اعلان

بنت أصول| الخبص هو إحداث الفتنة.. تعالوا نتعرف على خبيص ومخبصة ومخبوص وتخبيص

عمي فصيح الخبص

هناك كلمات فى لهجتنا العامية بنت أصول، ترجع جذورها إلى أصول عربية، ولها أسرتها في معاجم لغتنا العربية الفصحى، منها ما نال حظًّا من التحوير، ومنها ما هو على حاله. ونعرض لكم اليوم الخَبْصَ، وهو السعي بالوقيعة بين الناس.. فماذا تقول معاجم اللغة عن الخَبْصِ؟

أيضا: بنت أصول| القفش الإمساك بالشخص متلبسا والنكاح.. تعرف معنى القَفْشات واقْفَنَشَّ وانقفش؟

خبَصَ يَخبِص، خَبْصًا، اسم الفاعل خابِص، واسم المفعول مخبوص وخَبِيص.

خبَص الفتَّانُ بينهما: سعى بالفتنة والوقيعة بينهما، ونقل كلامًا عن أحدهما يسوء الآخر.

الخَبْص: أشدُّ من الكذب.

خَبَصَ الحلوى يَخْبِصُها خَبْصًا، وخَبَّصها تخبيصًا: عمِلَها.

وخَبَصَ الشيءَ بالشيء: خَلَطَه.

وخبَصَ خَبْصًا: خلط خلطًا.

خبص خبصا: عدا عدوًا. قاله ابن منظور صاحب لسان العرب.

اقرأ أيضا: بنت أصول| وحوح يعني لالى وهاتى.. تعالوا نتعرف على الوَحْواح والوَحْوَحة والوَحّ

خَبَّصَ، يُخَبِّصُ، تَخْبِيصًا

خَبَّصَ الرَّجُلُ: عَمِلَ الخَبِيصَ.

خَبَّصَ الخبِيصَ: عمله.

والخبِيص: الحلوى المخلوطة من التمر والسَّمن والجمع..

والخبيص أيضًا: صنف من التِّين.

خَبيص: قرية بِكِرْمان.

اقرأ أيضا: بنت أصول| المهبوشة المجروحة.. تعالوا نتعرف على الهبش والتهبيش والهُبَاشَة والمهابيش

أَخْبِصَةٌ: جمع خَبِيْص.

خَبّاص: صيغة مبالغة من خبَصَ: من يسعى بالوقيعة بين النَّاس بنشره الأخبار الكاذبة.

المِخْبَصة: التي يُقَلَّب فيها الخبيصُ، وقيل: المِخْبَصةُ كالمِلْعَقة يقلب بها الخَبِيصُ.

اقرأ أيضا: بنت أصول| الردح موشح من الكلام البذيء.. ولكنه في الفصحى ضخم رِدْفِ المرأة

يقال خَبَصَ خَبْصًا، وخَبَّصَ تَخْبِيصًا، فهو خَبِيصٌ مُخَبَّصٌ مَخْبُوص.

ويقال: اخْتَبَصَ فلان إِذا اتخذ لنفسه خَبِيصًا.

ويقال : اخْتَبَصَ فلان إِذا اتخذ لنفسه خَبِيصًا.

اقرأ أيضا: بنت أصول| يكفيك شر الطبش والطبشة والتطبيش.. معناها الفصيح هو العامي مع فرق طفيف

خبص العنب: خلطه لصنع الخمرة.

وفلان خبص في الطين أي مشى.

وفي العراق: فلان أبو خابصها، كناية عمن يكثر من الفوضى.

اقرأ أيضا: بنت أصول| العبيط الطري.. وعبطَه حضنه.. تعرف معنى العَوْبَط والاعتباط؟

والتخبيص هو الرعب.

يقول الشاعر:

لما رآني بالبراز حصحصا *** في الأَرض مِنِّي هربًا وخَلبصا

وكاد يَقضي فَرَقًا وخَبَّصا *** وغادَرَ العَرْماءَ فِي بَيْتٍ وَصَى

وهو قرينة على أن التخبيص هو الرعب، وهو رأي ابن منظور.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً