اعلان

ماذا يفعل الحوثيون في البحر الأحمر؟.. "مجلة الحرب الطويلة" تكشف عن بيانات الهجمات البحرية لوكلاء إيران

كتب : سها صلاح

مازالت اليمن تعاني من مآساة الحرب الطاحنة بين أطراف الصراع في البلد المنكوب، ومنذ 2015 تسببت تلك الحرب في قلق للسفن التجارية بالبحر الأحمر، وكشفت مجلة الحرب الطويلة عن بيانات الهجمات البحرية المؤخرة محاولة لتقديم صورة أكثر اكتمالًا لقدرات الحوثيين على البر، في الجو، وفي البحر، وبالنظر إلى معدل القرصنة في المنطقة، لم تتم إضافة سوى الهجمات التي ألقى باللوم عليها صراحة على الحوثيين في قاعدة البيانات،تجدر الإشارة إلى أنه تم استثناء حادثة أبريل 2018 التي اتهم فيها مسؤولون سعوديون الحوثيين بأخذ 19 سفينة تجارية كرهائن في الحديدة،لكن أصحاب السفن والخبراء البحريين عارضوا ذلك ووجدوا أن السفن لم تكن محتجزة من قبل الحوثيين.

مثلها مثل الجوانب الأخرى في ترسانة الحوثيين العسكرية، يشتبه على نطاق واسع في إيران في مساعدة القدرات البحرية للحوثيين، حذر المسؤولون من أنه من المرجح أن يتم تصنيع قوارب الحوثيين التي تعمل بدون طيار بمساعدة إيران.

بالإضافة إلى ذلك، يشير استخدام الصاروخ C-802 المضاد للسفن الصيني الصنع، والذي تم إعادة إنتاجه من قبل إيران، إلى أنه من المرجح أن إيران زودت الحوثيين به.

تم العثور على هذه الصواريخ في مكان آخر داخل ما يسمى "محور المقاومة" في إيران،وعلى سبيل المثال، تم استخدام صواريخ C-802 أيضًا في هجومين بحريين لحزب الله خلال حرب لبنان عام 2006، في ذلك الوقت ، وجد خبراء عسكريون ومسؤولون دوليون أن إيران زودت حزب الله بهذه الأسلحة .

اقرأ أيضاً.. مخطط إيران الجديد في لبنان.. أول تبادل لإطلاق نار على الحدود منذ 2015.. ماذا يفعل حزب الله في المنطقة؟

هجمات الحوثيين في البحر الأحمر

وقد قامت مجلة الحرب الطويلة بتوثيق 40 هجوم بحري للحوثيين، بدأت هذه الضربات بشكل سطحي، حيث كان بعضها نتيجة لقذائف صاروخية (آر بي جي)، وتقدمت إلى وسائل أكثر تعقيدًا، باستخدام سفن متطورة يتم التحكم فيها عن بُعد مع تقدم الحرب.

يتم إنشاء هذه الأرقام من كل تقرير فردي عن هجوم بحري ولا يمثل العدد الإجمالي للصواريخ الفردية المضادة للسفن أو قوارب استطلاع بدون طيار تستخدم، كما تم الإبلاغ عن 15 غارة بحرية في مضيق باب المندب، 9 منها سقطت قبالة ساحل الحديدة، وسبعة امام ساحل موتشا (التي استولى عليها التحالف في فبراير 2017 ).

تم تسجيل أربعة آخرين قبالة ساحل جازان في السعودية؛ 2 قبالة ساحل ميدي باليمن ؛ وواحد قبالة سواحل السليف والخوخا ومحافظة عبس بمحافظة حجة.

في 22 من هذه الحالا ، تم استخدام الصواريخ المضادة للسفن، والتي قيل إنها صواريخ كروز صينية مضادة للسفن من طراز C-802، ويبدو أن اللقطات التي أصدرها الحوثيون تؤكد استخدام هذه الصواريخ المضادة للسفن.

في تسع حالات أخرى، تم استخدام قوارب انتحارية يتم التحكم فيها عن بعد، أما الباقي فكان إما نتيجة هجمات غير متطورة بأسلحة صغيرة أو لم يتم تحديدها في التقرير.

كان أول هجوم تم الإبلاغ عنه باستخدام قوارب بدون طيار انتحاريًا هو هجوم يناير 2017 على سفينة حربية سعودية قبالة ساحل الحديدة، وقتل 2 من أعضاء طاقم السفينة في الانفجارات.

في يونيو 2018، عرض التحالف الذي تقوده السعودية أسلحة الحوثيين المحتجزين في أبو ظبي، وقد تم تضمين هذا المعرض في أول نظرة على قارب طائرة استطلاع من طراز الحوثي، وبدا أن هذا القارب مجرد قارب سريع خاص تم تعديله مزود بمواد متفجرة.

