف العضة أو لدغة العقرب جيداً، بشكل يقلل من وصول الدم بتلك المنطقة وليس منعه تماماً وذلك يقلل من انتشار السم.

3- وضع قطعة ثلج كبيرة أو كمادات مياة باردة على المنطقة الملدوغة والجزء المحيط بها، لأن الثلج يعمل على انقباض الأوعية الدموية لدرجة أنه تقريبا يوقف تدفق الدم بالمنطقة المصابة بالسم، وبذلك سوف يمنع وصول السم إلى الدورة الدموية، لأن أكثر شئ مخيفة هو وصول السم إلى الدورة الدموية وانتشاره بالجسم.

4- منع الشخص المصاب من بذل أي مجهود حركي ومنعه من الجري لأن الحركة والجرى يزيدان نشاط الدورة الدموية ويسهل انتشار السم، ومن الممكن حمل المصاب أثناء نقله إلى المستشفى، أفضل من السير على قدميه ومحاولة طمأنة الشخص المصاب بقدر الإمكان.

5- ضرورة التوجه بالشخص المصاب إلى أقرب مستشفى بها مصل العقرب أو الثعبان لاستكمال باقى الإسعافات وأخذ العلاج اللازم.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الوزراء: 75% من المواطنين يعتمدون على «التوكتوك» في المواصلات العامة