مع ذلك، في سبتمبر 2018، أصدر التحالف السعودي مزيدًا من المعلومات حول كيفية تصنيع واستخدام القوارب الانتحارية الحوثية التي يتم التحكم فيها عن بُعد.

ومن الصور التي أصدرها السعوديون، يبدو أن تصميم هذه القوارب التي يتم التحكم فيها عن بُعد قد تحول إلى إطار أصغر مع مكونات تقنية أكثر.

في يوليو من هذا العام، تم نشر المزيد من الصور لهذا البديل للطائرات بدون طيار، والتي يشار إليها باسم "ضربة السمكة" من قبل التحالف، على الجمهور،وقد حذر المسؤولون الأمريكيون من أن هذا التصميم والطبيعة الناجحة لهذه الطائرات بدون طيار تشير إلى دعم خارجي في التصنيع، من المحتمل أن تكون إيران قد ساعدت الحوثيين في هذا الصدد أيضًا.

كانت السفن الحربية التابعة للتحالف الذي تقوده السعودية، وكذلك السفن الحربية الأخرى، مستهدفة بشكل روتيني من قبل الحوثيين،تم استهداف السفن الحربية من السعودية والإمارات أكثر من 21 حالة.

فيما تم إطلاق سفينة حربية أمريكية، يو إس إس ماسون ، على ثلاث مرات بصواريخ مضادة للسفن من قبل مسلحي الحوثيين في أكتوبر 2016، في كل حالة ، كانت دفاعات ميسون قادرة على مواجهة الصواريخ المضادة للسفن.

في أعقاب هذه الهجمات، شنت البحرية الأمريكية ضربة صاروخية بحرية على موقع رادار الحوثيين على ساحل البحر الأحمر - مما أدى في المرة الأولى التي استهدفت فيها القوات الأمريكية الحوثيين.

اقرأ أيضاً.. حرب حدود مستعرة.. مواجهات عنيفة بين إسرائيل وحزب الله.. أزرع إيران الطويلة تواصل مهمتها في زعزعة استقرار المنطقة

في 10 مايو 2018، استهدف الحوثيون السفينة التركية إنسي إينبولو بالقرب من مدينة السليف الساحلية،وبحسب ما ورد كانت السفينة تحمل مساعدات غذائية إلى اليمن عندما قيل إنها أصيبت بصاروخ قبالة الساحل، ليست هذه هي المرة الأولى التي يهاجم فيها الحوثيون سفينة مساعدات.

في أكتوبر 2016، أصيبت سفينة المساعدات التي تحمل العلم الإماراتي ، سويفت، بصاروخ الحوثي في مضيق باب المندب، وعلى الرغم من أن الحوثيين لم يعلنوا عن ذلك ، فقد تم إلقاء اللوم على جماعة الحوثي في الهجوم على برنامج الغذاء العالمي في المضيق في يونيو 2018 .

منذ يناير 2018، انخفضت الهجمات البحرية للحوثيين بشكل كبير، يبدو أن هذا التباطؤ والطبيعة المتفرقة الآن لادعاءات الهجوم البحري مرتبطة ارتباطًا مباشرًا بفقدان الأراضي للتحالف السعودي. 

ومع ذلك، في الثامن من يوليو من هذا العام، تم استهداف سفينة تجارية بواسطة قارب بدون طيار، وذكر التحالف السعودي أن قواته تمكنت من اعتراض وتدمير السفينة التي يتم التحكم فيها عن بعد .

كما تم استهداف السفن التجارية أو المدنية بشكل صريح تسع مرات على الأقل، في خمس من هذه الحالات، تم استخدام قوارب استطلاع بدون طيار، مما يشير إلى أن الحوثيين استخدموا هذا التكتيك بشكل عشوائي.

على الرغم من عدم وجودها على الخريطة، من المهم أيضًا الإشارة إلى أن المسؤولين السعوديين ذكروا في نوفمبر 2018، أنه قد تم نزع سلاح أكثر من 80 من الألغام البحرية التي وضعها الحوثيون في البحر الأحمر منذ مارس 2015، وفي يناير 2019، تم تعيين 10 آخرين من الحوثيين ذُكر أن القوات اليمنية قامت بنزع سلاحها في البحر الأحمر . 

ومن غير الواضح ما إذا كان قد تم نزع سلاح المزيد منذ ذلك الحين. من الواضح أن وجود مناجم بحرية غير منزوعة السلاح في البحر الأحمر يشكل مصدر قلق كبير للنقل البحري الدولي، مما يسلط الضوء على واحدة من أكثر تهديدات الحركة الحوثية قوة.

على الرغم من كونه أقل تركيزًا على الجهاز الحوثي العسكري،ولم يتم الإبلاغ عنه في وسائل الإعلام، فإن الهجمات البحرية التي تقوم بها حركة المتمردين تشكل تهديدًا حقيقيًا للشحن البحري في جنوب البحر الأحمر.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي ومازيمبي (1-0) في نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا (لحظة بلحظة) | جوووووووووول الأول للأهلي